الصين تطلق مبادرة «عام استهلاك الأفلام» لتحفيز الاقتصاد وتعزيز إيرادات شباك التذاكر
سوليوود «متابعات»
أطلقت الصين رسميًا مبادرة «عام استهلاك الأفلام» في حفل افتتاح «مهرجان بكين السينمائي الدولي» بحضور ممثلين من مختلف الوكالات الحكومية والشركات المشاركة بالمبادرة، وذلك في إطار استراتيجية وطنية تهدف إلى إنعاش الاقتصاد المحلي من خلال تعزيز إيرادات شباك التذاكر، والترويج المتبادل بين قطاعات الصناعة المختلفة.
وتمتد المبادرة لعام كامل، حيث ستُخصص لها ميزانية لا تقل عن 137 مليون دولار «مليار يوان صيني»، بقيادة إدارة السينما الصينية وبالشراكة مع عدد من المؤسسات المالية الكبرى، مثل بنك الصين الصناعي والتجاري، وبنك التعمير الصيني، و«China UnionPay»، إضافة إلى منصتي بيع التذاكر «Maoyan» و«Taopiaopiao».
ومن المقرر طرح حزمة من الحوافز لدعم ارتياد دور السينما ابتداءً من 18 أبريل وحتى نهاية موسم رأس السنة الصينية الجديدة في عام 2026، من بينها قسائم خصم، وقسائم نقدية، وسحوبات جوائز، إلى جانب فعاليات مثل «مشاهدة الأفلام الجماعية» في عطلات نهاية الأسبوع، وإمكانية استبدال أميال الطيران بتذاكر سينما.
المبادرة لا تقتصر على العروض السينمائية فقط، بل تشمل دعوة المستهلكين المحليين والسياح الأجانب لزيارة مواقع تصوير الأفلام وتناول الطعام في المطاعم الشريكة، بما يعزز السياحة المستوحاة من السينما ويحفّز معدلات الاستهلاك المحلي.
كما تم الكشف عن أول بطاقة ائتمان صينية على الإطلاق تحمل علامة «China Film Dragon» من قبل بنك التعمير الصيني، و«China UnionPay»، الجمهور الصيني على دراية كبيرة بشعار «التنين الذهبي»، الذي تمنحه السلطات لإدراجه في بداية كل فيلم صيني لإظهار أنه تمت الموافقة على الرقابة.
وشهد الحفل حضورًا دوليًا بارزًا، من بينهم «جانيت يانغ»، أول رئيسة أميركية آسيوية لأكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، التي ألقت كلمة رئيسية باللغة الماندرين قبل الانتقال إلى الإنجليزية، مشيدة بأهمية التبادل الثقافي بين الولايات المتحدة والصين، وهما أكبر سوقين لصناعة السينما عالميًا.