• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الإثنين, أكتوبر 27, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود الموقع الأول في أخبار السينما السعودية
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home مقالات

«ناقة» والإغراق في الصورة

22 ديسمبر، 2023
in مقالات
0
f03124512

f03124512

Share on FacebookShare on Twitter

د. عبدالرحمن أبوشال

تتمحور قصة فيلم Seven Psychopaths حول مواجهة مارتي صعوبة في كتابة فيلم لا يعرف منه إلا العنوان وهو «المضطربون السبعة»، كل شيء قائم على العنوان وحده، فلا توجد قصة ولا حتى شخصيات. لذا، يحاول صديقه بيلي إنعاش مخيلته لبناء الشخصيات، وبعد ذلك تتضح ملامح القصة ويبقى تطويرها. أحد أهم المشاهد في هذا الفيلم هي حيث يجتمع بيلي، وهو ممثل يبحث عن دور في فيلم، بآخرين حول نار في ليلة مظلمة، ويبدأ فيها بتقديم مشهد بطولي كبير تدور أحداثه في مقبرة وتتداخل فيه عناصر كثيرة ومواقف بطولية في صراع مع زعيم عصابة وأعوانه. هذا المشهد البطولي قائم على المبالغة لحد الإغراق، وبتجاوزه الواقعية دخل حد الشاعرية.

في تصوري أن من مثل هذه الحالة، من تجاوز الواقعية والدخول للشاعرية، خرج لنا فيلم «ناقة» للمخرج مشعل الجاسر، ووجوده في هذه اللحظة من التاريخ يضعنا أمام سؤال مهم، وهو «ما العلاقة بين صناعة الشعر وصناعة الأفلام؟» في الماضي لم تكن أدوات الإنتاج متوفرة حتى يصنع الشاعر صورًا متحركة يصحبها تسجيل صوتي ليوهم المتلقي بأنه يرى الواقع أمامه على الشاشة. كان الشاعر يصنع الصور في مخيلته وينسجها على إيقاع، ثم يعبر عنها لفظيًا ليشعل حواس المتلقي فتصبح مخيلته هي مسرح الأحداث التي تعرض عليها الصور الشاعرية. القاسم المشترك بين الشعر والفيلم هو منشأ الأحداث، أي المخيلة.

تستنبط المخيلة خيالاتها من الواقع والتجربة، وهي مسرح خفي يتصور فيها كل إنسان أحداث قد لا تمت للواقع بصلة، وكلما عاش الإنسان في مخيلته أحكم تخيلاته وركبها وفككها كما شاء. ويجوز في المخيلة ما لا يجوز في الواقع. ولك أن تتخيل ثبات الشاعر على صورة في مخيلته، يعكف عليها الأيام والشهور، ينظمها صورةً وصوتًا، ليلقيها على مسامع الناس ليستثير مشاعرهم، ويجول بهم بين الحسن والقبيح، فيقول: «ولقد ذكرتك والرماح نواهل.. مني وبيض الهند تقطر من دمي.. فوددت تقبيل السيوف لأنها.. لمعت كبارق ثغرك المتبسم» أي صورة كانت لتكون لو كان عنترة مخرجًا سينمائيًا؟.

فيلم «ناقة» خرج من مخيلة طالما سعت للخروج عن المألوف، ربما لأن مخيلته لا تركن أصلاً إلى ما هو مألوف، فتنظر فيما يتقبله العامة على أنه أمر «عادي»، فتبالغ في بعض تفاصيله وتستصغر أخرى، وبهذا يتجلى له أن هناك الكثير من الأمور المصطنعة التي يألفها الناس وهي ليست «طبيعية»، رغم أن العامة تراها كذلك لأنهم ألفوها في محيطهم. على سبيل المثال لا الحصر، قد يبالغ الشخص في التزام «هويته» فيتجاوز حدوده، كالثلاثة الذين تمادوا على سيارة الآيس كريم.

لا شك أن الفيلم بالغ في تصويرهم لحد «الإغراق»؛ أي أنه بالغ في المبالغة، فقدم بعض سمات هذه الفئة بشكل بارز وجعلها مركزية، وأجبر المشاهد على استقباح منظرهم، ولولا المبالغة لما تحقق هذا الأثر الذي يستدعي المشاهد السؤال عما إذا كانت هذه السلوكيات فعلاً واقعية، مثلما أجبر عنترة المتذوق لقصائده على استحسان القبيح والتأثر بشوقه عندما عبر عنه في صورة متحركة إلى حد ما، فهل رأى عنترة ثغر حبيبته المتبسم في السيوف البارقة حقيقةً؟ ما هي إلا تخيلات، والصورة أبلغ من الكلام، خصوصًا في التعبير عن العاطفة.

Tags: أخبار السينماأخبار السينما السعوديةالسينما السعوديةعالم السينمافيلم ناقة
Previous Post

«ونكا» يُبهج عالمًا مليئًا بالصراعات

Next Post

منح «مارتن سكورسيزي» جائزة الدب الذهبي في مهرجان «برلين السينمائي»

Next Post
images 22 1

منح «مارتن سكورسيزي» جائزة الدب الذهبي في مهرجان «برلين السينمائي»

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • طرح مقطع تشويقي جديد من كواليس فيلم الرسوم المتحركة «Wildwood»
  • فيلم الأكشن والدراما «ONE BATTLE AFTER ANOTHER» يتجاوز 180 مليون دولار عالميًا
  • الكشف عن بوسترات جديدة للموسم الثاني من مسلسل «Fallout».. تمهيدًا لعرضه في ديسمبر
  • «Baahubali: The Epic» أكشن وإثارة في صالات السينما السعودية.. الخميس المقبل
  • 5 أعمال سعودية ناقشت موضوعات اجتماعية «معقدة»

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
sollywood | سوليوود الموقع الأول في أخبار السينما السعودية

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon