• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الأربعاء, مايو 21, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home مقالات

لغة جديدة لشكل جدید

20 مايو، 2024
in مقالات
0
images 2 3

images 2 3

Share on FacebookShare on Twitter

ترجمة: محمد عثمان خليفة

إذا كانت السينما قد قدمت منذ طفولتها موضوعات جديدة معينة خاصة بها، وشخصيات جديدة وأسلوبًا جدیدًا بل وشکلًا فنیًا جدیدًا،‏ لِمَ‏ أقول إذن إنها لم تصبح بعد فنًا جدیدًا إنما هی مجرد نسخة فوتوغرافية مصورة من العرض المسرحي؟ متى وكيف تحولت السينما إلى فن متخصص مستقل يستخدم مناهج تختلف اختلافًا كبيرًا عن مناهج المسرح‎،‏ ويستخدم لغة شكل مختلفة اختلافًا تامًا. ما هو الفرق بين المسرح المصور وفن السينما؟ وإذا كان الاثنان يعتمدان على الصورة المتحركة المعروضة على الشاشة، فلماذا أطلق على إحداها أنها نسخة مستخرجة بطريقة تقنية، وأطلق على الأخرى فن خلاق مستقل؟

إن المبدأ الشكلي الأساسي للمسرح هو أن المتفرج يشاهد المنظر ككل في الحيز المتاح أمامه. أنه يرى الحيز كله طوال الوقت. ويقدم المسرح في بعض الأوقات أحد الأركان فقط من بهو كبير، لكننا نشاهد هذا الركن بصورته الكاملة طوال المشهد موضوع الحديث كله،‏ كما نرى كل شيء يحدث داخل نطاق الإطار نفسه.

والمبدأ الشكلي الثاني الأساسي للمسرح هو أن المتفرج يرى خشبة المسرح دائمًا من مسافة ثابتة لا تتغير. صحيح أن المصور بدأ بالفعل في تصوير مشاهد مختلفة من مسافات مختلفة، ولكن المسافة لم تتغير قط بالنسبة لنفس المشهد الواحد.

والمبدأ الشكلي الأساسي الثالث للمسرح هو أن زاوية الرؤية بالنسبة للمتفرج لا تتغير. وكأن المسرح المصور يغير المنظور في بعض الأحيان من مشهد إلى مشهد، ولكن المنظور لم يتغير قط بالنسبة لنفس المشهد الواحد، مثلما لم تتغير المسافة.

هذه المبادىء الشكلية الأساسية الثلاثة للمسرح متصلة بعضها بعض وتكون الأصل الأساسي للأسلوب الدرامي ووسائل التعبير. ولا فرق في هذا الصدد بين ما إذا كنا نرى المشاهد على المسرح الحي أو في نسخة مصورة سينمائيًا، كما أنه لا يهم ما إذا كانت المشاهد المعروضة من نوع لا يمكن عرضه وتقديمه على خشبة المسرح أصلا، وإنما يمكن عرضه فقط في الهواء الطلق وبواسطة الحرفية السينمائية.

كانت هذه المبادئ الأساسية الثلاثة للفن المسرحي هي المبادىء التي نبذها فن السينما. ولقد بدأ فعلا بعدم تطبيق هذه المبادئ الثلاثة، بل اختط لنفسه مبادئ جديدة هي:

1- تغيير المسافة بين المتفرج والمنظر داخل نفس المشهد الواحد، فتغيرت بذلك أبعاد المناظر التي يمكن استيعابها داخل إطار الصورة وتكوينها.

2- تقسيم صورة المشهد الكاملة الى أقسام أو لقطات.

3- تغيير زاوية التصوير والمنظور والتركيز البؤري للقطات بالنسبة لنفس المشهد الواحد.

4- التركيب «المونتاج»، وهو تجميع اللقطات في ترتيب معين بحيث يتبع المشهد الكامل مشهدًا آخر كاملًا «مهما كان قصيرًا». ليس هذا فحسب، ولكن نرى فيه صور أدق التفاصيل حتى يتكون المشهد الكامل من أجزاء صغيرة من اللقطات متتابعة حسب ترتيب حدوثها في المشهد الأساسي.

ظهر هذا التجديد الثوري في التعبير الفني المرئي الجديد في الولايات المتحدة الأميركية، في هوليوود، خلال الحرب العالمية الأولى. وكان ديفيد جريفيث هو العبقري الذى ندين له بهذا الفضل. لأنه لم يكتف بخلق روائع فنية، إنما خلق فنًا جديدًا تمامًا.

ومن بين الصفات المميزة الخاصة بفن السينما هو أننا نرى في اللقطات المنفصلة لمشهد ما أدق مظاهر الحياة، ونرى اسرارها الداخلية تتكشّف من نواح قريبة دون أن يضيع أى قدر من الحميمية أو السرية، مثلما يحدث دائما عند تقديم أي عرض مسرحي أو لوحة من اللوحات. لم تكن الفكرة الجديدة التي كشفت عنها وسيلة التعبير الجديدة لفن السينما إعصارا في البحر او ثورة بركان، بل ربما كان دمعة وحيدة تتجمع ببطء في ركن عين إنسانية.

ومخرج الأفلام الجيد لا يسمح للمتفرج بأن ينظر إلى المشهد كيفما اتفق. إنه يوجه نظرنا بكل إصرار من تفصيل إلى تفصيل تبعًا لخطة التركيب التي اتبعها فى الفيلم. ويستطيع المخرج بواسطة مثل هذا التتابع أن يوحى بالتركيز حيث يراه ملائمًا، وبذلك لا يعرض الصورة فقط ولكنه يحللها في الوقت نفسه. وبهذه الوسيلة تتكون قدرة المخرج على الخلق لدينا فيلمان يقدمان قصة واحدة وتمثيل واحد بالضبط في كل منهما، إلا أن تركيب الفيلم فى أحدهما يختلف عن الآخر، فإن هذا يعود إلى طريقة التعبير عند شخصيتين مختلفتين تمامًا، ويؤدى إلى أن كلا من الفيلمين أصبح يعرض صورًا مختلفة عن العالم المحيط بنا.

Tags: أخبار السينماالسينماعالم السينما
Previous Post

فيلم «سارق الفرح».. الرقص على تلال البكاء

Next Post

إشادة واسعة بفيلم «Horizon» في «كان» وبكاء «كيفن كوستنر»

Next Post
kev 1

إشادة واسعة بفيلم «Horizon» في «كان» وبكاء «كيفن كوستنر»

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • صالات السينما السعودية تستقبل 4 أفلام جديدة هذا الأسبوع.. أكشن ودراما وخيال علمي
  • فيلم «Smurfs» يدخل موسوعة غينيس بعد أكبر تجمع تنكري في فرنسا
  • طرح برومو دعائي جديد لفيلم الحركة والإثارة «Karate Kid: Legends»
  • الكشف عن بوستر تشويقي جديد لفيلم الرسوم المتحركة «ELIO»
  • «دينزل واشنطن» يفوز بجائزة «السعفة الذهبية الفخرية» من «مهرجان كان السينمائي»

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
footer solly logo

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon