سوليوود «خاص»
تعدُّ مهمة مدير التواصل الاجتماعي للإنتاج، من أبرز المهام السينمائية، التي يعتمد عليها صناع الأفلام في الوقت الحالي لتسويق أعمالهم عبر منصات التواصل المتنوعة، كما يكون له دور محوري خلال عمليات التفاعل المباشر مع الجمهور والتسويق الدعائي للأعمال، بجانب كونه المسؤول الأول عن إدارة صفحات مشاهير السينما، الذين أصبح أكثرهم يعتمدون على مدير الإنتاج بشكل كبير لإدارة وتنظيم معظم صفحاتهم الخاصة عبر السوشيال ميديا بهدف نمو حجم المبيعات وتحقيق انتشار على نطاق واسع.
ولا تقتصر مهمته فقط على عمليات التسويق والترويج الدعائي للأفلام؛ لكنه يقوم بإنشاء المنشورات الجذابة وينظمها، وهو كذلك المسؤول عن إنتاج الوسائط المتعددة، ويشرف على المحتوى في جميع مراحل إنتاجه، ابتداءً من التخطيط والتصميم، حتى نهاية مراحل إعداد الأفلام والإعلان عنها في صالات السينما. إضافة إلى أنه المسؤول عن تحليل البيانات وتقديم التوصيات اللازمة لبناء هوية الإعلانات الدعائية للأعمال السينمائية، وتحقيق التعاون المطلوب مع المؤثرين في المجال من جانب، والجمهور من جانب آخر.
ورش عمل السوشيال
يدرس صاحب هذه الوظيفة مجال التسويق وإدارة أعمال وهندسة الإنتاج في الجامعات والمعاهد المتخصصة التي تهتم بهذا المجال في الأساس. إضافة إلى أنه يكون شغوفًا وموهوبًا بعالم الفن والسينما، كي يتمكن من تقديم محتوى ترويجي ودعائي جيد للأعمال التي يقوم بالتسويق لها عبر المنصات الاجتماعية المتنوعة.
كما أنه يسعى دومًا لتنمية موهبته وصقل خبرته المهنية في هذا المجال من خلال الاهتمام بحضور ورش العمل والالتحاق بالكورسات المتخصصة، التي تجعله مواكبًا لكل ما هو جديد في عالم السوشيال ميديا، واحترافيًا في وظيفته؛ إذ تمكنه هذه الخبرات من العمل في مجال السينما، وكذلك في مجال الإنتاج في الشركات الفنية المتخصصة والعمل كـ”فري لانسر”.
ومن المعتاد دومًا في هذا المجال أن يبدأ مدير التواصل الاجتماعي للإنتاج، عمله في هذا القطاع من خلال التدريب والتدرج في الوظيفة كمشرف إنتاج ومتدرب لكي يتمكن من الاطلاع على طبيعة وظروف هذه المهمة من بدايتها، وبعدها يتدرج في وظيفته ليصبح مدير إنتاج قادرًا على تحمل المسؤولية وقيادة الفريق.
مهارات وخبرات
يتميز مدير التواصل الاجتماعي للإنتاج، بامتلاكه الكثير من المهارات التقنية الخاصة بإدارة المشاريع وتنظيم الوقت خلال إعداد الأعمال؛ إذ يعتمد عليه في هذا الأمر فريق عمل الأفلام بالكامل من خلال تقديمه خطة عمل في أثناء مراحل إعداد الفيلم. وهو أيضًا يكون صاحب شخصية قيادية فريدة تمكنه من استيعاب كل الفريق والعمل على إيجاد حلول عملية لأي أزمات قد تواجههم خلال العمل. كما أنه يكون خبيرًا في عمليات التواصل والتفاوض مع الجمهور عبر منصات السوشيال.
أدوات ومنصات
يعتمد صاحب هذه الوظيفة السينمائية بشكل كبير على برامج الحاسوب المتطور، بجانب تقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي المدعمة بالواقع المعزز، التي بدورها تساعده بشكل كبير في إنجاز مهامه مع اختصار الوقت والتكلفة وسرعة التفاعل والتأُثير في الجمهور المستهدف من العمل، الذي يقوم بالإشراف عليه من خلال إعداده استراتيجيات فعّالة ومحتوى جذابًا متسقًا مع تطلعات الجمهور عبر منصات السوشيال ومنها: فيسبوك، وتويتر، وإنستغرام، ويوتيوب.