• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الأربعاء, مايو 21, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home السينما العالمية

«أندريه تاركوڤسكي» تنبأ بحرب عالمية ثالثة في فيلم «‫The Sacrifice»

4 مارس، 2022
in السينما العالمية
0
1646314496763787200

1646314496763787200

Share on FacebookShare on Twitter

سوليوود «متابعات»

هذا آخر فيلم للمخرج الراحل أندريه تاركوڤسكي. أنجزه وعرضه في مهرجان «كان» في ربيع سنة 1986 ثم رحل عن الدنيا في ديسمبر (كانون الأول) من العام ذاته، بحسب موقع صحيفة الشرق الأوسط.

هو فيلم عن احتمالات حرب عالمية ثالثة ونتائجها الوخيمة وكل ما يستطيع المخرج والكاتب فعله حيالها هو التحذير منها بعرض أسبابها وطريقة تجنبها. حسب تاركوڤسكي، فإن أسباب تلك الحرب قد تكون سياسية في غلافها، لكن جذورها فقدان العامل الإنساني في البشر، الذي هو فعل إيمان بالله.

ألكسندر «أرلاند جوزفسن» صحافي سابق والآن متقاعد في منزل سويدي منعزل، يحتفل اليوم بعيد ميلاده الثمانين مع أفراد العائلة، هناك طائرات حربية نسمع أصواتها الهادرة، ثم خبر على شاشة التلفزيون يعلن أن الحرب النووية اشتعلت.

يبحث ألكسندر عن جواب لما يستطيع فعله في ظل موت مقبل ونهاية سوداء حالكة. ساعي البريد أوتو (ألان أدوول) يوحي لألكسندر بزيارة ماريا لعله يجد في حنانها بعض الدفء وفي الدفء بعض الجواب. في صبيحة اليوم التالي، وبعد عودته إلى بيته بتبين له أن النبأ ليس صحيحاً، لكن ألكسندر بات مقتنعاً أن عليه أن يقدِم على شيء جوهري للإسهام في سلام العالم. عليه أن يضحّي (والمفهوم أننا جميعاً علينا أن نضحّي) فيقوم بحرق بيته الكبير تنفيذاً لوعد قطعه في دعائه إلى الله بأنه مستعد للتخلي عن كل الماديات إذا ما منح الله الإنسانية فرصة أخرى.

يؤمن تاركوڤسكي بأن الفنان الحقيقي «يتّبع خطاً مستقيماً واحداً وإن يكن بتكاليف باهظة أو بمستوى غير سوي، إنما دوماً باسم فكرة واحدة ومفهوم واحد»، كما كتب في مؤلّفه «نحت في الزمن». وسينما تاركوڤسكي هي سينما البحث عن الروح والإصرار عليها لخلق توازن مثالي بينها وبين المادة التي تسطو علينا إذا ما افتقدنا هذا التوازن. هي سينما لتقديم الأعماق لأن لا شيء في الواقع هو فقط ما يبدو عليه في الظاهر ولأن السينما، كالحياة ذاتها، تخسر الكثير من قوامها عندما لا تحاول استيعاب اللامرئيات من زمن ونفس وروح.

في بداية «التضحية» يفتح المخرج الروسي على أرض سويدية مفتوحة وشاسعة. هناك بحيرة في يوم ضبابي ساكن أول ما نلحظه وجود رجل وابنه يزرعان شجرة ويدعمانها بالأحجار. في النهاية ها هي الشجرة كبرت وتحت ظلالها نما الأمل بعالم أفضل.

ذلك المشهد الأخير زبدة الفيلم وأحد أجمل مشاهده: الصبي (ابن ألكسندر وهو لا يتكلم في الفيلم كحال ابنة بطل فيلم «المقتفي» الذي لديه فتاة في العمر ذاته لا تتكلم أيضاً) تحت الشجرية وقد أصبحت الآن ممشوقة وعالية وجميلة. يستلقي الابن تحتها في راحة والكاميرا (للعبقري سڤن نيكڤست مصوّر أفلام إنغمار برغمن) ترتفع من عند ساق الشجرة إلى جذعها ثم فوقها كاشفة عن البحيرة الجميلة والساكنة، حيث ينتهي الفيلم.

جمالية المشهد توحي بأن الصبي حقق وصيّة أبيه. الشجرة رمز والماء حياة والعالم ربما سيصبح أفضل لو عاد إلى الله ووثق به.

أندريه تاركوڤسكي، المولود سنة 1932، هو ابن الشاعر أرسيني كارلوفيتش تاركوڤسكي وكان أوكرانياً. والدة المخرج كانت روسية. نشأ على ضفاف نهر الفولغا والماء في أفلامه عنصر جمالي وروحاني مؤكد. في العام 1954 درس السينما في معهد VGIK (المعهد الحكومي للسينما) وحقق عدداً من الأفلام القصيرة بينها «القتلة» (1956) عن رواية أرنست همنغواي. فيلمه الروائي الطويل الأول كان «طفولة إيڤان» (1962) وبعد خمس سنوات تلاه بـ«أندريه روبلوڤ» ثم «سولاريس» و«مرآة» و«المقتفي» ثم «نوستالجيا» و«التضحية». هذان الفيلمان الأخيران صورهما خارج وطنه الأم.

Tags: أندريه تاركوڤسكيالسينما العالميةفيلم ‫The Sacrifice
Previous Post

«موفي سينما» تدشن أكبر سينما في السعودية

Next Post

«نتفليكس» تعتزم الاستحواذ على استوديو «نكست غيمز» لألعاب الفيديو

Next Post
1280x960

«نتفليكس» تعتزم الاستحواذ على استوديو «نكست غيمز» لألعاب الفيديو

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • مراجعة فيلم «Bury Us in a Lone Desert».. رحلة طريق مؤثرة بين ثنائي غير متجانس
  • مراجعة فيلم «Bob Trevino Likes It».. كوميديا مليئة بالغرائب
  • «Bad Influence» يتصدر قائمة الأكثر مشاهدة على «نتفليكس» في السعودية
  • «عمر الديني».. عين المخرج وروح الممثل
  • الكشف عن ملصق دعائي جديد لفيلم الرسوم المتحركة «ELIO»

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
footer solly logo

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon