Mark Schilling
في أواخر العام الماضي، انطلق فيلم “Godzilla Minus One” للمخرج تاكاشي يامازاكي، أولاً في اليابان ثم في الولايات المتحدة، وتغير الحديث فجأة حول هذه السلسلة العريقة التي بدأت في عام 1954.
على النقيض من النظرة الساخرة السابقة حول رجل يرتدي زي غودزيلا يدوس على طوكيو بحجم لعبة، أشاد النقاد والجمهور حول العالم بالعمق العاطفي لفيلم “Godzilla Minus One” الذي يصور معاناة اليابان بعد الحرب العالمية الثانية. كما أثنى النقاد الأميركيون على المخرج يامازاكي وفريقه لنجاحهم في خلق مؤثرات بصرية واقعية لوحش غودزيلا بميزانية محدودة مقارنة بإنتاجات هوليوود.
حقق فيلم “غودزيلا ماينس ون” نجاحًا ساحقًا على مستوى العالم، حيث تجاوزت إيراداته 116 مليون دولار، محطمًا بذلك الأرقام القياسية السابقة في سلسلة الأفلام .كما حاز الفيلم جائزة الأوسكار لأفضل مؤثرات بصرية، استحقتها بجدارة بفضل تصميم الوحش المذهل والتقنيات البصرية المبتكرة. وقد لفت الفيلم الأنظار في مهرجان طوكيو السينمائي الدولي عام 2023، حيث أذهلت قصة مواجهة العلماء والعسكريين لوحش غودزيلا باستخدام وسائل بدائية الجمهور. ورغم وجود بعض العناصر القومية في الفيلم، فإنه من الصعب ألا نشعر بالفخر بالإنجاز الياباني هذا الذي نال إعجاب العالم.
ومع ذلك، لم يكن فيلم “Godzilla Minus One” هو الفيلم الياباني الوحيد الجدير بالملاحظة هذا العام. فأفضل فيلم في النصف الأول من عام 2024، وأول فيلم يحصل على تقييم خمس نجوم مني منذ سنوات، كان فيلم “Evil Does Not Exist” لريوسوكي هاماغوتشي.
كان من المخطط في الأصل أن يكون الفيلم مقطع فيديو لمرافقة الموسيقية إيكو إيشيباشي في حفلاتها الموسيقية، لكنه أصبح تأملاً متعدد الطبقات حول العلاقة المتوترة بين الإنسانية والطبيعة، وهو فيلم يثير التفكير ومقلق ومذهل في النهاية، مع نهاية تستمر طويلاً بعد ظهور شارة النهاية. إذا كنت ستشاهد فيلمًا واحدًا، فليكن هذا الفيلم.
يُدرج أيضًا في قائمة أفضل خمسة أفلام شخصية فيلم “Perfect Days” للمخرج فيم فيندرز، الذي شهد بداية غير عادية: فقد بدأ كنوع من الأفلام الترويجية لمراحيض ذات تصميم أنيق في حي شيبويا. يحتفي الفيلم بشكل شعري ومضحك في بعض الأحيان بحياة هادئة مكرسة للعقل والروح. يجسد كوجي ياكوشو تمامًا دوره كمنظف مراحيض له ماضٍ غامض وهوايته التقاط صور للضوء وهو يتسلل عبر الأشجار. على الرغم من كونه نوعًا من خيال الغرباء عن الشخص الياباني المثالي، فإن فيلم “Perfect Days” جعلني أشعر بطريقة ما بأنني أخف وزنًا، كما لو أن سحابة من القلق عديمة الفائدة قد رفعت من على كتفي. (يبدو أن هوليوود قد وافقت على ذلك، حيث حصل الفيلم على ترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم دولي).
كان من بين أفضل العروض الأخرى التي قدمها أحد أفضل الممثلين اليابانيين العاملين حاليًا هو أداء هانا سوجيساكي في فيلم “Ichiko”. بصفتها بطلة العنوان في هذه الدراما متعددة الطبقات من إخراج أكي هيرو تودا، فهي امرأة ذات ماضٍ مظلم وخفي يصعب قراءته، لكنها حقيقية بشكل مقلق ولا يمكن نسيانها.
إضافة غير متوقعة إلى القائمة هي فيلم “Motion Picture: Choke” للمخرج جين ناغاو، وهو فيلم خيالي بالأبيض والأسود يدور حول عالم انهارت فيه الحضارة ولم يعد سكانه البشريون قادرين على الكلام. عُرض الفيلم لأول مرة عالميًا في مهرجان أوديني لسينما الشرق الأقصى هذا العام، حيث لقي استقبالًا حماسيًا من النقاد والمشجعين. وتلعب ميسا وادا دور امرأة تعيش بسعادة بمفردها في أنقاض مبنى على غرار روبنسون كروزو، إلى أن يغزو ثلاثة من قطاع الطرق جنتها الصغيرة، وتعبر بصمت عن مجموعة كاملة من المشاعر. وتعيد القصة، التي رويت بروح الدعابة السوداء ولمسة من الرعب، سرد تاريخ الجنس البشري، من الجنس والحب إلى العبودية والحرب. فيلم بهذه الأصالة لا يظهر كثيرًا.
المصدر: The Japan Times