• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الثلاثاء, مايو 20, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home مقالات

مشكلة الحوار السينمائي

25 ديسمبر، 2023
in مقالات
0
0102

0102

Share on FacebookShare on Twitter

د. عبدالرحمن أبوشال

يتجلى لمشاهد السينما السعودية أن هناك أزمة حوار، وهي ليست كذلك. معالجة الحوار والبحث عن طرق لتطويره لن تفيد ما لم تعالج الإشكالية الأساسية، ألا وهي نضج الشخصيات. إذا نظرنا إلى مكونات القصة الأساسية، فلن نجد الحوار ضروريًا فيها؛ أي أن المخيلة باستطاعتها نسج قصة تدور أحداثها لشهور وسنين دون الحاجة إلى النطق بكلمة. وكثافة الحوار في أي قصة ليست معيارًا أساسيًا، بل هي فرع من فروع الأصل، وهو الشخصية التي تؤدي أدوارًا بالقصة، والحوار يندرج ضمن أفعال الشخصية.

الحوار في القصص عمومًا، وفي الأفلام خصوصًا، ليس إلا فعلًا تقوم به الشخصية في تفاعلها مع الأحداث، فهي أولًا إما تكون مخيرة أو مضطرة، والمشاهد يعي مدى ضرورة اتخاذ القرار بحسب الظروف التي تفرضها الأحداث على الشخصية، ويعي ثانيًا أن لهذه الأفعال عواقب لا بد للشخصية من تقديرها، فتكون إما إيجابية أو سلبية. ويعي أيضًا أن تقدير جودة الأفعال التي تقررها الشخصية تكون بقدر علمها وذكائها، وهذا أمر ثالث في تقييم الفعل. وأخيرًا، بما أن الشخصية هي تمثيل للإنسان في القصة، فلا بد لها أن تتأثر وتؤثر عاطفيًا، ومن هنا ينشأ الصراع بين العقل والعاطفة في اتخاذ القرار، والعاطفة هنا هي المؤثر الأهم في اتخاذ القرار لفعل أمر ما، ومن ذلك الأقوال التي تجري على لسان الشخصية.

دائمًا ما يشيد النقاد بالحوار في أفلام كوينتن تارانتينو، وفي حقيقة الأمر هو أن عبقرية تارانتينو تكمن في خلق شخصيات متميزة ومتكاملة في بشريتها. فهي مفعمة بالعاطفة وعلى قدر من الذكاء «والغباء كذلك» يجعلها مستقلة في ردود أفعالها. فهي لا تملأ الفراغ فقط لتطور القصة، بل إنها تؤدي دورًا تفاعليًا حتى لو كانت ثانوية. ومن شدة استقلاليتها في اتخاذ قراراتها والتصرف بما يتسق مع رغباتها، يحصل الصراع بين الشخصيات؛ لأن تعارض الدوافع العاطفية يؤدي إلى التوتر، وعدم إدراك عاطفة الطرف الآخر، وفي بعض الأحيان شدة وضوحها، تدفع الشخصية للتحاور حسب ما يقتضي الحال.

نضج الشخصية في القصص لا يعني أن تكون مثالية أخلاقيًا، بل أقصد بذلك أن تكون متكاملة الجوانب الإنسانية الذهنية والعاطفية حتى تعطي المشاهد تصورًا أنها بالفعل “حقيقية”، وهذا التصور سمة ضرورية للقصة المؤثرة بالعموم، وتسمى هذه الظاهرة «مظهر الحقيقة» أو Verisimilitude، وحين تتحقق في الشخصية، فهي تدفع المشاهد للتعرف عليها، وتتضح عاطفتها وذكاؤها ونواياها خلف أفعالها أو أقوالها، ويحصل التماهي؛ Identification نتيجة معرفة «ماهية» هذه الشخصية، فيكون الارتباط العميق بها وتفهم حواراتها نتيجة هذه العلاقة بين الشخصية والمشاهد.

في حال عولجت الشخصيات، صار من الممكن معالجة الحوار، حيث لا بد أن يكشف عما يجول في ذهن الشخصية من عصف الأفكار وامتزاجها بالعاطفة. وحين يستحضر الكاتب والمخرج ضرورة المحافظة على مظهر الحقيقة في العمل السينمائي، لا بد لهم أن يستحضروا طيف الأساليب المتنوعة في الحديث الذي يدور بين الناس في الواقع، وتكون هي الضابط لحوارات الشخصيات، تمامًا كأفعالهم.

Tags: أخبار السينماالسينماالسينما السعوديةعالم السينما
Previous Post

دارين أرنوفسكي.. مخرج بدرجة فيلسوف

Next Post

نهاية أو لا نهاية فيلم «Leave the world behind»

Next Post
leave the world behind

نهاية أو لا نهاية فيلم «Leave the world behind»

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • فيلم «Smurfs» يدخل موسوعة غينيس بعد أكبر تجمع تنكري في فرنسا
  • طرح برومو دعائي جديد لفيلم الحركة والإثارة «Karate Kid: Legends»
  • الكشف عن بوستر تشويقي جديد لفيلم الرسوم المتحركة «ELIO»
  • «دينزل واشنطن» يفوز بجائزة «السعفة الذهبية الفخرية» من «مهرجان كان السينمائي»
  • طرح مقطع تشويقي جديد لفيلم الخيال العلمي «How to Train Your Dragon»

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
footer solly logo

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon