• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الثلاثاء, مايو 20, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home مقالات

السينما والأدب.. العلاقة الهشة

27 ديسمبر، 2023
in مقالات
0
livre cinema

livre cinema

Share on FacebookShare on Twitter

أمين صالح

يتفق أغلب السينمائيين على ضرورة استقلالية السينما عن الأدب، وعدم ربطهما في علاقةٍ ما؛ إذ إن لكل شكل فني لغته الخاصة، وتقنيته المميّزة، وتعبيره الاستثنائي. الأدب يحقّق اتصاله بالآخر؛ أي القارئ، بواسطة الكلمة، بينما تحقّق السينما اتصالها بالآخر؛ أي المتفرج، بواسطة الصورة والصوت.

الانتقال من مجال الكلمة «لغة تخاطب العقل» إلى مجال سمعي – بصري «لغة تخاطب الروح والمشاعر» يفرض بالضرورة إجراء تعديلات وتغييرات وتسويات عديدة، حيث إن الأفلام تصوّر حالات، توترات، انطباعات، إيقاعات أكثر مما تصوّر أفكارًا. الفيلم لغة عالمية، أما الكتاب فلغة خاصة ذات جمهور محدود.

والسينمائي عادةً يدرك متطلبات الترجمة من وسط إلى آخر. ويدرك أن الفيلم يرصد، بينما الرواية تحلّل. الفيلم يصوّر ما هو خارجي، ما هو مرئي، بينما الرواية تجسد ما يكمن في الداخل، مخترقةً أعماق الشخصيات لتعبّر عن أفكارها.

انغمار بيرغمان، مثلاً، يرفض ربط السينما بالأدب، نافيًا وجود علاقةٍ بينهما؛ نظرًا لأن «طبيعة وجوهر هذين الشكلين متعارضيْن عادةً، وهذا يتصل بالعملية الذهنية من حيث التقبّل والإدراك. الكلمة المكتوبة تُقرأ، ويتم استيعابها، عن طريق الفعل الواعي للإرادة والعقل، ثم تبدأ تدريجيًا بالتأثير على الخيال والمشاعر. أما في السينما، فتكون العملية مختلفة؛ إذ تتجه الأشياء مباشرةً إلى المشاعر. حين نشاهد فيلمًا فإننا نستسلم للوهم على نحو واعٍ، ونقوم بتنحية الإرادة والعقل جانبًا لنفسح الطريق أمام الفيلم كي يصل إلى مخيّلتنا».

المتفرج الذي يشاهد فيلمًا مأخوذًا عن رواية أو مسرحية قرأها، لا يستطيع أن يمنع نفسه من عقد مقارنات بين العمل الأدبي والفيلم، فإذا كان معجبًا جدًا بالرواية، وغير مدرك للفروقات بين الوسطين، ويتوقع أن يشاهد ترجمة بصرية للعمل الروائي، فسوف يصاب بخيبة أمل شديدة، ويعتبر التحويل أو النقل نوعًا من الخيانة، أو انتهاك عذرية. وهذه النظرة نجدها عند العديد من كتّاب الرواية أو المسرحية الذين غالبًا ما يعلنون عن احتجاجهم لما يعتبرونه تشويهًا أو تخريبًا مقصودًا لأعمالهم، دون أن يلاحظوا تمايز الوسطين واختلافهما لغويًا وتقنيًا.

من غير المنطقي، ومن الصعب جدًا، مطالبة السينمائي بأن يكون أمينًا، على نحو مطلق، للنص الأدبي. حتى لو أراد ذلك، ملتزمًا بالحبكة والحوار والشخصيات، فإنه لا يقدر أن يجسّد صفحات الكتاب كلها في مدّة زمنية محدودة لا تتجاوز الساعتين في الأغلب، بل سيجد نفسه مضطرًا إلى الحذف والاختزال والتكثيف والاعتماد على الإيحاء، وسوف يكتفي بنقل العناصر المهمة في النص بلغة سينمائية صرفة. صحيح أن جملة واحدة من الرواية يمكن أن تخلق مجموعة من الصور، لكن في المقابل يمكن للمشهد السينمائي أن يختزل صفحات عديدة من الكتاب.

Tags: أخبار السينماأخبار الفنالسينماعالم السينما
Previous Post

بالشراكة مع «سوليوود».. «هيئة الأفلام» تنظِّم ورشة عمل «موجة الواقعية الإيطالية الجديدة»

Next Post

مصادر الرؤية الجمالية في السينما

Next Post
305620289 496694209128471 5741585389766579628 n

مصادر الرؤية الجمالية في السينما

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • طرح مقطع تشويقي جديد لفيلم الخيال العلمي «How to Train Your Dragon»
  • الكشف عن ملصق دعائي جديد لفيلم الرسوم المتحركة والمغامرات «The Bad Guys 2»
  • 10 أفلام كلاسيكية وحديثة بطلتها «التماسيح المفترسة»
  • 10 أفلام عصابات مشتعلة بـ«الأكشن» و«الخيانة»
  • 5 أفلام سعودية «قصيرة» تتألق عالميًا وتفتح آفاقًا جديدة لـ«المواهب الشابة»

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
footer solly logo

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon