• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الثلاثاء, مايو 20, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home مقالات

ما بين الكوارث الطبيعية والحروب السيبرانية.. «اترك العالم خلفك» يحذر من نهاية كارثية!

3 ديسمبر، 2023
in مقالات
0
leave the world behind film

leave the world behind film

Share on FacebookShare on Twitter

هالة أبو شامة

يعد فيلم «اترك العالم خلفك – Leave the World Behind»، للمخرج سام إسماعيل، أحد أبرز الأعمال الأصلية لـ«نتفليكس» مشاهدة خلال هذه الفترة، وربما يرجع ذلك إلى ميل الكثيرين لمشاهدة أفلام الخيال العلمي التي تستعرض النهاية الكارثية للعالم. ورغم أن هذه النوعية من الإنتاجات دائمة التكرر، فإن صناعها غالبًا ما يبتكرون كوارث جديدة تدغدغ فضول البعض لمشاهدتها.

العمل تدور أحداثه حول أسرة تقرر بشكل مفاجئ الذهاب في عطلة بإحدى المناطق النائية، حيث يستأجرون منزلًا ريفيًا فاخرًا بمبلغ زهيد، إلا أنهم سرعان ما يكتشفون أن تلك المنطقة من الصعب وصول إشارات الهاتف والإنترنت إليها، وبعد ساعات قليلة يحل رجل وابنته ضيفين على هذه الأسرة ويطلبان المبيت لليلة واحدة بسبب انقطاع الكهرباء، إلا أن الأحداث سرعان ما تنقلب وتأخذ منحنى آخر.

أحداث غير منطقية

بداية الفيلم لم تكن هادئة، إذ شهدت حادثًا غربيًا بينما كانت الأسرة تستمتع بوقتها على الشاطئ، حيث استمرت سفينة نفط كبرى في الإبحار حتى شقت مساحة كبيرة من اليابسة، رغم الاحتمالات التي يمكن أن تتبادر في ذهن المشاهد خلال هذه اللحظة بشأن النتائج المترتبة على ذلك الاقتحام الغامض، إلا أن الأمر كان عبثيًا إلى حد كبير، فكيف لسفينة في هذا الحجم أن تدخل بكل قوتها لمسافة كبيرة بين الرمال دون أن تقع على جانبها أو تميل، وحتى تلك الاحتمالات ليست واردة الحدوث؛ إذ كان من المفترض أن تتوقف أو تنخفض سرعتها بمجرد أن يقل منسوب المياه الذي يسمح لها بالطفو والإبحار في الأساس.

من بين التساؤلات التي يمكن أن تتكرر في ذهنك أثناء المشاهدة، هو أين ذهب المصيفون في هذه القرية؟ لماذا لم نشاهد سوى العائلة المكونة من أربعة أفراد والضيفين و«داني» المقاول الذي ظهر في النهاية؟ فلم يحدث هجوم مسلح، ولا وباء يفتك بالجميع، فالشاطئ لم يكن فارغًا في المشهد الأول وإنما كان مأهولًا بالبعض.

تركيبة متنافرة

لقاء الأسرة بالضيفين كان مريبًا، فالأب «كلاي» هو أستاذ جامعي يدرس الإعلام ويتميز بالانفتاح، أمَّا الأم «أماندا» فهي تعمل في مجال الدعاية ولا تحب التعامل مع الناس ودائمة العبوس والشك والغضب، أمَّا ابنهما «آرتشي» فمراهق يتوق للتعامل مع الجنس الآخر، والابنة الصغرى تدعى «روز» وهي طفلة شبة منفصلة عما يدور حولها وكل ما تهتم به رغم ما حل بهم من كوارث هو مشاهدة الحلقة الأخيرة من مسلسل «فريندز»، بينما على الطرف الآخر نجد أن الضيفين اللذين تبين أنهما مالك المنزل وابنته، هما من ذوي بشرة سوداء.. الأب يتحدث بهدوء ودبلوماسية شديدة والابنة متمردة حادة.

رغم أن تلك التركيبة متنافرة كليًا، فإن صناع العمل تمكنوا من عمل خطوط درامية تسمح بخلق روابط تبرر تعايشهم مع بعضهم البعض، واتحادهم لمواجهة مصيرهم المجهول.

التلاعب بالحوار والتصوير

حتى منتصف الفيلم، تمكن المخرج بالتلاعب بالحوار بين الأسرة والضيفين وزوايا التصوير في المنزل، بطريقة تجعلك تشك في كل مشهد بأن الضيف جاء ليلحق الأذى بهم أو أنه قاتل استخدم المنزل كمصيدة لفريسته، لكن تتضح الأمور فيما بعد وتكتشف نيته الحقيقية.

طوال الأحداث، يلمح صناع الفيلم إلى أن انقطاع الاتصالات سببه عطل في الأقمار الصناعية، وربما تظن لفترة كبيرة من مدة العرض أن ذلك العطل حدث نتيجة كارثة طبيعة، خاصة بعد أن أكد الضيف أن ما يحدث حولهم أكبر من أي مخطط بشري، هذا بجانب التوظيف المتكرر لمشهد الأشجار الكثيفة والغزلان وأسراب الطيور وطائر الفلامنجو الذي اقتحهم حمام سباحة المنزل، بشكل يوحي بأن الطبيعة ثارت على البشر لتستعيد سطوتها التي سُلبت بفضل التقدم التكنولوجي السريع، لكن يأخذ السيناريو مسارًا آخر بعد أن يكثف الإسقاطات السياسية التي تؤكد أن تلك النهاية هي حرب سيبرانية شنتها بعض الدول والجماعات الكارهة لأميركا.

نهاية مفتوحة

جعل المخرج خيارات العدو مفتوحة ومحيرة، ففي البداية اتهم الطبيعة، ومن ثم ضلل المشاهد بمنشورات كُتب عليها بالعربية «الموت لأميركا”، ومن ثم قيام البعض باتهام إيران بأنها السبب، فيما قام آخرون باتهام الكوريين والصينيين بأنهم هم الغزاة، لكنه أوضح أن كل تلك الاحتمالات سببها الوحيد هو العداوات صنعتها أميركا على مدار سنوات طويلة.

لم يطرح الفيلم حلولًا لتلك الحرب سوى الاختباء في أماكن محصنة مليئة بالطعام، والتحلي بضبط النفس لعدم الانسياق وراء دعوات الكراهية والحرب الأهلية التي من شأنها أن تُضعف النسيج الداخلي للدولة.

Previous Post

«The Nun II».. تكملة تقدم المزيد من الشيء نفسه

Next Post

وزارة الثقافة تطلق «جمعية الأفلام»

Next Post
٢٠٢٣١٢٠٣ ١٥٣٨٢٠

وزارة الثقافة تطلق «جمعية الأفلام»

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • فيلم «Smurfs» يدخل موسوعة غينيس بعد أكبر تجمع تنكري في فرنسا
  • طرح برومو دعائي جديد لفيلم الحركة والإثارة «Karate Kid: Legends»
  • الكشف عن بوستر تشويقي جديد لفيلم الرسوم المتحركة «ELIO»
  • «دينزل واشنطن» يفوز بجائزة «السعفة الذهبية الفخرية» من «مهرجان كان السينمائي»
  • طرح مقطع تشويقي جديد لفيلم الخيال العلمي «How to Train Your Dragon»

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
footer solly logo

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon