• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الثلاثاء, مايو 20, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home مقالات

«الملصقات» نضج الصناعة الإبداعية

4 نوفمبر، 2023
in مقالات
0
images 1 20

images 1 20

Share on FacebookShare on Twitter

ياسر مدخلي

يعمل المنتج في المجالات الإبداعية كالمسرح والسينما باهتمام لتصميم الملصق كدعاية تكوّن العلاقة الأولى بين المتفرج والعمل، لجذب المشاهد من خلال مكونات التصميم التي تضعنا في سياق العمل وأجوائه وأبطاله. هذه الصناعة نشأت قديمًا. فبعد اختراع الموسيقي والكاتب المسرحي الألماني «Alois Senefelder» تقنية الطباعة الحجرية «lithography» في أواخر القرن الثامن عشر، راجت تصاميم الملصقات كفن وتطورت في منتصف القرن التاسع عشر على يد «Jules Chéret» وهو مصمم مجوهرات ورسام فرنسي برع في تصميم الملصقات بالطباعة الحجرية الملونة. وجاء بعده الشاب المبدع « »Henri de Toulouse-Lautrec ليقدم خدماته للعروض المسرحية في باريس، وأصبح نجمًا وصانعًا لثقافة جديدة، واشتهر الفنانون واكتظت المسارح بفضل تصاميمه.

ومنذ بدايات السينما والمسرح عربيًا طبعت الملصقات وكانت تصمم بأدوات الكتابة والرسم مثل الريشة والأقلام وتطبع على اللوحات الكرتونية والخشبية والأقمشة والخامات المضاءة، ولم تقتصر على وجوه النجوم وأسمائهم، بل احتوت على عبارات يتفنن في صياغتها الخطاط ويبرع في تكوينها الرسام، فكُتب على «الأفيش» التنويهات والألقاب كما في فلم «جعلوني مجرما» حيث نقرأ لقب فريد شوقي «وحش الشاشة” وعبارة «في أقوى وأعظم أدواره السينمائية» وفي فيلم «المليونيرة» «لصباح ودريد لحام» كتبت عبارة «بالألوان الطبيعية».

وأتذكر ملصقات ما زال تأثيرها مدهشًا عليّ شخصيًا مثل فيلم «Lord Of War» وعليه وجه «Nicolas Cage» المرسوم بفوارغ الرصاص وكانت أسماء فريق العمل تشكل إطارًا للملصق، وكذلك تصميم فيلم «The Truman Show» للممثل «Jim Carrey» الذي كان عبارة عن صور مصغرة معبرة وتشكل وجه البطل. ولا شك أن ملصق «the godfather» مثال جيد للإعلان المميز من حيث اختيار الألوان وصناعة أيقونة «الوردة» وإبراز البطل والكتابة بخط فريد من نوعه.

وبرغم أن التغييرات كثيرة في ملصقات المشرق كما يحدث عند العرب، فإن الأسلوب الغربي كان أكثر استقرارًا ويذهب – في العموم – إلى تقليل التفاصيل والشخصيات مقارنة بالعربي. ولا نغفل وجود بعض التصاميم هي في الأصل لأفلام أخرى كما هو حاصل في السينما العربية منذ الستينيات. وعلى الصعيد الشخصي لا أحترم هذا الاستغلال الخاطئ لمبدأ الاستلهام، فإن لم تكن سرقة فهي إفلاس، بالذات في زمن تقدم بأساليب وأدوات التصوير والتصميم، لا سيما أن لكل عمل فني روحه وبصمته وزمنه، وهويته، وأصبح للفيلم عدة إصدارات، فهناك ملصق ينوه عن العمل دون تفاصيل لتشويق الجمهور، ويعلن عن الملصق الرسمي لاحقًا قبل العرض، وتنشر أحيانًا ملصقات متفرقة بهدف إبراز النجوم منفردين أو بشكل ثنائي، لترويجه على متابعيهم، ومن قبل كان هناك إصدار خاص لتغليف أقراص «DVD” لتسويق نسخ الفيلم بشكل جديد.

إن اختصار الفيلم أو المسرحية في صفحة واحدة أمر بالغ الصعوبة، هذا الاختزال بحاجة لذكاء ووعي وفهم لطبيعة المتلقي، فلكل زمانٍ أساليبه التي تتطور لجذب الجمهور، وهذه المهارة تمكن صانع العمل من اختيار الألوان، وتكوين الصورة من مفردات تقدم أهم الدلالات وأدقها بطريقة تجذبه ليتجشم عناء الذهاب إلى صالة العرض.

واليوم، يقدم لنا الشباب السعودي تصاميم ملصقات معبرة عن أعمالهم، تنم عن عقلية واعية للسوق واحتياجاته. وقد لفت نظري اهتمام بعض الأعمال الحديثة بالملصق المتحرك الذي يحتوي على تأثيرات بصرية مواكبة للتطور التقني ومحاكاته. وبرغم أن أغلب هذه التصاميم المميزة يبدعها أفراد، فإن النتيجة رائعة وتغلب بها الشباب عبر مهرجانات المسرح والسينما على مؤسسات حكومية وشركات كبرى لم توفق في تصميم ملصقات الأعمال التي تنتجها، وما زالت بعيدة عن المتلقي وتعيش في زمن مختلف.

Tags: أخبار السينماالسينماعالم السينما
Previous Post

طرح البرومو الترويجي لمسلسل «Echo»

Next Post

توقعات بتحقيق فيلم «Wonka» نحو 23 مليون دولار بأسبوعه الافتتاحي

Next Post
٢٠٢٣١١٠٣ ٢٣٣٢١٨

توقعات بتحقيق فيلم «Wonka» نحو 23 مليون دولار بأسبوعه الافتتاحي

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • فيلم «Smurfs» يدخل موسوعة غينيس بعد أكبر تجمع تنكري في فرنسا
  • طرح برومو دعائي جديد لفيلم الحركة والإثارة «Karate Kid: Legends»
  • الكشف عن بوستر تشويقي جديد لفيلم الرسوم المتحركة «ELIO»
  • «دينزل واشنطن» يفوز بجائزة «السعفة الذهبية الفخرية» من «مهرجان كان السينمائي»
  • طرح مقطع تشويقي جديد لفيلم الخيال العلمي «How to Train Your Dragon»

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
footer solly logo

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon