سوليوود «خاص»
يستخدم مصطلح «سينما التحريك» للتعبير عن فن محاكاة الطبيعة من خلال التحريك المتقن لصناعة أفلام الأنيميشن، والذي يجعل الرسوم تظهر بصورة عالية الدقة تبدو كأنها واقعية، فتأخذ المتابعين معها إلى رحلة مع عالم سحري جذاب. وتعد أعمال الرسوم المتحركة من أبرز أنواع الأفلام التي لها جمهور واسع حول العالم، ويتم من خلال عرض سريع لتتابع من الصور ثنائية البعد أو الصور ثلاثية الأبعاد من أجل ظهور وهم الحركة وتحقيق الخداع البصري للحركة أيضًا. ويمكن صنع وعرض الصور المتحركة بطرق متعددة، إذ يتم تصوير الرسومات على الفيلم المعد وعرضها مباشرة، أو يتم تحريكها يدويًا بجانب إضفاء تأثير محاكاة حركة الأشياء والأشكال الموجودة في الرسومات. وساهمت برامج الذكاء الاصطناعي في نشأة طفرة في هذه الصناعة مؤخرًا.
وقد تغير مصطلح الرسوم المتحرّكة ليصبح أفلام الكرتون في عام 1910، حيث انتشرت هذه الأفلام في غالبية المناطق الأوروبية، واعتمد تصميم الرسوم المتحرّكة على الحاسوب في بداية عام 1995، وكان ذلك نقلة نوعية في مجال هذه الصناعة، وكان فيلم «Toy Store» من أوائل الأعمال التي يتم عرضها باستخدام هذه الآلية.
نشأة سينما التحريك
كانت بداية هذه النوعية من الأفلام مع عرض مشروع للرسوم المتحرّكة في فرنسا على يد تشارلز ايميل رينود في عام 1892؛ حيث كان من خلال جهاز للعرض للشرائح التي تحتوي على الرسومات المرسومة على إطارات. كما عرض فنان الرُّسوم المتحركة الأميركي وينسر مكاي، فيلمه الأول للرسوم المتحركة المسمى «نيمو الصغير» بمدينة نيويورك عام 1911، وقد نجح مكاي، في إنتاج أفلام عالية الجودة بشخصيات تميزت بمرونة في الحركة وسمات سلوكية واضحة، مما أسهم في ابتداع الأساليب التقنية، ومؤثرات الإقناع الحسي التي اعتمدت عليها معايير الجودة التشخيصية لأفلام الرسوم المتحركة. وأصبحت أعماله ذات تأثير على إنتاج هذه الأفلام؛ لأنها اشتهرت بانسياب حركتها، إضافة إلى السمات الذاتية الفريدة للشخصيات في هذه الأفلام. وفي عام 1914، قام فنان الرسوم المتحركة الأميركي جون راندولف بريي، بإدخال أنظمة التنسيق الانسيابي على عمليات تحضير الرسوم المتحركة. وأصبحت معامل التصوير بفضل هذه الترتيبات، تعمل بالنهج الآلي للمصانع الحديثة، مما أدَّى إلى سرعة الإنجاز، وانخفاض تكاليف إنتاج الأفلام.
وبحلول عام 1915، شرعت معامل تصوير السينما الأميركية في إنتاج العديد من المجموعات المسلسلة لأفلام الرسوم المتحركة. وقد قام رسام متقاعد للرسوم الهزلية، يُدعى ماكس فليتشر، بابتكار شخصيات كوكو البهلوان، وبيتي بوب والبحار بوب آي. كما ابتكر رسام متقاعد آخر يُدعى بات سوليفان، سلسلة القط فيليكس. وتم إنتاج أول فيلم كارتون في العام الذي أنشئت خلاله شركة والت ديزني التي قامت بإصدار أول فيلم لها سنة 1923، وهو العام الذي أنشئت فيه، وكان عبارة عن رسوم متحركة صامتة وما كان يعرف بمرحلة الإنتاج الصامت بوالت ديزني وكان اسم الفيلم «أليس في بلاد العجائب».
مصدر هام في شباك التذاكر
تعد أفلام الرسوم المتحركة صناعة ضخمة ومصدر هامًا من الأرباح في إيرادات شباك التذاكر، فهي تلقى قبولًا واسعًا من الأطفال وكذلك الكبار؛ لذا تهتم كبرى شركات الإنتاج في هوليوود بالتوسع في تقديم تلك الأفلام، خاصة مع تطور وسائل وبرامج التكنولوجيا الحديثة وتوغل الذكاء الاصطناعي في المجال، الذي ساهم بشكل لافت في صنع طفرة غير مسبوقة في الصناعة.
أنواع أفلام الأنيميشن
Traditional Animation: تعتبر من أقدم أنواع الرسوم المتحركة في العالم، ويتم خلالها رسم الكائنات من أجل إنشاء تسلسل الرسوم المتحركة، بجانب رسم كل إطار على حدة. وغالبًا ما يكون هذا النوع من الرسوم المتحركة ثنائي الأبعاد.
D Vector-based Animation: نشأت مع بداية القرن العشرين، وتُرسم بالقلم والورقة، لكن مع تطور التكنولوجيا جعلت الأدوات التقنية الأمر أبسط وأكثر سهولة، باستخدام رسومات الفيكتور عن طريق برامج الكمبيوتر، وهذا ما يميزه عن الأنيميشن التقليدي، فمن خلال استخدام رسومات الفيكتور يمكن لصانع الأنيميشن إعادة استخدام الصورة نفسها والتعديل عليها وتحريكها دون الحاجة لإعادة رسمها.
D Computer Animation: هي الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد، وتحتوي على رسم أقل، لكنها تأخذ وقتًا أكثر بتحريك الشخصية في البرنامج، كما يستطيع صانع الرسوم المتحركة إنشاء إطارات رئيسية ويسمح للكمبيوتر بملء الباقي، حيث أصبحت تقنية CGI هي المعيار لجميع أفلام الرسوم المتحركة المنتشرة حاليًا وبعض سلاسل الأحداث الحية التي تتطلب الكثير من المؤثرات البصرية.
Stop Motion: تعد من أنواع الأنيميشن الطبيعية والجذابة، ولكنها تحتاج إلى مهارة واحترافية لتنفيذها وتُستخدم عادةً في التصوير الفوتوغرافي لالتقاط صور حقيقية، ثم يتم تحريك بعض الأجزاء في الصورة قبل التقاط صورة أخرى، ويكرر الفنان هذه العملية حتى يكتمل المشهد المُراد، ويستخدم كل صورة قام بإلتقاطها كإطار في هذا النوع.
Motion Graphics: يعبر عن عرض متحرك للرسوم بهدف توضيح وتبسيط المعلومات. ويضاف للموشن جرافيك عادة المؤثرات الصوتية والتعليق الصوتي، وأحيانًا الموسيقى كخلفية.