سوليوود «متابعات»
نشرت مجلة «Variety» الأميركية تقريرًا صادر عن شركة الاستشارات Media Partners Asia «MPA» تتوقع خلاله نموًا ملحوظًا في قطاع الترفيه الرقمي في اليابان، وأشار التقرير الذي جاء بعنوان «مستقبل صناعة الفيديو في اليابان» أن قطاع الفيديو عبر الإنترنت باليابان يتوقع نموه بمعدل سنوي يبلغ 7% على مدار الخمس سنوات المقبلة.
وبحسب التقرير يتوقع ارتفاع إجمالي إيرادات قطاع الشاشات في اليابان، والذي يشمل التلفزيون المجاني، والتلفزيون المدفوع، والعروض السينمائية، من 31.8 مليار دولار في عام 2024 إلى 34.1 مليار دولار بحلول عام 2029. كما تشير التقديرات إلى أن حصة الفيديو عبر الإنترنت من هذه الإيرادات ستزداد من 35% إلى 45% خلال نفس الفترة، لتصل إلى 15.3 مليار دولار.
ويشير التحليل الصادر عن شركة «MPA» إلى أن منصة «يوتيوب» تتصدر مجال المحتوى الذي ينشئه المستخدمون، بينما تهيمن «نتفليكس» و«برايم فيديو» و«U-Next» على سوق الفيديو حسب الطلب بالاشتراك «SVOD»، بينما تتصدر «TVer» قطاع الفيديو المدعوم بالإعلانات «المميزة»، مما يعكس التنافس القوي في هذا القطاع المتنامي.
وأوضح التقرير أن «الأنمي» اليابانية لا تزال تحافظ على أهميتها الثقافية والاقتصادية، حيث تمثل 36% من تفاعل الفيديو المدفوع المميز حتى الربع الثالث من عام 2024. وحقق قطاع «الأنمي» إيرادات بلغت 2.5 مليار دولار من خلال التلفزيون، والبث المباشر، والعروض السينمائية في عام 2023، مع تسجيل منصات البث نصف إجمالي إيرادات الأنمي، تليها التلفزيون بنسبة 27%.
ويحدد التقرير أكثر من 20 استوديو يساهم في 70% من محتوى الفيديو حسب الطلب بالاشتراك الأعلى أداءً، حيث تحتل الأنمي اليابانية المرتبة 117 بين أفضل 200 عنوان، بينما تقود استوديوهات مثل «TMS Entertainment» و«TBS» و«Aniplex» هذه الظاهرة من خلال إنتاج أفلام ومسلسلات ناجحة، فيما يعزز محتوى هوليوود من شركات «WBD» و«Paramount» و«Disney» و«Sony» قائمة البرامج الأكثر مشاهدة.
ومن جهته، أكد «فيفيك كوتو» المدير التنفيذي لشركة «MPA»، إن السوق مهيأ لمزيد من التوسع، حيث تصل خدمة الألياف الضوئية إلى 82% من الأسر، ومن المتوقع أن تصل نسبة اتصال التلفزيون إلى 51% بحلول عام 2029. كما برزت شركات الاتصالات الكبرى مثل «KDDI» و«NTT» كشركاء رئيسيين في مجال البث.
وأضاف: «ستقود «نتفليكس» و«برايم فيديو» و«U-Next» الإيرادات من الاشتراكات، بينما ستظل «Disney+» رابع أكبر منصة رقمية. كما ستحقق «Max» نموًا ملحوظًا من خلال شراكتها مع «U-Next» وإمكانية إطلاقها المباشر للجمهور. وستستمر «TVer» في زيادة حصتها في فئة الفيديو المدعوم بالإعلانات «AVOD»، مع تحقيق إيرادات قوية من التلفزيون المتصل».
واختتم تصريحاته قائلًا: «من المشجع أن عدد العروض السينمائية قد عاد إلى مستويات ما قبل COVID، حيث تهيمن الأفلام المحلية على السوق بحصة 70% من إجمالي إيرادات شباك التذاكر».