سوليوود «متابعات»
أعلنت «هيئة الأفلام» عقد أعمال الجولة الرابعة من «ملتقى النقد السينمائي» في مدينة تبوك، ويأتي الملتقى تحت شعار «التقنية وتجربة مشاهدة الفيلم»، ويهدف الملتقى إلى إثراء الزوار بحلقات نقاش ثرية، إضافةً إلى منحهم الفرصة للقاء العديد من الخبراء بمجال السينما، وتبادل الأفكار والمحادثات النقدية، عبر تجارب متنوعة بصحبة خبراء صناعة السينما.
ويناقش الملتقى العديد من المحاور الهامة التي من شأنها تعزيز مهارات الحضور في قراءة الفيلم وتحليله، كما يُقدم فعاليات متخصصة للنقاد والمهتمين بمجال صناعة الأفلام.
ويشهد برنامج الجولة الرابعة من «ملتقى النقد السينمائي» في تبوك، تنظيم ورشة عمل بعنوان «مقدمة لعالم المؤثرات البصرية» يقدمها شادي أبو، المدير التنفيذي لاستوديو هيكات، وذلك يوم 7 سبتمبر الجاري.
كما يتضمن البرنامج العروض التقديمية وجلسة حوارية بعنوان «الرياح والماء والرمل والنار: المناخ في الرسوم المنشأة بالحاسوب (CGI) من الفيلم حتى الواقع الافتراضي»، من تقديم نهال الهادي، محررة قسم العلوم والتقنية بمجلة The Conversation Canada ومشرفة تحرير مجلة Studio.
كما تقدم رانيا جعفر، باحثة ومحاضِرة في جامعة الفنون بريمن، جلسة حوارية بعنوان «الأشكال التوقعية: البصريات المستقبلية وحياة الصور».
بالإضافة إلى نقاش الفنانين، ويتحدث من خلاله الدكتورة عفت عبدالله فدعق، الأستاذة المشاركة في الفنون الجميلة بجامعة جدة، ويتناول هذا النقاش أسئلة متعلقة ببنائية السيناريو القصصي والفني الذي يبحث في مسائل الوجود والهوية.
وأخيرًا، يُقام عرضًا سينمائيًا حول فيلم الخيال العلمي «Blade Runner» للمخرج ريدلي سكوت، يليه حوار المدوّنين عبدالله العقيبي، وعزيز محمد.
وتحتفي الجولة الرابعة من «ملتقى النقد السينمائي» بالأفلام وصُنّاعها، من خلال الكشف عن معرفتهم ومهاراتهم وحدسهم عن منعطفاتِ المستقبل، كذلك من خلال التوقعات السينمائية والفتوح التقنية التي مهدّت الطريق لما جاء بعدها، يركّز الملتقى أيضًا على اللحظات المفصلية لابتكارات السينما التي أوصلتنا إلى ما نحن عليه اليوم، بدءًا بعدسة 35 ملم ووصولًا إلى الواقع الافتراضي، وجعلتنا متطلّعين بفضلها إلى مستقبلٍ متغيّرٍ على الدوام.
ودعت هيئة الأفلام المهتمين للانضمام لتجربة ملهمة ومثرية بالجولة الثالثة من «ملتقى النقد السينمائي» في تبوك، من خلال التسجيل عبر رابط الملتقى في حساب الهيئة في منصة التواصل الاجتماعي «X».