سوليوود «خاص»
يعتبر مدير السينما الشخص المسؤول عن متابعة الشأن المالي ودخل السينما، مع إدارة جميع تفاصيل عملية التشغيل السينمائية داخل دور العرض، بداية من دخول الأفراد ومواصلتهم مشاهدة الفيلم وحتى خروجهم منه بحالة آمنة، فيتابع عمليات انتظام المقاعد وترتيبها، وإدارة الآلات الخاصة بها، وتحديد مواعيد بداية الحفلات وانتهائها بحسب مدة كل فيلم، كذلك يتابع عملية سير الإدارة في السينما، وهل تجري الأمور كما تم التخطيط لها؟ أم كان هناك تقصير من أحد الأفراد العاملين داخلها؟
أبرز مهام مدير السينما
تكمن أبرز مهام مدير السينما في تنسيق برنامج الحفلات، ومراجعة الحسابات المالية، وتحديد مواعيد بدء وانتهاء الحفلات، مع متابعة سير عمليات بيع التذاكر، وأيضًا يشرف على نظافة دار السينما وانتظام المقاعد، مع ضبط وإدارة الآلات الخاصة بها، ويعمل أيضًا على مفاوضة وكلاء شركات الإنتاج السينمائي على الأشرطة المطلوبة، كذلك يعمل على إعداد مشروع الموازنة ومتابعة تنفيذها.
تبرز أدواره الهامة أيضًا في الإشراف الفني والإداري على المرؤوسين، وتقييم أدائهم وإنجازاتهم، واقتراح البرامج الكفيلة برفع مستوى مهاراتهم وتنمية قدراتهم وتطوير الإجراءات، وتأمين مستلزمات السلامة والصحة العامة.
كيفية العمل كمدير سينما
لا يشترط العمل كمدير سينما مؤهِّل معيّن بل يناسبه أي مؤهل دراسي، مع توفر بعض الشروط والمهارات التي يجب توفرها في الشخص المقدم لهذه الوظيفة، فيجب أن يكون على دراية بتقنيات الصوتيات والمرئيات والإنتاج الإعلامي، مع مهارات الإدارة والتنظيم، وأن يكون قادرًا على قيادة فريق العمل، وحل مشاكل العملاء، مع التفكير الاستراتيجي، وإدارة المسارح، ولديه خبرة في مجال العروض الترفيهية، ويبدأ الشخص الراغب في العمل بمتابعة دور السينما في مدينته، ومباشرة بمجرد إعلانها طلب مديرين سينما يتقدم فور الإعلان، بعد التأكد من اكتسابه لجميع المهارات التي يحتاجها.