سوليوود «خاص»
أظهر تقرير حديث صادر عن موقع «Savanta» المتخصص في تقديم خدمات أبحاث السوق B2B و B2C، في فئتها عبر المملكة المتحدة والولايات المتحدة ودوليًا، الجديد في عالم العلامات التجارية الأكثر شهرة في المملكة المتحدة، موضحًا أن «نتفلكس» هي العلامة التجارية الأكثر شعبية في بريطانيا، باستثناء الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16- 24 عامًا، حيث لا تصل هناك حتى إلى المراكز العشرة الأولى.
وأوضح التقرير أن الجيل «Z» يحب ويفضل موقع الفيديوهات العالمي «يوتيوب» أكثر من غيره، مشيرًا إلى أنه علاوة على ذلك، فإن تطبيق «تيك توك» يعتبر العلامة التجارية السابعة الأكثر شهرة، لمن تتراوح أعمارهم بين 16- 24 عامًا، على الرغم من أنها بالكاد تكون من أفضل 100 علامة تجارية في المملكة المتحدة.
وتشير النتائج التي توصل إليها تقرير «BrandVue Most Loved Brands 2021» الأخير، والذي قيّم أكثر من 2000 علامة تجارية إلى وجود فجوة حادة بين الأجيال، في عادات المشاهدة عبر الإنترنت في المملكة المتحدة، فالمستهلكون الأصغر سنًا يهتمون بمشاهدة مقاطع الفيديو القصيرة أكثر من اهتمامهم بالعروض والأفلام، وتعزز تفضيلات علامتهم التجارية العادات المعروفة، بما في ذلك حقيقة أن هذا الجيل يقضي وقتًا أطول على «يوتيوب» في المتوسط أكثر من أي نظام أساسي اجتماعي آخر، ويفضل البث على «يوتيوب» بدلاً من «نتفليكس»، ويفضل أن يكون مستخدم «يوتيوب» بدلاً من يكون رائد فضاء.
كما تم تجميع تقرير «BrandVue Most Loved Brands 2021» بواسطة باحثة السوق «سافانتا» عن طريق استخدام أداة التتبع «BrandVue»، حيث تم استجواب أكثر من 150.000 بالغ في المملكة المتحدة بشأن العلامات التجارية التي يحبها، بالإضافة إلى تصنيفها في مقابل أكثر من 50 معيارًا بما في ذلك الابتكار، والجدارة من حيث الثقة والودية والأناقة والأخلاق.
وأفاد تقرير «سافانتا» أن «نتفليكس» تحتل أعلى العلامات التجارية المحبوبة في البلاد، تليها «أمازون» و«كادبوري»، في المركزين الثاني والثالث، وفيما يلي أعلى 10 علامات تجارية بشكل عام:
- Netflix
- Amazon
- Cadbury
- Walkers
- Coca-Cola
- Samsung
- Apple
- YouTube
- Lindt
أما أعلى 10 علامات بالنسبة للجيل الذي تتراوح أعمارهم بين 16- 24 عامًا فهي كما يلي:
- YouTube
- Cadbury
- Magnum
- Amazon
- McDonald’s
- Nintendo
- TikTok
- Apple
- PayPal
- Pringles
في حين أن جيل «Z» في المملكة المتحدة ليس معجبًا مثل بقية البلاد، بالعلامات التجارية المشهورة عالميًا مثل «جوجل» و«كوكاكولا»، إلا أن القاسم المشترك بين أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 16- 24 عامًا مع بقية المملكة المتحدة هو حبهم لبلدهم، بالإضافة إلى التسوق عبر الإنترنت والشوكولاته والوجبات الخفيفة، أما أمازون فهي محبوبة في جميع أنحاء البلاد، وذلك بجانب علامات تجارية مثل «Pringles»، «Walkers»، «Cadbury».
وجدت النتائج أيضًا أنه في حين أن كل المملكة المتحدة تحب «سامسونج»، إلا أن الجيل «Z» يُصنف «باي بال» كواحدة من العشر علامات تجارية الأكثر شهرة، كما أن البالغين الأصغر سنًا مغرمون أيضًا بعلامة «Nintendo» التجارية القديمة، مما يشير إلى أن «Nintendo Switch» تخطو خطوات كبيرة بين لاعبي الجيل «Z».
كما حددت أفضل 100 علامة تجارية محبوبة أيضًا، عددًا من الاتجاهات المثيرة للاهتمام وذلك من بين العلامات التجارية التي تحبها المملكة المتحدة ككل، وأظهرت النتائج الإجمالية أنه في الأوقات المتغيرة وغير المتوقعة، ركزت قائمة العلامات التجارية المحبوبة في المملكة المتحدة بشكل أكبر على الترفيه والراحة المنزلية، كما عكست النتائج بوضوح ما كان يشغل بالنا.
حيث احتلت علامتان تجاريتان فقط قائمة أفضل 100 علامة تجارية، وكلاهما من الملابس الرياضية وهما «Nike» في المركز الـ 11، و«Adidas» في المركز الـ 25، ولا توجد علامة تجارية للسفر في أفضل 100 علامة تجارية على الإطلاق، فيما تأتي في المرتبة 17 «Macmillan Cancer Support» التي تعتبر من أكثر المؤسسات الخيرية المحبوبة في المملكة المتحدة، ويأتي في المركز الـ 16 «Aldi» السوبر ماركت الأكثر شعبية في البلاد، مُتقدمًا على«M&S Simply Food» الذي يأتي في المرتبة الـ 20، وعلى«Tesco» الذي يأتي في المرتبة الـ 23.