سوليوود «متابعات»
تجاوزت إيرادات 52 فيلمًا في شباك التذاكر السعودي 110 ملايين ريال خلال الأيام الـ45 الأولى من 2025، مسجلة أرقامًا قياسية للفترة، بحسب بيانات هيئة الأفلام السعودية.
يأتي ذلك بعد أن سجلت مبيعات الأشهر الأخيرة من العام الماضي متوسط إيرادات لم يتجاوز 40 إلى 50 مليون ريال، آخرها شهر ديسمبر الذي زاد على 55 مليون ريال.
بحسب البيانات، فإن الإيرادات كانت مدفوعة بمبيعات 4 أفلام شكلت نسبتها 52% من الإيرادات، يأتي على رأسها الفيلم السعودي «هوبال» الذي تجاوزت إيراداته 23 مليون ريال وشاهده أكثر من 547 ألف مشاهد، فيما يتوقع النقاد أن يكون الفيلم بين أبرز 5 أفلام من حيث الإيرادات في 2025.
يليه الفيلمان المصريان «الهنا اللي أنا فيه» بإيرادات تزيد على 20 مليون ريال في 2025 و«الدشاش» بمبيعات بلغت 5.5 مليون ريال، ثم فيلم شركة والت ديزني «موفاسا» بإيرادات 10 ملايين ريال.
واستمرت الأفلام المصرية في الحفاظ على مكانتها كأكثر الأفلام مشاهدة في دور السينما السعودية خلال السنوات الأخيرة، رغم المنافسة القوية من الأفلام الأمريكية.
وبلغت عدد تذاكر الأفلام المصرية في قائمة الأفلام الـ15 الأكثر مشاهدة في تاريخ السينما السعودية منذ بدايتها في 2018 ميلادي 6.93 مليون تذكرة، في حين لم تتجاوز عدد تذاكر الأفلام الأميركية ضمن قائمة الـ15 فليمًا الأكثر مشاهدة في تاريخ السينما السعودية 4.62 مليون تذكرة.
وكان العام الماضي، شهد نموًا في عدد مبيعات التذاكر، نتيجة انخفاض أسعار التذاكر في دور السينما، بعد أن قامت الشركات الست المشغلة للصالات السينمائية بتخفيض أسعار التذاكر ، بنسب متفاوتة لتصبح بين 35 و45 و50 و55 ريالاً، بعد أن كانت في السابق تبدأ من 50 و60 و85 ريالا.
من جانبه، قال المخرج أمين تاج الدين، أن صناعة السينما في السعودية في السنوات الأخيرة شهدت تغيرًا ملحوظًا، حيث أصبحت دور السينما عنصرًا مهمًا في المشهد الثقافي والترفيهي بالسعودية.
أضاف تاج الدين، أن هذا التغيير لم يقتصر على زيادة عدد دور العرض فحسب، بل شمل أيضًا ارتفاعًا كبيرًا في إقبال الجماهير، ما انعكس في الأرقام القياسية لبيع تذاكر الأفلام.
أشار إلى أن إيرادات شباك السينما السعودي هي الأعلى في المنطقة، ونتطلع إلى أن ترتقي جودة الأفلام المحلية في السنوات المقبلة لتواكب هذه الإيرادات.