• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الخميس, يونيو 19, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home قراءات سينمائية

«Black Widow» يحمل مشاعر وخلفيات إنسانية

18 يوليو، 2021
in قراءات سينمائية
0
فيلم BLACK WIDOW 1

فيلم BLACK WIDOW 1

Share on FacebookShare on Twitter

سوليوود «متابعات»

الشغل الشاغل للكثير من صانعي أفلام الكوميكس هو التالي: بعد إطلاق المغامرات الأولى في عدد من الأفلام تبدأ مرحلة حب الحديث عن الخلفيات الخاصة ببعض أبطال تلك الأفلام، هذا من بعد أن تكون الشخصيات البطولية قد ظهرت منفردة أو مجتمعة، ما يعني تخصيصها بأفلام تدور حولها فقط، حدث هذا في «سبايدر مان: بعيداً عن الوطن Spider‪- ‬ Man‪:‬ Away From Home» «جون ووتس، 2019» حين غاص الفيلم في شخصية «سبايدر- مان» وخلفياتها ودوافعها وما حدث لها من تغيير، في أحيان عدّة تأتي الإضاءة على تاريخ البطل مطلع الفيلم ذاته قبل أن تنطلق في مسارها المطلوب كفيلم أكشن فانتازي مثير، أفضل فيلم من هذا الفصيل تناول الخلفية بنجاح جاعلاً منها لُحمة صلبة من العمل بأسره كان «باتمان يبدأ Batman Begins» «كريستوفر نولان، 2005» لكن شَغَل نولان، في نهاية المطاف كيان قائم بذاته لذلك تميّز فيلماه عن باتمان عن كل ما أُنتج من أفلام هذه الشخصية من قبل ومن بعد، وفقًا لما أشار موقع الشرق الأوسط.

«بلاك وِدو» يعاني من أنّ البوح بأوجاع الأمس لا يلتحم جيداً مع باقي الفيلم، يبدأ بتلك الأوجاع: نتاشا «سكارلت جوهانسن» كانت لا تزال فتاة صغيرة سنة 1995، عندما هرع بها والداها «بالتبني» هرباً من السلطات عندما اكتشفت هذه أنّ البابا والماما ما هما إلا جواسيس روس، حطت طائرتهم في كوبا وتسلمهم هناك وفد روسي وقسّموا العائلة، نتاشا وشقيقتها الأصغر «فلورنس بوف» انفصلا عن والدتهما وبعد ذلك انفصل كل منهما عن الآخر، هناك عانت نتاشا من إدراكها أنّ الشرير دريكوف «راي ونستون» يتاجر بالفتيات الصغيرات لجانب كل ما تستطيع مملكته فعله لتقويض حياة البشر على الأرض، رسالتها فيما بعد هي القضاء عليه، لكنه ليس من النوع الذي ينتظر الفعل بل هو من يبادر به، لاحقاً في الفيلم ستتواجه الشقيقتان وتدخلان في معركة بلا سبب وجيه لها، سوى تأكيد أنّهما متساويتان في قدرات القتال، ثم بعد ذلك، وفي أكثر من مناسبة، يتحادثان ويتناجيان وها هو تاريخهما الشخصي يصبح حديث السهرة. حديث مطلوب منه أن يُثير ولا يفعل.

ليس أنّ مشاهد المعارك والمطاردات والقتل ليست متوفرة، لكن حتى هذه مُعالجة وظيفياً وطموحاتها البصرية منافَسَة أفلام بسيارات أخرى تطير وانفجارات تدمّر ومشاهد هروب مطوّلة، في وسط كل مشهد من هذا النوع تفعيل مستميت لجديد مصطنع، الفيلم يتجه ببطلته صوب مشاعر إنسانية في مشاهد وصوب حالات لا دخل للمشاعر من أي نوع فيها وكلاهما لا يعمل تماماً مع الآخر بل يبدو منكفئاً عنه، يتمنى المرء لو أن السيناريو «كتبه رجل عن قصة وضعها رجلان» أحسن معالجة هذين الوجهين ضمن الحكاية الواحدة أو لو أنّ المخرجة حققت طموحها النسوي في فيلم آخر «عروض عامّة».

رجل خشب
• إخراج: قتيبة الجنابي
‫• بريطانيا- المجر 2021
• نبذة: رجل من خشب هارب من البوليس باحثاً عن الأمان
في حديثه المنشور في «الشرق الأوسط» بتاريخ الأول من الشهر الجاري، ذكر المخرج قتيبة الجنابي أنّه حاول «المزج بين الفانتازيا والتشويق والخيال» وهدف لإعطاء المشاهد الإحساس بأنّه يُشاهد فيلماً تسجيلياً من خلال حركة الكاميرا والمونتاج والصوت.

لكن لجانب أنّه هدف كبير، هو هدف صعب خصوصاً أنّ الاتجاه صوب الفانتازيا وذلك الراغب في منح المُشاهد الإحساس بأنّه يتابع فيلماً تسجيلياً متناقضاً في المبدأ، تحويل هذا التناقض إلى ممارسة لا بد له من خط ثالث يخفق هذا الناقد في إيجاده.

«رجل خشب» هو فيلم عن الهروب الطويل من الماضي الذي يتواصل حتى يصبح الهروب إليه، بطل الفيلم «دمية من الخشب تنطوي على رمزية الإنسان الذي حجّمته الحياة وانتزعت منه الطمأنينة»، هرب من بلده منذ سنوات طويلة «شاهدنا ذلك في أول أفلام هذه الثلاثية تحت عنوان «الرحيل من بغداد»، ثمّ هرب من مطارديه حين وصل إلى أوروبا «في فيلمه الثاني «قصص العابربن»، والآن وصل إلى أعلى نقطة في الدائرة وعليه أن يبدأ النزول عائداً إلى وطنه أو باحثاً عن أي مكان يستطيع أن يشعر فيه بأنه وطن.

الدلالات رائعة خصوصاً حال دفع بطله إلى منزل امرأة ليختبئ فيه، وتحويل دفّة المتابعة صوب تلك المرأة «هذا الجانب التسجيلي الأبرز إذ يتابع المخرج حياتها ذات الأدوات الروتينية البسيطة» التي لديها ما تبحث عنه أيضاً، ومنها ينتقل الفيلم إلى الرجل الذي سيحرس البيت والذي لديه ما يبحث عنه. مثل الرجل – الخشب، كلاهما يبحث عن ماضٍ انزوى وكلاهما سيخفي سر الرجل – الخشب الذي لا يزال مُطارداً للآن.

فيلما الجنابي السابقين تمتّعا بعنفوان الجمع بين الحركة والمعنى، ما لا نجده هنا هو هذا الجمع، هنا المعنى لا يأتي من الحركة الدؤوبة «في الهرب أو في فعل الخوف من المطاردين» وهذا ما يجعل الفيلم أصعب تحقيقاً من الفيلمين السابقين، البديل المناسب هو أنّه يضع نهاية صحيحة لوضع لا نهاية له «عرض خاص».

La Traversée
La Traversée
‫• إخراج: فلورنس مياهيلي ‬
‫• فرنسا، جمهورية التشيك، ألمانيا 2021)
«العبور» هو فيلم رسوم متحركة مختلف كثيراً عن معظم ما يصل إلينا في هذا الشأن، يتألف من جانب شخصي كمن يسرد حكاية وقعت معه، ومن خيال الروائي عندما ينطلق في رصف الأحداث من دون أن يغادر السمة الواقعية هو، في شأن ثالث، رسم يتحرّك كما من المفترض به أن يكون، لكنّه ممارس كلوحات رسم طبيعية، ما يزيد من ثرائه وقيمته.

يتولى سرد حكاية عائلة في قرية في مكان ما يغزوها عسكر ما يقودون الأم والأب بعيداً بينما ينجو من قبضة الغازين «في زمن حديث» الفتاة كايونا وشقيقها، وكلاهما صغير، ينقلهما قطار إلى بلد آخر بلا مال أو مأوى، تلتقطهما مجموعة من الأحداث المنتمية إلى عصبة من النشالين، المشرف على العصبة ينحو معجباً بهذه الفتاة الصغيرة التي تحلم بلقاء والديها من جديد، من هنا نحن في سيرة تشبه سيرة ألف ليلة وليلة من دون شهرزاد، هناك رئيس لهذه العصبة يرى في الولدين الصغيرين ما تبحث عنه عائلة ثرية لم تنجب ببيعهما يهربان إلى الغابة في يوم ثلجي عاصف يفقد كل منهما الآخر عجوز تعيش منفردة تجد كايونا وترعاها، كايونا تجد نفسها وسط مجموعة تدير سيركاً، أخوها هناك من هذه المجموعة إلى سجن عسكري ثم إلى خلاص جديد.

هي خمس مراحل هروب ولجوء لفتاة لا ينقطع الأمل والتمرّد عنها، في كل مرحلة تلتقي بأناس طيّبين عليها أن تغادرهم «أو كما تقول تخسرهم» والنهاية ليست سعيدة وأملها في لقاء والديها لا يتحقق، لكن بعض قيمة الفيلم ناتج عن عدم تحقق الأمل، القيمة الأكبر هي في التشكيل الفني البديع، فلورنس ترسم الفيلم كما ترسم اللوحات ثم تحرك تلك اللوحات حسبما تريد.

الفيلم مزيّن بصوت المخرجة كتعليق، يحمل خامة الشخصي والحكائي بتوازن، يوفر مغامرة لكن من دون طبول تُقرع ويوحي برسالة تعادي الاقتلاع القسري من دون تحديد المكان حتى لا تفقد الرسالة قيمتها (عروض مهرجان «أنيسي للسينما المتحركة»).

Tags: أفلام أكشنأفلام إثارةالسينما العالميةفيلم Black Widow
Previous Post

لجنة «غولدن غلوب» تمنع أعضاءها من قبول الهدايا وسط جدل بشأن شفافيتها

Next Post

أبرز جوائز الـدورة 74 لمهرجان كان السينمائي

Next Post
مهرجان كان 1

أبرز جوائز الـدورة 74 لمهرجان كان السينمائي

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • 10 أفلام تروي معاناة «اللاجئين» حول العالم
  • 10 أفلام تنقل مشاعر «القهر» و«التمرد» في سجون لا ترحم
  • مراجعة فيلم «Familiar Touch»
  • «كتالوج».. دراما عائلية إنسانية تُعرض حصريًا على «نتفليكس» ابتداءً من 17 يوليو
  • «أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة» تكرّم «ديبي ألين» و«وين توماس» بجوائز «أوسكار» فخرية

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
footer solly logo

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon