«إتقان اللهجة» يشعل النقاش حول عدة مسلسلات تشارك في الماراثون الرمضاني 2025
سوليوود «خاص»
تسهم العديد من العوامل في نجاح الأعمال الدرامية التي تشارك في الماراثون الرمضاني 2025، والتي يأتي في مقدمتها براعة الشخصيات الرئيسية في تقمص الشخصيات وتمكنهم من أداء اللهجات المتنوعة وفقًا لطبيعة أدوارهم؛ إذ تسبب «إتقان اللهجة» في إثارة النقاش حول أعمال عدة تشارك في الموسم الرمضاني الحالي 2025. نستعرض فيما يلي قائمة تضم أبرز هذه المسلسلات.
الحقيقة أن مسلسل #شارع_الأعشى وصل إلى مستوى فني عال لم تصله الدراما السعودية من قبل.
هو الأنضج
وهو حتى الآن، وحتى الحلقة 12، أفضل مسلسل سعودي في تاريخ الدراما السعودية.سيناريو بديع
وأداءات ممتازة
وإخراج رائع
وسيولة عظيمة للحدث تتناغم معها كافة العناصر؛ صورة وصوت وموسيقى..… pic.twitter.com/W8aGrHVKjX— رجا ساير المطيري (@Rjasair) March 12, 2025
«شارع الأعشى»
انقسم المتابعون وفريق من النقاد والإعلاميين حول إتقان فريق عمل مسلسل الدراما التاريخية السعودي «شارع الأعشى»، تقديم شخصيات المسلسل باللهجات البدوية وفقًا لطبيعة الأدوار؛ حيث أشاد بعض المتابعين عبر السوشيال ميديا بفريق العمل وإجادتهم للغة، ومنها شخصية «سعد» التي يجسدها الفنان براء عالم الذي حظي بتفاعل جيد من جانب الجمهور بسبب أدائه المميز وإتقانه للهجة النجدية، وبدوره يؤكد براء عالم أن المسلسل هو تحدٍ له؛ لاختلاف اللهجة، وفقًا لتصريحاته عن العمل.
ونالت الفنانة إلهام علي قبول بعض المشاهدين عن دورها في العمل وإجادتها للهجة البدوية؛ بينما اختلف معهم فريقًا آخر من متابعي العمل الذين أكدوا أن الفنانة لم توفق في استخدام اللغة خلال بعض الجمل الحوارية. ووصفت الفنانة السعودية إلهام علي، دورها في المسلسل بأنه من بين الأهم في مسيرتها الفنية، وقالت خلال تصريحات إعلامية عن العمل: «أعتبر شارع الأعشى من أهم الأعمال في مسيرتي، وأشارت إلى أن التحدي الأكبر كان إتقان اللهجة وليس الاندماج مع شخصية وضحى».
وفي تغريدة له عبر منصة «X»، أكد الكاتب والناقد الفني رجا ساير المطيري، أن مسلسل «شارع الأعشى» وصل إلى مستوى فني عالٍ لم تصله الدراما السعودية من قبل، وهو أفضل مسلسل سعودي في تاريخ الدراما السعودية، من حيث السيناريو الذي وصفه بالبديع، والأداءات الممتازة لأبطاله، وكذلك الإخراج الرائع.
https://x.com/Rjasair/status/1899939001294897336?t=qVLySTBiE98bCqhToJFszA&s=09
مسلسل «شارع الأعشى» مأخوذ عن رواية «غراميات شارع الأعشى» من تأليف الروائية بدرية البشر، وتدور أحداثه حول عزيزة التي تستعيد ذكريات شبابها، بينما تخوض مع شقيقتها عواطف ووضحى البدوية القوية معارك الحب والطموح والتمرد في مجتمع يشهد تحولات جذرية. وهو من بطولة: إلهام علي، وخالد صقر، وبراء عالم، وعائشة كاي.
«الزافر»
اعتماد صناع المسلسل السعودي على تقديم اللهجات المحلية وخاصة لهجة أهل الجنوب، وإتقان طاقم العمل لها كان من أبرز عوامل تصدر المسلسل قوائم الأكثر مشاهدة ضمن سباق الدراما الرمضاني 2025؛ حيث لعبت اللغة دورًا أصيلًا في تعزيز واقعية الحبكة الدرامية للمسلسل، وأسهمت في توضيح طبيعة الشخصيات وبيئاتها الثقافية والاجتماعية.
وقدّم «الزافر» مزيجًا من اللهجات الجنوبية، حيث لم يكن محصورًا في لهجة معينة، بل عرض تنوعًا يشبه لوحة فسيفسائية كما وصفه الناقد الأدبي الدكتور معجب العدواني، وعكست اللهجات المستخدمة في المسلسل التعدد الثقافي في جنوب المملكة، مما أضفى طابعًا مميزًا على الحوارات والشخصيات.
ويقدم المسلسل تجربة درامية فريدة تجسد صراعات السلطة والنفوذ والمال خلال حقبة تاريخية قبل قرون. وحظي المسلسل بإشادة واسعة من الجمهور، وسط توقعات بتحقيق نجاح كبير خلال الفترة المقبلة.
ويشارك في بطولته كل من: جبران الجبران، ومروة محمد، وغادة الملا، وعزام النمري.
«الشميسي»
أثارت اللهجة التي اعتمدها طاقم مسلسل «الشميسي»، موجة جدل بين المتابعين، فمنهم من يرى تفوقهم في استخدام اللهجة المحلية ونطقها بالطريقة الصحيحة، في حين يؤكد فريق آخر أن أبطال العمل لم يجيدوا في الغالب استخدام اللغة النجدية وألفاظها.
ويتناول المسلسل السعودي حقبة الثمانينيات والتسعينيات في الرياض، حيث تشهد قصته تنوع في اللهجات الحضرية والنجدية. وبرز في العمل الاستخدام الدقيق للألفاظ النجدية القديمة، إلى جانب بعض المفردات الحضرية التي تعكس تطور المجتمع السعودي في تلك الفترة.
المسلسل من إخراج محمد لطفي، وبطولة: عبدالإله السناني، وريم عبدالله، وعبدالعزيز السكيرين، وأحمد شعيب، وعبدالرحمن الخطيب، وممثلين كثر آخرين.
«حكيم باشا»
واجه مسلسل الدراما الصعيدية «حكيم باشا» الذي يقدم بطولته الفنان مصطفى شعبان، موجة انتقادات حادة بسبب اللهجة؛ لكونه يكرر نفس التيمات التقليدية دون تماشيها مع الواقع الحقيقي لأهل الصعيد؛ بحسب ما أكد العديد من المتابعين عبر السوشيال ميديا وبعض النقاد، ومنهم الناقد الفني الدكتور طارق سعد، الذي أكد أن أهل الصعيد غاضبون من التناول الدرامي للعمل، فهو أشبه بمزيج غير متجانس، مجرد شخصيات ترتدي الجلباب والعمامة لكن دون لهجة صعيدية صحيحة.
وأوضح خلال تصريحات صحفية أن العمل مليء بالأخطاء، وأهل قنا أنفسهم تبرؤوا منه، قائلين: «إحنا مش بنتكلم كده»، مما يعكس استهانة كبيرة بالثقافة الصعيدية، على حد وصفه.
وتابع: «هل يوجد مدقق لهجة في العمل؟ كل منطقة في الصعيد لها مصطلحاتها ولهجتها الخاصة، وهذا ما تم تجاهله تمامًا».
«سيد الناس»
كذلك استهجن العديد من المشاهدين مسلسل الأكشن والتشويق الشعبي «سيد الناس» من بطولة الفنان «عمرو سعد»، وأكدوا أن اللهجة المستخدمة يشوبها كثير من المبالغة والتصنع في تقديم الشخصيات الشعبية، وأنها تخالف لهجة أبناء الأحياء الشعبية المصرية كثيرًا، كما أثارت الجمل الحوارية بمشاهد المسلسل انتقادات جمهور ومتابعي السوشيال ميديا.
مسلسل «سيد الناس» من بطولة: عمرو سعد، وريم مصطفى، وأحمد زاهر، وأحمد رزق، وإلهام شاهين، وإنجي المقدم، وخالد الصاوي، ونشوى مصطفى، ورنا رئيس، وهو من تأليف خالد صلاح، وإخراج محمد سامي.