مراجعة فيلم «Banel & Adama».. قصة حب سنغالية تخريبية بقوة
Wendy Ide
هناك عدد قليل من الشخصيات الأكثر إثارة للقلق في السينما، أو المسرح، أو الأدب في هذا الشأن، من امرأة ذات تفكير واحد مصممة على تشكيل مصيرها بأي ثمن. لا ينبغي أن يكون الأمر كذلك، بالطبع. لماذا لا تستطيع المرأة إظهار نفس الدافع والقسوة التي يتمتع بها نظراؤها من الذكور؟ ولكن كما أظهر فيلم «Anatomy of a Fall»، فإن الشخصية الأنثوية القوية والمهتمة بذاتها تميل إلى أن يُنظر إليها من قبل المجتمع »وبالتالي الجمهور« على أنها مشبوهة بطبيعتها. في حالة بانيل »أداء مذهل من خدي ماني الساحرة«، الزوجة المغرمة بأداما »مامادو ديالو«، هذا الشك مبرر.
يتميز الفيلم الروائي الطويل الأول باللغة البولارية للمخرجة الفرنسية السنغالية راماتا-تولاي سي، بانيل وأداما، بجودة خرافية متفرقة وزخم زاحف سام. تتناول القصة حباً شغوفاً يتحول إلى شيء أكثر قتامة، وتتكشف في مجتمع ريفي سنغالي حيث يتم تسجيل الأدوار بين الجنسين بحزم والتقاليد هي قوة موجهة في حياة القرويين.
حتى في بداية الفيلم، عندما تبتسم الشمس على الحب المتفاني بين بانيل وزوجها منذ عام واحد، هناك مؤشرات على أنها مختلفة. إنها تفضل عمل الرجل في رعي الماشية إلى جانب أداما على عمل المرأة في الحقول وغسل الملابس. وكما تعلم العديد من السحالي على حسابها، هناك عنف يكمن في قلبها. إرادة بانيل مخيفة، ولكن عندما يضرب الجفاف، تجد نفسها في مواجهة قوة العالم الطبيعي. المأساة حتمية، لكن شاعرية رؤية سي جديدة ومميزة.
المصدر: The Guardian