• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الجمعة, نوفمبر 7, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود الموقع الأول في أخبار السينما السعودية
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home مقالات

الجريمة والدراما

24 فبراير، 2022
in مقالات
0
99990

99990

Share on FacebookShare on Twitter

هناء حجازي

أمضيت الأسبوع الماضي أتفرج على حلقات المسلسل الشهير آل سوبرانو بمواسمه الستة. لا يمكن أن أعتبر أنني كنت في غاية الاستمتاع، مشاهد العنف كعادتي حين أشاهدها كنت ألغي الصوت أو أسرع المقطع. هذا المسلسل أحد أشهر وأهم مسلسلات الجريمة المنظمة، وربما كان الأول. شاهدته لكي أفهم لماذا نال كل هذه الشهرة، ونبعت لدي عدة أسئلة، لا أعرف إجاباتها، متى بدأت الدراما تنتج أعمالاً تتناول حياة المجرم، وكيف يمكننا كمشاهدين ألا نتعاطف مع البطل المجرم مهما كانت كمية الفظاعات التي قام بها وهل هذا سيتسبب في خلخلة مفهوم المجرم لدينا. لماذا نحب مشاهدة هذه النوعية من الأعمال ونتفاعل معها، تثيرنا ولدرجة الهوس بها، وفقا لصحيفة الرياض.

تتذكرون رشاش، العمل السعودي الأول من هذا النوع. كمية التفاعل التي حدثت عند الجمهور السعودي كانت غير عادية. والسؤال الذي خلقه لدي هذا المسلسل بالإضافة لأعمال قديمة وحديثة كان أبطالها مجرمين، لماذا غالباً ما يكون المجرم بطل العمل، وسيما وذا كاريزما عالية وحضور طاغ. يعقوب الفرحان، آل باتشينو، كيليان مورفي، دينزل واشنطن.. والعديد العديد، بينما في أغلب الأحيان، المقابل، الذي يمثل الشرطة والأمن لا يكون بذات المواصفات. كيف يمكننا أن نتمنى أن يقع المجرم في قبضة العدالة، كيف يمكننا ألا نتعاطف مع الشكل الجميل والحضور الباذخ، هل يتعامل صناع الدراما مع الجريمة على أساس أنها نوع من الثورة والفنون دائما تشجع الثورات وتستلهم منها أعمالاً عظيمة، أم أن صناع هذا النوع من الأعمال يسعون فقط لإنتاج أعمال يقبل عليها الناس والنجاح فيها مضمون. أم أن المسألة خليط من الاثنين؟

تذكروا أنا هنا أسأل فقط، وهي أسئلة صادقة أطرحها عليكم في نفس الوقت الذي أطرحها على نفسي لأنني أبحث عن إجابة، لا أدين أحداً ولا أدعي معرفة، ويراودني سؤال آخر، لماذا نحب هذه الأعمال ونقبل عليها؟ ولماذا نتعاطف مع المجرم فيها مهما كان مستوى أدائه أو فنيته أو كاريزمته أو حبنا له قبل العمل؟ ما الخلل الذي فينا الذي يجعلنا نغض الطرف عن وحشيته وإجرامه ونتمنى له السلامة والهرب من القانون. حتى لو كان مجرد عمل فني؟ وأنا لا أدعي أنني لا أفعل ذلك معكم، ولذلك يربكني السؤال.

لماذا الأعمال التي تتحدث عن الشرطة أو القانون أقل إبهاراً وجاذبية. وحتى متى ستظل هوليوود وكل ما يمثلها في العالم تحتفي بالمجرم وتقدمه لنا بهذه المواصفات التي لا يمكن مقاومة فتنتها.

Previous Post

انطلاق «مهرجان أسوان» لأفلام المرأة.. 40 فيلما تخوض المنافسة

Next Post

«Texas Chainsaw Massacre» يتصدر نتفليكس.. والنقاد غاضبون

Next Post
133 191725 netflix 1 texas chainsaw massacre 700x400

«Texas Chainsaw Massacre» يتصدر نتفليكس.. والنقاد غاضبون

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • «جوني ديب» في الرياض
  • مراجعة فيلم «Relay».. فيلم إثارة ومراقبة ذكي ومليء بالتحولات
  • 5 أفلام سعودية غاصت في عالم «الغموض» و«الإثارة»
  • صالات السينما السعودية تستقبل 8 أفلام جديدة اليوم.. دراما وكوميديا وخيال علمي
  • «هيلين ميرين» تتوّج بجائزة «سيسيل بي. ديميل» من «جولدن جلوب»

أحدث التعليقات

  • The Matrix على «هاني السلطان».. مؤسس «سينماك» والرائد السينمائي المنسي!
  • البراء بن مالك على «شباب البومب 2» يتصدر قائمة الأفلام السعودية الأكثر تحقيقًا للإيرادات في النصف الأول من 2025
  • 10 أفلام تستعرض حكايات قاسية عن وجوه «الفقر» ومعارك البقاء - The Latest World News على 10 أفلام «هندية» مؤثرة عن الحب والفقد
  • عثمان الذوادي على خمسون عامًا من جريندايزر
  • منية اديب الجعفري على خمسون عامًا من جريندايزر
sollywood | سوليوود الموقع الأول في أخبار السينما السعودية

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon