• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الخميس, نوفمبر 27, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود الموقع الأول في أخبار السينما السعودية
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home مقالات

واقع بلا دهشة سينمائية في «الهامور ح. ع»

26 ديسمبر، 2023
in مقالات
0
٢٠٢٣١٢٢٦ ٠٨٣٨٥٨

٢٠٢٣١٢٢٦ ٠٨٣٨٥٨

Share on FacebookShare on Twitter

سلطان القثامي

يتناول فيلم «الهامور ح. ع»، من إخراج عبدالإله القرشي، قصة هامور البطاقات المعروفة، التي حدثت قبل عقدين من الزمن في مدينة جدة، وهي إحدى أكبر قضايا الاحتيال في تاريخ المجتمع السعودي. وتتلخص حبكة الفيلم في سيرة حياة «حامد» وهو حارس أمن ناقم على وضعه المعيشي ويحلم بالثراء.

انتقل للعمل كموظف في مركز الاتصالات بإحدى الشركات، بوساطة أحد أقاربه، ثم حاول برفقة صديق الطفولة وزميله في العمل الخوض في نشاط بيع بطاقات إعادة الشحن وبناء رأس مال وتوزيع أرباح وهمية لتضليل الناس وإقناعهم بضرورة المساهمة بأموالهم لاستثمارها وتنميتها، ثم يفشل في نهاية المطاف في استرجاع هذه الأموال.

يصور الفيلم حالة الإحباط السائدة عند فئة من الشباب يتخيلون ويطمحون في تحقيق الثراء السريع، والذي يتبين لنا من خلال الفيلم أنها تصورات ليست واقعية ومحفوفة بالمخاطر.

تقمص حامد في بداياته شخصية رجل الأعمال الذي يحاول تحقيق مكاسب من أنشطة ممنوعة نظاميًا. فالممنوع نادر وبالتالي باهظ الثمن. لكن هذه التجارة المخالفة غير آمنة، كما تبيّن لاحقًا، عندما حاول تهريب مجموعة من الهواتف الذكية من البحرين إلى السعودية، لكن تمت مصادرة بضاعته وخسر جميع أمواله.

في الفيلم نقد صريح للثراء السريع، وهي ثقافة غير واقعية، وإن حدثت فهي مرتبطة بأعمال مشبوهة وغير قانونية. يقول حامد عند التحقيق معه «أنا مو حرامي أنا رجل أعمال» محاولاً التحايل على القانون، مستفيدًا من فرصة وجود محامٍ بين شركائه في مشروعه التجاري. لكن هذا النوع من القصص الاجتماعية – تجربة الفقر والحلم بالثراء – التي تناقش الحراك الاجتماعي، ليست مختلفة أو فريدة في مضمونها، لكن يتفاوت التعامل معها بين فنان وآخر، ولكل فنان منظوره الإبداعي في التعامل مع الأحداث الاجتماعية.

لم تفتقد القصة الكثير من الابتكار أو الإضافات كونها شائعة ومكشوفة التفاصيل، فلا يتوقع المتلقي أحداثًا مغايرة أو ملابسات خفية في الموضوع. لكن احتاجت إلى قوة في الصناعة السينمائية قادرة على إعادة فتح القضية، لكن بأبعاد مختلفة.

وكون السينما متعددة الأدوات، كنت أترقب كمتلقٍ كثافة استثمار التقنيات المرئية في خلق معانٍ جديدة وربما سياق مدهش للقصة. لكن هذه الدهشة المتوقع حضورها انعدمت طوال مشاهدة الفيلم ولم تساعد التقنيات السينمائية في بعثها – في نفسي على الأقل – وفقد العمل قدرته على التشويق بعد الساعة الأولى من بدايته. لكن يمكن تبرير هذا بواقعية العمل؛ أي أن العمل اختار البساطة في تركيبته كونه واقعيًا ويميل المخرج الواقعي عادةً لتصوير الواقع بأقل الأدوات الممكنة دون تكلف، كما عهدنا في الواقعية الجديدة من حول العالم.

واختار الفيلم اللغة المحلية في البيئة الحجازية وأبرز الظروف الطبقية المسببة للمعاناة، وأثرها في تنشئة الشباب في الأحياء الفقيرة. لكن الواقعية عمومًا لا تتعارض مع الإضافات المنطقية للنص من خلال المؤثرات البصرية والسمعية.

كما أن الواقعية تستدعي فهم القوى الخفية التي تصنع الحدث وتقود إلى النتيجة أو ما بعد الكارثة. اكتنف الفيلم الكثير من الغموض في محاولة تمثيله للكيفية التي حدثت بها قضايا الاحتيال، والتعقيدات المرتبطة بالحادثة الشهيرة.

يظل فيلم «الهامور ح. ع» محاولة جريئة في فهم الصراعات الفكرية في المجتمع في بداية الألفية، وفي نقده لظاهرة الثراء السريع والالتباسات الأخلاقية المتعلقة بكسب المال، ورغبات الحراك الاجتماعي لدى الأفراد.

Tags: أخبار السينماأخبار السينما السعوديةالسينما السعوديةعالم السينمافيلم الهامور ح_ع
Previous Post

سينما السوشيال ميديا بين القضايا والتقنيات

Next Post

حلم «الثراء السريع» في الأفلام السعودية

Next Post
IMG 20231225 WA0317

حلم «الثراء السريع» في الأفلام السعودية

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • «إميلي واتسون» تحصد جائزة ريتشارد هاريس في حفل «الأفلام المستقلة البريطانية»
  • «ماكولي كولكين» يدرس فكرة جديدة لإنتاج جزء ثانٍ من فيلم «Home Alone»
  • صالات السينما السعودية تستقبل 9 أفلام جديدة اليوم.. رعب وأكشن ودراما
  • الكشف عن بوستر تشويقي جديد لفيلم الرعب والإثارة «28 YEARS LATER: THE BONE TEMPLE»
  • «وارنر براذرز» تطلب عروضًا محسّنة للاستحواذ بعد تلقي ثلاثة عطاءات أولية

أحدث التعليقات

  • The Matrix على «هاني السلطان».. مؤسس «سينماك» والرائد السينمائي المنسي!
  • البراء بن مالك على «شباب البومب 2» يتصدر قائمة الأفلام السعودية الأكثر تحقيقًا للإيرادات في النصف الأول من 2025
  • 10 أفلام تستعرض حكايات قاسية عن وجوه «الفقر» ومعارك البقاء - The Latest World News على 10 أفلام «هندية» مؤثرة عن الحب والفقد
  • عثمان الذوادي على خمسون عامًا من جريندايزر
  • منية اديب الجعفري على خمسون عامًا من جريندايزر
sollywood | سوليوود الموقع الأول في أخبار السينما السعودية

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon