سوليوود «متابعات»
فسحت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع 311 فيلمًا سينمائيًا خلال العام 2022م، وذلك عقب إخضاعها للتصنيف العمري للأفلام السينمائية، مشيرة إلى أن قرار عدم عرض بعض الأفلام في دور السينما يعود للموزع أو الأستديو، مبينة أن العام الجاري سيشهد دخول ثلاثة مشغلين جدد إلى السوق السعودية. كما أشار تقرير الحالة الثقافية في المملكة إلى بلوغ مبيعات تذاكر الأفلام السينمائية أكثر 206 ملايين ريال خلال العام 2021م.
وأوضحت الهيئة لصحيفة الجزيرة أن من بين 311 فيلمًا المفسوحة يوجد 283 فيلمًا تجاريًا، و28 فيلمًا غير ربحي. مصنفةً الأفلام إلى ستة تصنيفات عمرية هي (G, PG, PG12, PG15, R15, R18)، بالاعتماد على تسعة معايير لتصنيفات المحتوى منها (العنف، الرعب، المواد الضارة، العبارات المسيئة، الأزياء غير اللائقة، وغيرها).
وبخصوص عدم عرض بعض الأفلام في دور السينما، أوضحت أن ذلك يعود لقرار الموزع أو الأستديو، حيث تقوم الهيئة بمراجعة الفيلم وتصنيفه وتطلب إجراء التعديلات اللازمة في حال كان يتضمن مخالفات لضوابط المحتوى.
وأكدت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع على دخول ثلاثة مشغلين جدد إلى السوق السعودية، هم (ريل سينما) «Reel Cinema «الإماراتية، و(نيو ميترو) «New Metro» جنوب إفريقية، و(جراند سينما) »Grand Cinema» اللبنانية والتي فتحت أبوابها فعليًا للزوار في أغسطس الجاري بأبحر مول في جدة.
وبينت أن مشغلين اثنين أطلقا أعمالهما فعليًا خلال 2022م لأول مرة في ثلاث مدن سعودية جديدة شملت خميس مشيط للمشغل (موفي سينما)، ومدينتي رابغ وعرعر للمشغل (إمباير سينما).
وأشارت الهيئة إلى وصول عدد دور السينما في السعودية إلى 59 دارًا، محققة بذلك مستهدفات مبادرة (إطلاق وتفعيل قطاع السينما في المملكة) وهي إحدى مبادرات برنامج جودة الحياة أحد برامج رؤية 2030 .
وفي إطار سعيها المستمر لتسهيل إجراءات العمليات وأتمتتها، أطلقت مؤخرًا منصة الخدمات الإعلامية «إعلام» لتمكين المستفيدين من ممارسة الأنشطة الإعلامية بجميع أنواعها بكل يسر وسرعة. كما أعلنت عن ترخيص تقديم الأفراد للمحتوى الإعلاني عبر منصات التواصل الاجتماعي «موثوق» الذي يسهم في الحد من الإعلانات المضللة ويحفظ حقوق الملكية.
وشهدت عمليات التراخيص والتصنيف في عام 2021م ارتفاعًا بنسبة 28.5 % عن العام الذي سبقه بالرغم من تداعيات جائحة كورونا. وأوردت المؤشرات في تقرير الحالة الثقافية بالمملكة أن قيمة مبيعات تذاكر السينما في السعودية للعام 2021م بلغت 206.162.822 ريال من خلال بيع 13.491.755 تذكرة لحضور 412 فيلمًا، موضحة أن سبل مشاهدة الأفلام لنفس العام تقاربت في المفاضلة لعينة المسح التي أجرتها الجهة المختصة، إذ يفضل 37 % مشاهدتها عبر القنوات الفضائية، ويفضل 33 % مشاهداتها عبر منصات العرض الافتراضي، و29 % في صالات السينما. ويعد الذهاب إلى السينما أكثر الأنشطة تفضيلاً لذوي الدخل المنخفض.