ألفريد هيتشكوك
ترجمة: شيماء بنخده
عندما أخرجت فيلم «العميل السري. The Secret Agent» للممثل «بيتر لوري Peter Lorre»، قمت بإعداد تجربة. وعلى الرغم من التهديد، إلا أنه كان بمثابة إغاثة كوميدية. في الواقع، لقد كان يتمتع بروح الدعابة أكثر من كونه خسيسًا. وكان بمثابة خرفة لجميع القواعد، بالطبع، ولكن أعتقد أن التجربة كانت ناجحة. سمح لرواد السينما برؤية الجانب لآخر من شخصية «لوري». وكان معروفًا بـ«الثقيل Heavy». منذ ذلك الحين، أصبح ممثلًا مستقيمًا، وربما رأيته باسم «السيد موتو Mr.Moto» مرتين أو ثلاث مرات.
«لوري» هو بلا شك أحد أكثر الأشرار خبرة على الشاشة. لكنني أعتقد أنه من الحكمة الابتعاد عن هذا النوع من الشخصيات. على الشاشة، لا تجدي الجريمة نفعا إلا باعتبارها أساس قيمًا جدًا للمثل. عدد قليل جدًا من الأشخاص ذوي الوزن الثقيل ينجحون في الاستمرار في المسار إذا لم يغيروا أساليبهم. ولهذا السبب ستجد أن معظم الأشرار على الشاشة يقومون بالإصلاح، إلا إذا كانوا راضين بالبقاء في أجزاء صغيرة. ومن بين نجوم الكوميديا المستقيمين اليوم، هناك العديد من الأشخاص الذين بدأوا حياتهم المهنية في عالم السينما كرجال سيئين. وأفضل مثال بالطبع هو «ويليام بأول William Powell»، الذي كان ذات يوم شريرا لطيفا للغاية. إنه نموذجي لتطور ثقيل. العملية هي: الشرير؛ الفاعل المستقيم؛ ممثل هزلي.
من الأسهل أن تكون ممثلًا مستقيمًا؛ من الصعب جدًا أن تكون ممثلًا كوميديًا. كقاعدة عامة، يكون التطور من الشرير إلى الممثل المستقيم تدريجيًا، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى الشخصية الجذابة التي تخترق تصنيف «الثقيل». وهكذا سيطرت صفات «ويليام باول» المحبوبة ببطء ولكن بثبات على توصيفاته على الشاشة. إن الانتقال من ممثل مستقيم إلى ممثل هزلي هو أمر تدريجي بنفس القدر، وإن لم يكن متكررًا جدًا. ويتم ذلك بشكل أو بآخر من خلال تولي الممثل نفسه مسؤولية الكوميديا بدلًا من ترك هذا الأمر لممثلين ذوي خبرة ضعيفة، ومن تك يتطور إلى ممثل كوميدي متكامل.
«تقدم هومولكا Homolka’s Progress»
هو ما قام به «ويليام باول»، «أدولف مينجو Adolphe Menjou» مثال آخر. «ليونيل باريمور Lionel Barrymore»، مع بعض التحفظات فعل نفس الشيء. حيث أنه على الرغم من روح الدعابة التي يتمتع بها، إلا أنه ليس ممثلًا كوميديًا كاملًا «على الرغم من أن «جون باريمور John Barrymore» قد انتقل الآن من العمل المباشر إلى الكوميديا». لا ينبغي أن أتفاجأ برؤية «أوسكار هومولكا Homolka’s Oscar» يفعل ذلك.
لقد وجدت أنه من المثير للاهتمام مقارنة أدائه في فيلمي «تخريب Sabotage» مع الأداء الذي قدمه في فيلم «إب تايد Edd Tide». يتجلى روح الدعابة لديه بقوة في بعض الأحيان في الأخير. وفي بعض النواحي، احتفظ «والاس بيري Wallace Beery» بنفس السيرورة. فكان شريرًا شديد الصبغة في أيامه الأولى على الشاشة. لقد تحول إلى الكوميديا قبل أن يصبح ممثلا شخصيا. ومع ذلك، كانت كوميدياه ذات تنوع واسع جدًا. وجاءت الفكاهة الأكثر دقة في وقت لاحق، بعد أن طور حسه الدرامي.
على الجانب الأنثوي، لديك «ميرنا لوي Myrna Loy» الرقعة الحسية؛ سيدة رائدة مستقيمة ؛ ثم كوميدية. وبدأت «جاربو Garbo» باعتباره «الرفعة Vamp»؛ أصبحت ممثلة درامية، ويقال الآن أنها تفكر في الكوميديا وبطبيعة الحال، لا يتطور كل الأشرار الذين تم إصلاحهم إلى ممثلين كوميديين. وهذا هو الحل المثالي لأولئك الذين لديهم القدرة في هذا الاتجاه بالذات. وفي الوقت نفسه، لا يوجد سبب في العالم يجعل هؤلاء الذين تطوروا إلى هذا الحد يجب أن يصنفوا على أنهم ممثلين كوميديين. في الواقع، كل هؤلاء الذين ذكرتهم يلعبون أدوارًا مباشرة بقدر ما يلعبون أدوارًا فكاهية لا أستطيع التفكير في أي شرير بارز ظل مخلطا لدور «النذل Villain». وأولئك الذين جربوا ذلك وجدوا أن مستقبلهم لا يبدو مفعمًا بالأمل. فحياة الشرير البارز تكون بالضرورة قصيرة.
والسبب بسيط، فدور «الثقيل Heavy» لا ينال تعاطف الجمهور وهذا يعني كل شيء. وبقدر ما قد يعجب أحد رواد السينما بأداء الشرير على الشاشة، فإنه ليس هو الشخص الذي يتم الحديث عنه بعد ذلك.
الهسهسة لا تؤذي «Hissing doesn’t Hurt»
التقدم من خلال أدوار التهديد لا علاقة له على الإطلاق بالمشاعر الشخصية للممثل. سيخبرك معظم الممثلين أن هناك قدرًا كبيرًا من المتعة التي يمكن الحصول عليها من الظهور كشخص «ثقيل»، وحقيقة أنهم متذمرون لا تؤذي مشاعرهم على الإطلاق، إنهم يعتبرون هذا بمثابة مجاملة لتمثيلهم. لكن الأشرار لا يجذبون الناس إلى دور السينما، مهما بلغ الإعجاب بهم. وبما أن ممثلي السينما يتقاضون أجورهم مقارنة بقيمتهم في شباك التذاكر، فإن الحياة الطويلة من الشر على الشاشة لا تحظى بقبول كبير على أي حال.
أما في شركة الإنتاج «Continent» الأمور مختلفة. معظم صورها «Continental pictures» هي نفسية. فتمتع «بيتر لوري» بشعبية هائلة، وكانت الصورة التي أثارت إعجابه في الغالب هي فيلم «السيد كونان فيدت M .Conan veidt» المروع. وكان أيضًا نجمًا كبيرًا، على الرغم من أن معظم الأدوار التي أسندت إليه في «Continent».
«راثبون استثنائي Exceptional Rathbone»
مثل هذه الصور قليلة ومتباعدة في إنجلترا وأميركا. كان فيلم «لا بد لليل أن يهبط Night Must Fall» واحدًا من هذه الأفلام، وقد عرض على «روبرت مونتغومري Robert Montgomery» فرصة تمثيل رائعة، وقد استغلها بالفعل. فرغم مساعدته إلى بلوغ النجومية إلا أن هذه الأفلام يمكن أن تقتله قريبًا كنجم في شباك التذاكر.
ويعد فيلم البريطاني «حب من شخص غريب Love From a Stranger» مثالًا نادرًا آخر لهذا النوع من الأفلام الناطقة باللغة الإنجليزية. وبالمناسبة يعد «باسيل راثبون Basil Rathbone» أحد الاستثناءات القليلة جدًا لقاعدة الأشرار البارزين الذين يعيشون حياة قصيرة. ولكنه أيضًا يخفف من النذالة بالتعاطف على نحو أكثر تكرارًا هذه الأيام. لقد ترك «كونراد فيدت» الأدوار الثقيلة خلفه مباشرة. لقد قام بالتغيير منذ وقت طويل، ومن المثير للاهتمام أن نلاحظ أن إحدى صوره الأكثر شعبية على نطاق واسع كانت «مرور الطابق الثالث للخلف The Passing of The Third Floor». كانت شخصيته المقدسة في ذلك بعيدة كل البعد عن أدواره التهديدية المبكرة كما يمكن للمرء أن يتخيلها.
أعتقد أن «همفري بوجارت Humphery Bogart» سوف يقوم بالتغيير، إنه ممثل ممتاز، وإن كان جيدًا أن يظل مكتوبًا. لقد قام فعلًا بالتبديل مرة أو مرتين، وأظهر قدرته على التعاطف، على سبيل المثال، في دوره كمحامي في فيلم «امرأة مميزة Marked Woman».
من المفيد الإصلاح «It pays to Reform» إنه ممثل ذو شخصية جيدة بشكل ملفت، ولديه عدد كبير من المتابعين؛ لكن هذه المتابعة ليست كبيرة كما ستكون عندما يتم التعرف عليه كممثل مستقيم بدلًا من كونه شريرًا. «براين دو نليفي» هو شخص آخر أو من بأنه سيترك الأثرياء خلفه في نهاية المطاف. لديه قدرة كبيرة على التعاطف، والتي تتسلل بالفعل إلى أدواره، أعتقد أن دوره في فيلم «جرايسي فيلدز Gracie Fields» الجديد، «سنصبح أغنياء We’re Going to be Rich» هو واحد منهم. ينظر إلى «لويد نولان Lloyd Nolan» أيضًا على أنه ممثل مستقيم، لكنه ليس في نفس فئة معظم الأشرار على الشاشة. مثل «أكيم تاميروف Akim Tamiroff»، فهو ليس تقليديًا أبدًا، وهو ممثل شخصية من الدرجة الأولى. وكما تعلمون جيدًا، فقد ترك «جورج رافت George Raft» الأشرار الأنيقين خلفه بعيدًا. لست متأكدًا من أن النذالة ليست من أفضل الطرق لاقتحام الأفلام. هناك دائمًا فرص للأثرياء، ولا شك أن مثل هذه الأجزاء يمهد الطريق لأشياء أكبر جريمة الشاشة قد لا تجدي نفعًا إذا التزمت بها؛ لكنها تفيد إذا كنت مهتمًا بالإصلاح.
المصدر: the.hitchcock.zone