Naman Ramachandran
لحظة قصيرة تحدد مصائر وهويات أختين من منطقة يونان على الحدود الصينية-الميانمارية، هي جوهر فيلم «The Unseen Sister»، الذي يجمع بين الجريمة ودراما العائلة، حيث يستغرق الفيلم بعض الوقت ليبدأ بقوة في النصف الثاني. مستندًا إلى عناصر من رواية زانغ يويران القصيرة لعام 2017، يُعتبر الفيلم الأكثر تجاريًا حتى الآن للمخرج التايواني البارز ميدي ز. بعد تحقيقه افتتاحًا قويًا محليًا في 26 أكتوبر، انطلق «The Unseen Sister» دوليًا في مهرجان طوكيو السينمائي.
كما هو الحال مع العديد من أعمال ميدي ز، يتناول فيلمه الأخير جوانب من خلفيته الشخصية. وُلِد ميدي ز لأبوين من أصول صينية في ميانمار، وانتقل إلى تايوان كمراهق ليصبح مواطنًا تايوانيًا. ومن المثير للاهتمام أن العديد من اعتمادات اسمه في نهاية الفيلم تظهر ك«ميدي ز، (تايوان، الصين).» رغم أن معظم أحداث «The Unseen Sister» تدور في بكين، فإن المركز العاطفي للقصة يقع في مقاطعة يونان الحدودية مع ميانمار، التي كانت نقطة ساخنة لتهريب البشر وأنشطة إجرامية أخرى على مر الزمن.
يدور لغز الفيلم المركزي حول ما حدث بالضبط في يونان قبل 17 عامًا، عندما انفصلت قياو يان «تشاو ليينغ» عن أختها الكبرى غير المسماة «شين تشيلاي» وأُرسلت للعيش في بكين. منذ ذلك الحين، أصبحت يان نجمة سينمائية مشهورة، لكنها تعاني من الاضطراب، حيث تعبر عن ذلك بقولها: “أبدو منهكة في الحياة الواقعية ولكنني أبدو جيدة على الشاشة.” متعبة من كل شيء وترغب في الانفصال عن مديرها وحبيبها المحتمل شين «هوانغ جوي»، استسلمت يان لضغوطه وقبلت دورًا يعكس آلام ماضيها.
في المقابل، لم تكن الحياة لطيفة مع أخت يان الحامل «المسماة فقط بـ «دا» في الاعتمادات، والتي تعني «كبيرة»»، حيث يواجه زوجها المقامر غير المسؤول، ليانغ «دونغ باوشي»، ديونًا ضخمة لعصابة محلية. «ادفع أو مت» هي الرسالة التي تتلقاها الأخت من دائني ليانغ.
يتم حل جزء من هذا اللغز عندما تظهر الأخت في بكين في الوقت الذي تتلقى فيه يان رسائل تهديد تدعي «أعرف سرك». توضح الأخت، وهي تتفقد شقة يان الفاخرة، قائلة: «لقد أعطيت كل شيء لك». قبل 17 عامًا، سلمت الأخت بطاقة هويتها لشقيقتها الصغرى، التي لم يتم تسجيل ولادتها وتم إخفاؤها عن السلطات خوفًا من العقوبات الاقتصادية وفقدان الوظيفة. على الرغم من عدم ذكر ذلك صراحة في السيناريو، من الواضح أن يان كانت طفلة غير مرغوبة فيها خلال فترة سياسة الطفل الواحد في الصين. ومع منح يان هويتها وإرسالها سرًا إلى بكين، تُركت الأخت بلا هوية رسمية، مما جعلها بلا آفاق للتقدم في الحياة.
على الرغم من أن هذه الاكتشافات مثيرة للاهتمام، فإنها لا تنتج في البداية الدراما المشوقة التي قد يتوقعها المشاهد. تدور معظم النصف الأول من الفيلم حول مؤامرات الابتزاز والاختطاف المرتبطة بالزوج اليائس ليانغ. تم تأسيس التهديد القاتل لمسيرة يان المهنية من خلال كشف هويتها الحقيقية، ولكن لم يتم التعامل معه بالتوتر والإثارة الجذابة التي تتطلبها مثل هذه المخاطر العالية.
يجد فيلم «The Unseen Sister» أرضًا درامية أكثر قوة وإرضاءً عندما تبدأ الأختان تدريجيًا في التكيف مع ماضٍ بعيد لم يكن لأي منهما السيطرة عليه، والذي شكل نمط حياتهما الذي هيمن عليه لاحقًا رجال متلاعبون وأشقياء. تستمر المواضيع التي تم تناولها بغضب وشراسة في الفيلم الروائي السابق لميدي ز «Nina Wu»، حيث تجد يان القوة لرفض أن تُدفع أمام ممولين فاسدين من قبل شين، الذي يمثل الوجه الهادئ والمبتسم للسيطرة الخبيثة. كما ترفض أن تصبح جزءًا من خطته لجني ثروة في سوق الأسهم. تضيف إدراك الأخت أن ليانغ لا يستحق ولاءها الأعمى، وولادة طفلها، ثقلًا كبيرًا للقصة، مع طرح أسئلة حول هوية المولود الجديد ومستقبله الغامض، مما يؤدي إلى سلسلة مثيرة من الأحداث التي تغير الحياة.
تظهر خلفية ميدي ز المثيرة للإعجاب في الدراما الوثائقية («City of Jade«، »The Road to Mandalay» و« The Clinic») بوضوح في هذه الأقسام، خاصة خلال فلاش باك طويل إلى يونان، الذي يسلط الضوء على الظروف المؤلمة التي دفعت يان لتولي هوية شقيقتها. على عكس عناصر الإثارة الجريمة التي تعتبر مقبولة فقط، هناك طاقة وإلحاح وواقعية مقنعة عندما يتركز الاهتمام على يان والأخت وهما تتخذان خطوات شجاعة وأحيانًا خطرة لاستعادة حقهما في تقرير المصير. هنا، يتألق الممثلان الرئيسيان تشو وشين بأفضل شكل، حيث يجسدان بقوة القوى المتنافسة من الخوف والعزيمة القوية التي تدفع شخصياتهما.
تم تصوير فيلم «The Unseen Sister» بشكل جميل بواسطة مدير التصوير فلوريان ج. إي. زينك، بأسلوب غير متكلف، يكمله الموسيقى اللحنية الرقيقة لليم جيونغ. يُرمز إلى الترجمة الإنجليزية بألوان مختلفة، حيث تظهر الجمل المنطوقة باللغة المندارية باللون الأبيض، بينما تُميز اللهجة اليونانية باللون الأصفر. تضيف هذه المقاربة الذكية عمقًا إلى الدراما، حيث يكشف اختيار اللغة في عدة نقاط عن جوانب من الشخصية والدافع قد تمر دون ملاحظة. على الرغم من أن القصة خيالية، ينتهي الفيلم بمعلومات نصية حول الجرائم المرتكبة والأحكام السجنية المفروضة على شخصيات مختلفة.
المصدر: Variety