الأعمال الأدبية تتصدر المشهد الدرامي في رمضان 2025
سوليوود «خاص»
يشهد موسم دراما رمضان 2025 حضورًا قويًا للمسلسلات المستوحاة من الأعمال الأدبية، حيث تمتد الاقتباسات من الروايات الكلاسيكية إلى السير الذاتية والنصوص التراثية، لتقديم قصص ثرية ومتنوعة تعكس عمق السرد الأدبي في الدراما التلفزيونية.
«شباب امرأة»
يعود السيناريست محمد سليمان عبد المالك هذا العام برؤية جديدة لرواية «شباب امرأة» للكاتب أمين يوسف غراب، التي سبق أن تحولت إلى فيلم سينمائي عام 1956 من إخراج صلاح أبو سيف وبطولة تحية كاريوكا وشكري سرحان، والمسلسل الذي يحمل الاسم نفسه من بطولة غادة عبد الرازق ويوسف عمر، ومن المقرر عرضه في النصف الثاني من شهر رمضان.
«النُص»
أما المسلسل المصري «النُص»، فهو مقتبس من السيرة الذاتية «مذكرات نشال» التي كتبها عبد العزيز النص، أحد محترفي النشل في مصر خلال العشرينيات، حيث دوّن مغامراته في النشل بأسلوب ساخر يعكس تفاصيل المجتمع آنذاك، والمسلسل اخراج حسام علي، ويقوم ببطولته الفنان أحمد أمين.
«شارع الأعشى»
وفي الدراما السعودية، يشارك مسلسل «شارع الأعشى» في موسم دراما رمضان هذا العام، والمأخوذ من رواية «غراميات شارع الأعشى» للروائية بدرية البشر، والتي وصلت إلى القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية عام 2014، والمسلسل من بطولة إلهام علي وخالد صقر، ويسلط الضوء على قصص ثلاث شخصيات نسائية يعشن في حارة شعبية بشارع الأعشى، ويسلط الضوء على حياة كل منهن ومحاولاتهن للتحرر من أسر العائلة والعادات والتقاليد.
«جودر 2»
أما في عالم الحكايات التراثية، يواصل السيناريست أنور عبد المغيث تقديم الجزء الثاني من مسلسل «جودر»، المستوحى من «ألف ليلة وليلة»، ليعيد إحياء شخصيات مثل السندباد وعلاء الدين وحكيم الزمان، مع إضافة لمسات بصرية حديثة تمزج بين سحر الحكايات القديمة والتقنيات المعاصرة في التصوير والإخراج، وحقق الجزء الأول من المسلسل نجاحًا لافتًا في رمضان الماضي.
«البطل»
يقدم المخرج الليث حجو المسلسل السوري «البطل»، المقتبس عن مسرحية «زيارة الملكة» للروائي والمسرحي ممدوح عدوان، من بطولة بسام كوسا، نور علي، ومحمود نصر، ويناقش العمل بأسلوب درامي ساخر قصة البطل «عبدالرحمن» الذي فقد ساقيه، ويتقرر إرساله إلى الخارج لتركيب ساقين اصطناعيتين، لتبدأ مفارقات غير متوقعة تقلب الأحداث رأسًا على عقب وتتوجه إليه اتهامات بالعمالة، ويتعمق في كيفية صناعة الأبطال الحقيقيين في المجتمع.