سوليوود «متابعات»
أكدت مجلة فورين بوليسي في تقرير ترجمته الرياض بوست أن مسلسل تكي السعودي الذي تم بث آخر أجزاءه على نتفليكس يظهر الأشواط التي قطعتها صناعة السينما في المملكة.
وقبل عقد من الزمن، كان تكي يعرض فقط على منصة يوتيوب، أما الآن فقد حقق نجاحًا كبيرًا علىNetflix ، المنصة العالمية التي بثت الموسم الثالث من المسلسل في محاولة للاستفادة من جمهوره الكبير.
و في عام 2020، وقعت تلفاز 11، الشركة السعودية المنتجة للمسلسل، صفقة من ثمانية أفلام مع خدمة البث المباشر. وأصبحت قصة نجاح لصانعي الأفلام الطموحين في المملكة العربية السعودية. ومن جهته وصف مازن حايك، مستشار الاتصالات الإعلامية والمتحدث السابق باسم MBC، أكبر شبكة تلفزيونية في العالم العربي، التغييرات في صناعة الإعلام والسينما بأنها «ثورة ثقافية».
وقالت سارة طيبة، المخرجة السعودية التي درست الفنون الجميلة في سان فرانسيسكو، لمجلة فورين بوليسي:«إنها حقبة مهمة جدًا في صناعة الأفلام في السعودية، وأعتقد أنها أكثر أهمية بالنسبة لنا كنساء مبدعات.. لقد تم التغاضي عن أصواتنا لفترة طويلة، وهذا ينتهي الآن».
ويأتي ذلك بعد الإصلاحات التي أقرتها المملكة في مجال الترفيه في عام 2017 عندما تم تعيين محمد بن سلمان وليًا للعهد والذي أعلن برنامجًا إصلاحيًا شاملًا أطلق عليه رؤية السعودية 2030، وهي خطة تهدف لإنهاء اعتماد المملكة الاقتصادي على الوقود الأحفوري من خلال تحويلها إلى وجهة عالمية للسياحة والترفيه. بما في ذلك صناعة الأفلام. وبالنسبة للعديد من الشباب السعوديين ، فإن ولي العهد هو رجل العصر الذي فتح لهم أفاقًا وفرصًا لم تكن موجودة ولم يكن بإمكانهم حتى تخيلها.
وبالفعل، نما قطاع الترفيه في المملكة العربية السعودية بشكل كبير. وقبل أربع سنوات، أعادت المملكة افتتاح دور السينما في البلاد، التي حققت أرباحًا ضخمة، بعد توقف دام أكثر من 35 عامًا. ومن الواضح أن هناك إقبالًا محليًا كبيرًا عليها، فقد انتشرت المئات من دور السينما في المدن في جميع أنحاء البلاد، وارتفعت عائدات دور السينما إلى 238 مليون دولار في عام 2021. وقالت الحكومة السعودية إنها تخطط لانشاء 2600 دار سينما بحلول عام 2030، وهي تمول صانعي الأفلام المحليين والإقليميين.
وحددت الرياض أيضًا هدفًا لتصوير 100 فيلم في المملكة العربية السعودية بحلول عام 2030، بهدف جعل البلاد الوجهة الأكثر شعبية لتصوير الأفلام في المنطقة.