منيرة الحمادي
هناك كلمة كورية رائعة تسمَّى Inyeon، والتي تشير إلى الطريقة التي يتواصل بها البشر بعضهم مع بعض عبر حياتهم في لحظات صغيرة متباعدة وتترك تأثيرًا روحيًا عميقًا وهادفًا على حياة بعضهم البعض. إنه مفهوم بوذي معقد لا أستطيع تلخيصه، لكن هذه الكلمة تؤدي دورًا مهمًا في الفيلم، الذي يتحدث بوضوح عن الحب وقدرته على التأثير على حياتنا عبر الزمان والمكان، وتلخص إحدى الشخصيات الرئيسية المسألة : «إنه أمر إينيون إذا مر شخصان غريبان بالقرب من بعضهما البعض في الشارع وتلامست ملابسهما عن طريق الخطأ، فهذا يعني أنه لا بد أنه كان هناك شيء بينهما في حياتهما الماضية. وإذا تزوج شخصان، فإنهما يقولان إن السبب هو وجود 8000 طبقة من الإينيون على مدار 8000 حياة».
يرتبط هذا المفهوم ارتباطًا وثيقًا بموضوعات أحد أكثر الأفلام إثارة للإعجاب لعام 2023. يمثل فيلم Past Lives أول ظهور إخراجي لسيلين سونج. تم عرض فيلم «Past Lives» للكاتبة والمخرجة سيلين سونغ «وهو فيلم روائي طويل لها» لأول مرة في مهرجان صندانس السينمائي لعام 2023، وقد نال منذ ذلك الحين استحسانًا واسع النطاق. ويحمل الفيلم تشابهًا عابرًا مع حياتها الخاصة، كامرأة هاجرت من كوريا الجنوبية إلى مدينة نيويورك، وتزوجت أيضًا من كاتب مسرحي يهودي علماني، تمامًا مثل شخصيتها. لقد تركت وطنها وراءها إلى حد كبير، ومن الواضح أن روابطها العاطفية مع وطنها الأم والناس ما زالت متواصلة، وفيلمها هو استكشاف لتلك الروابط.
يبدأ الفيلم في مشهد الذروة، في إحدى حانات نيويورك في الساعة 4:00 صباحًا، حيث تجلس امرأة آسيوية بين رجل آسيوي ورجل أبيض، في حوار بسيط تحاول من خلاله تخمين طبيعة علاقتهما. نعود بعد ذلك إلى ما قبل 24 عامًا، عندما كان هاي سونغ ونورا مراهقين يعيشان في كوريا الجنوبية، وسرعان ما يقعان في الحب بهذه الطريقة البريئة والنقية التي يفعلها أحباء المدرسة الثانوية. عندما يتبين أن نورا أُجبرت على الهجرة إلى أميركا بسبب عمل والديها، تنقطع علاقتها الرومانسية الشبابية ولا يتوقع الاثنان أبدًا رؤية بعضهما البعض مرة أخرى.
وبعد عقدين من الزمن، يعود التواصل بين الاثنين بشكل مفاجئ بعد أن أنهى هاي سونغ خدمته العسكرية الإلزامية، وأصبحت نورا كاتبة مسرحية ناجحة في مدينة نيويورك، وتزوجت من مؤلف يهودي ناجح. في هذه الأثناء، انتقل لفترة وجيزة إلى الصين للعمل، وبحث عن علاقاته الخاصة، وبدأ يشعر بألم الشوق لرومانسيته الشبابية، ورغبته في إعادة الاتصال بها، حتى لمجرد إغلاق كتاب تلك العلاقة.
الأوديسة التالية ليست صادمة ولا بذيئة فلا يحتوي فيلم Past Lives على مشاهد جنسية، ولا يطرح فكرة أن هذين الشخصين من المحتمل أن يلتزما برحلة خيالية ويهربان من البلاد للحصول على فرصة للحب طويل الأمد. بدلاً من ذلك، يهتم الفيلم باستكشاف التوتر الناجم عن هذا الحب غير المتبادل، وتوضيح ما يعنيه بالنسبة لهاتين الشخصيتين اللتين نمتا في حياة متوازية في اتجاهات متعارضة على نطاق واسع.
لا يمكن إنكار المشاعر العميقة للشخصيتين الرئيسيتين، بغض النظر عن أن أحدهما يحاول قمعها، بينما يرفض الشخص الآخر ملاحقتها تمامًا. غالبًا ما تتحدث الشخصيات عن مشاعرها، لكن الأداءين الرئيسيين، خاصة من الرائعة غريتا لي، يخبراننا بكل ما نحتاج إلى معرفته، فيوضح الفيلم تمامًا أن هذين الشخصين ليسا نفس الأشخاص الذين كانوا عندما انتقلت نورا إلى أميركا. يسلط الفيلم الضوء على هذه التفاصيل من خلال حقيقة أنها تبنت اسمها الإنجليزي بالكامل بعد وقت قصير من هجرتها، والآن نادرًا ما تتحدث الكورية كشخص بالغ، حيث علقت هاي سونغ بأن لغتها الكورية صدئة. ومع ذلك، يتعين على كلتا الشخصيتين – سواء التقيا في حيواتهما السابقة أو في هذه الحياة – أن يتصارعا مع حقيقة أنهما كانا واقعين في الحب بشدة في مرحلة ما من حياتهما – مرتين من الناحية الفنية – وأن الاتصال الذي شكلاه هو بطريقة ما مترسب بشكل دائم بداخلهم.
يعد فيلم Past Lives بمثابة درس متقن في خلق الدراما والتوتر من هذا النوع، حيث يلتقط العشرات من اللحظات من الكيمياء المكثفة والهادئة، ويتصارع بطلانا مع حقيقة أنهما يعانيان بالفعل من هذه الأفكار. ويذهب آرثر زوج نورا إلى حد التشكيك العميق في دوره في هذا الموقف. إنه يحبها ويصرح بوضوح أنه يشعر بالغيرة من هاي سونغ لدخولها حياته والتشكيك في زواجه بعد سبع سنوات معًا، مشيرًا إلى أنه حتى عندما يحب زوجته، فإنه لا يفهم عقلها وأفكارها تمامًا. ومع ذلك، بالنسبة لها، زواجها ليس موضع شك. لقد التزمت بهذه الحياة ولن تتراجع عنها لأي شيء.
المهاجر لديه دائمًا سؤال قائم وهو: «ماذا لو؟» مدمج في كل تفاصيل حياته. “ماذا لو بقيت؟ كيف كانت ستكون حياتي؟ فإن هذا يؤدي إلى المزيد من الأسئلة الوجودية. «كيف يفترض أن تكون حياتي؟» عندما تظهر فجأة بدائل واحتمالات لا محدودة، قد نتساءل: «هل هذه هي النسخة الصحيحة من نفسي التي توقعتها؟»، يضع الفيلم وجوهًا على هذه الاحتمالات، ويفترض أنه في صراعنا مع هذه الأسئلة، لدينا القدرة على التسبب في الضرر لأنفسنا أو للآخرين. تحاول نورا رفض تراثها، وبذلك ترفض هاي سونغ.
يحمل الفيلم نصه الضمني البوذي من خلال هذه المعاملات المتمثلة في Inyeon وغيرها، في حين لا يُلمح إلى أن أيًّا من الشخصيتين متدينتان بشدة، يبدو أن كلتا الشخصيتين تحمل بعض الافتراضات الثقافية الأساسية حول التناسخ من تربيتهما، حتى لو أشارت نورا بسخرية إلى أن مثل هذه التصريحات الروحية الكبرى هي مجرد ألعاب كلامية أو طرق يستخدمها الكوريون لإغواء بعضهم البعض.. الحقيقة هي أن علاقة هاي سونغ ونورا استمرت 20 عامًا في المستقبل.
قد يكون غييرمو ديل تورو مبالغًا بعض الشيء في تصريحه بأن فيلم Past Lives هو “أفضل فيلم طويل يظهر لأول مرة في العشرين عامًا الماضية”، لكنه ليس بعيدًا جدًا عن هذا حقيقة، فهو يحقق بطموحات متواضعة الإنجاز المتمثل في الوصول بعمق إلى قلوب هذه الشخصيات وإظهار الطرق التي يعمل بها الحب كقوة في حياتنا. إن الأخلاق القوية لشخصياته تضع هؤلاء الأشخاص في مساحة حيث يمكن التعبير عن المشاعر بصدق، حتى لو كانت محرجة ومؤلمة. كنتيجة لتجربة الماضي تبقى المشاعر قيد الحياة.