• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الأربعاء, مايو 21, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home مقالات

المخرج وكاميرته

18 أكتوبر، 2023
in مقالات
0
images 1 10

images 1 10

Share on FacebookShare on Twitter

أمين صالح

لماذا تذهلنا كاميرا تاركوفسكي، وبيرغمان، وكوروساوا، وأنجيلوبولوس.. بإيقاعاتها المتوانية، والبسيطة ظاهريًا، فيما ترصد وتكشف عمق الحالات، مثلما تذهلنا كاميرا كوبريك أو سكورسيزي بإيقاعاتها السريعة، والمتحركة دومًا؟

إنها الفلسفة، والرؤية، والفكر، والإحساس، والغاية.. التي بدونها لا تصبح الكاميرا سوى آلة خرقاء تهيّج حواسنا لكنها لا تؤثر فينا عميقًا.

يرى انغمار بيرغمان ضرورة أن يتجنّب المخرج اعتبار وضع الكاميرا وحركتها أكثر أهمية من الممثل، واعتبار الصورة غاية بذاتها. من أجل إعطاء أكبر قوة ممكنة لتعبير الممثل، يتعيّن على حركة الكاميرا أن تكون «بسيطة، وحرّة، ومتزامنة تمامًا مع الحدث. يجب أن تكون الكاميرا راصدة موضوعية تمامًا، وفي حالات نادرة يمكن أن تشارك في الحدث».

أما كاميرا بازوليني فهي عادةً متحركة ومتطفلة. إنها تقوم بمحاولات مقصودة لحثّ المتفرج على المشاركة.

في حين ينتقد غودار استخدام المخرجين للكاميرا لمجرد تصوير ما قرروا تصويره سلفًا، عوضًا عن استثمار قوة الكاميرا وسطوتها في سبر العالم من حولهم واستكشافه، واستخدام الكاميرا كأداة للبحث والاستقصاء. وهو ينتقد الأفلام التجارية التي فيها تتحرك الكاميرا بلا معنى ولا دلالة، فقط للتظاهر بأنهم يصنعون أفلامًا.

كاميرا تاركوفسكي في حركة مستمرة عبر المكان، وبها يتخطى ما هو مألوف لبلوغ ما هو غير مألوف. الكاميرا عنده أداة استكشاف مؤهلة لأسر روح اللحظة، بحيث تصبح مشاعر الجمهور مماثلة لمشاعر شاهدٍ، إن لم تكن مشاعر المبدع نفسه. الكاميرا، بالنسبة إليه، أداة تستكشف وتتحرّى أكثر مما ترصد وتلاحظ. وهو لا يهتم بتسجيل العالم الخارجي، بل يتخطاه ليتحرّى العمق، الـ«ما وراء»، الجوهر الذي لا يفشي سرّه.

بينما كاميرا جون فورد ساكنة، ذلك لأن المواقع الساكنة تعبّر عن رؤية ذاتية للعالم، والتي تتضمن الثبات والدوام.

أما بونويل، فيؤكد أن «الكاميرا هي عين المدهش. عندما ترى عين السينما حقًا، فإن العالم بأسره سوف يشتعل». وهو لا يكره التقنية، بل يمقت التحايل والتلاعب والاستعراض. ويرى أن حضور الكاميرا لا يجب أن يكون محسوسًا أو متكلفًا، لذلك هو يتفادى صنع صورة جميلة، ويتجنب الزوايا غير العادية، أو حركات الكاميرا المتكلّفة، أو الحيل في المؤثرات؛ مفضلاً أن يأسر الأحاسيس والمشاعر من خلال وسائل أقل جلاءً، مثل: كثافة الصورة، والتجاور اللاعقلاني، وتوظيف الصوت.

وعندما يتحدث برتولوتشي عن كاميرته، فإنه كما لو يتحدث عن اللاوعي نفسه، إذ يقول: «المهم هو ما يحدث داخل الكاميرا. أحيانًا تنسى الكاميرا الشخصيات وتمضي لتنظر إلى شيء غير متصل تمامًا بما يُفترض أن تصوره. في أفلامي غالبًا ما تجد شخصيات تنظر. عين الفيلم – النظرة الموضوعية للكاميرا – يمكن أن تُستبدَل أو تتطابق مع الرؤية الذاتية للشخصية».

Tags: أخبار السينماالسينماعالم السينما
Previous Post

الكشف عن إعلان دعائي جديد لفيلم الرعب «Five Nights At Freddys»

Next Post

طرح البرومو التشويقي لفيلم «The Zone of Interest»

Next Post
images 2 10

طرح البرومو التشويقي لفيلم «The Zone of Interest»

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • صالات السينما السعودية تستقبل 4 أفلام جديدة هذا الأسبوع.. أكشن ودراما وخيال علمي
  • فيلم «Smurfs» يدخل موسوعة غينيس بعد أكبر تجمع تنكري في فرنسا
  • طرح برومو دعائي جديد لفيلم الحركة والإثارة «Karate Kid: Legends»
  • الكشف عن بوستر تشويقي جديد لفيلم الرسوم المتحركة «ELIO»
  • «دينزل واشنطن» يفوز بجائزة «السعفة الذهبية الفخرية» من «مهرجان كان السينمائي»

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
footer solly logo

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon