• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الأربعاء, مايو 21, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home مقالات

هل أكل الذئب جدة ليلى؟ دور المتلقي في صناعة العمل الفني

21 أغسطس، 2023
in مقالات
0
images 3 5

images 3 5

Share on FacebookShare on Twitter

تركي صالح

القصة الشهيرة «ليلى والذئب» أو «ذات القبعة الحمراء» للكاتب الفرنسي شارل بيرو، من القصص ذائعة الصيت في الأدب العالمي. وهي قصة للأطفال تحكي عن فتاة بريئة اسمها ليلى تتعرض لمكر الذئب، لكن نهاية القصة تعرضت للكثير من التعديلات حسب رغبات الجمهور، وهم بالطبع الأطفال الذين يرفضون فقدان جدة ليلى التي تتعرض لنهاية مأساوية على يد الذئب في النسخة الأصل، وهو أمر يعتصر قلوب الأطفال ويضفي مشاعر الأسى، خاصة لمن يروي لهم القصة عند المنام.

وهذا مدخل للسؤال النقدي: هل للمتلقي دور كبير في صناعة المنتج الفني أو صياغته – إن كانت العبارة أدق؟ وهل هذا الدور مباشر؟ إن المتابع للأعمال الفنية العربية بشكل عام، والسعودية خصوصًا، يجد تباينًا في المواضيع والطروحات، لكنه يلحظ كذلك تشابهًا في توجهاتها، إذ يتمحور العمل في تقديم الشخصيات المصنوعة التي تتخلق لحياكة قصة بدائية تنتصر فيها الجدة على الذئب، دون مراعاة لمنطقية الأشياء، ولا لمستوى إدراك «المتلقي» الحقيقي لا المتوهم.

والمتلقي المتوهم هنا هو ما يتوهمه صنَّاع المنتج في أذهانهم، فيقدمون له العمل الهابط ويرضونه بنهايات ساذجة لا منطقية. لكن، هل هذا الأمر ناتج عن فهم قاصر، أم حيلة لاستسهال الإنتاج و«سلق» أعمال فنية ذات ربح دون جهد وتكلفة. لقد مرت السينما المصرية «وهي مثال عربي» بفترة زمنية أنتجت فيها أفلامًا هابطة – بنظر النقاد – سمِّيت «أفلام المقاولات»، وهي أفلام رديئة في المضمون والطرح، كان يدافع عنها صنَّاعها بأنها تلبي رغبات الجمهور العربي، وهي آراء تفتقر في أصلها إلى ما يدعمها من استطلاع أو استفتاء؛ إذ امتلأ الفضاء الفني في تلك الفترة «نهاية السبعينيات والثمانينيات الميلادية» بالغث من المنتج الذي غطى على أعمال جادة أنتجت في تلك الفترة. لكن ذلك يدعونا لسؤال لاحق: هل حققت أعمال مثل: «الكيت كات» أو «خرج ولم يعد» مثلاً، نجاحات في شباك التذاكر توازي ما حققته من إطراء لدى النقاد؛ المتلقين «الحقيقيين» كما يدعي أهل الصنعة؟

لم يحصل ذلك للأسف، لكن هذه الأعمال أصبحت خالدة وبقيت أدوار ممثليها تدرس في قاعات الجامعات، وبقيت قصصها وصنعت للسينما المصرية موقعًا مع مثيلاتها من الأعمال التي صنعت قيمة للسينما وتركت علامة وأثرًا في المجتمع، وغيرت قوانين كفيلم «أريد حلاً» الذي تسبب في تغيير قانون الأحوال الشخصية في مصر.

إن قضية ما يطلبه المشاهدون من القضايا التي رفعت كقميص عثمان في وجه المطالبين بأعمال فنية جادة تحترم المهنة والمشاهد والتاريخ. إن المشاهد العربي يستحق أن يشاهد أعمالاً ترتفع لمستوى الذائقة الجمعية التي أصبحت صعبة بعد سهولة الوصول لأعمال عالمية تم الاعتناء بها جيدًا.

في النهاية، ليس مهمًا هل أكل الذئب جدة ليلى، أم ربطها؛ إن كان الوصول لهذه النهاية منطقيًا.

Tags: أخبار السينماالسينماالسينما السعوديةالسينما المصرية
Previous Post

الكشف عن الإعلان التشويقي لفيلم الرعب «Cello»

Next Post

«Blue Beetle» يتصدر شباك التذاكر الأميركي.. و«Barbie» يتراجع للمركز الثاني

Next Post
هيدر 10

«Blue Beetle» يتصدر شباك التذاكر الأميركي.. و«Barbie» يتراجع للمركز الثاني

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • طرح برومو دعائي جديد لفيلم الخيال العلمي والكوميديا «Lilo & Stitch»
  • صالات السينما السعودية تستقبل 4 أفلام جديدة هذا الأسبوع.. أكشن ودراما وخيال علمي
  • فيلم «Smurfs» يدخل موسوعة غينيس بعد أكبر تجمع تنكري في فرنسا
  • طرح برومو دعائي جديد لفيلم الحركة والإثارة «Karate Kid: Legends»
  • الكشف عن بوستر تشويقي جديد لفيلم الرسوم المتحركة «ELIO»

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
footer solly logo

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon