سوليوود «متابعات»
قديماً كانت الدعاية للأعمال الفنية تتبع أساليب تحمل الكثير من المبالغات أو تعتمد على حيل قد نراها اليوم ساذجة بعدما تقدمت وسائل الدعاية والإعلان عن الفنون، بحسب ما ذكره موقع اليوم السابع.
وفي عدد نادر من مجلة الكواكب صدر عام 1952 نشرت المجلة موضوعًا عن غرائب الدعاية للأعمال السينمائية والمسرحية، وتحدثت عن أساليب قديمة ونوادر حدثت بسبب الدعاية عن هذه الأعمال.
وكان من بين الوقائع الغريبة ما حدث عام 1935، قبل وقوع الحرب العالمية الثانية، وكانت وقتها العلاقات الدولية مشتعلة وتنذر بالحرب بعدما هاجمت إيطاليا الحبشة وتأزم الموقف العالمي، وفي هذه الأجواء نشرت جريدة اسمها المخبر على صفحتها الأولى وبالبنط العريض ما ورد إليها من تلغرفات في الليل تقول أن الحرب قد أعُلنت.
وصدرت جريدة المخبر تحمل عنوانها الرئيسى عبارة «بدأت الموقعة»، ونشرت تحته تفاصيل ما ورد إليها في هذه التلغرافات.
وتهافت الناس على شراء جريدة المخبر ليعرفوا تفاصيل الحرب في اهتمام ودهشة حتى وصلوا إلى أخر الصفحة فإذا بهم يفاجئون بأمر لم يخطر ببالهم.
حيث عرفوا أن جريدة المخبر نفسها كانت مجرد إعلان أصدرته سينما وهبي بمدينة رمسيس للدعاية لفيلم كان يعرض فيها في هذا الوقت وهو فيلم «الموقعة» الذي قام ببطولته شارل بواييه.
وكان الذي فكر في صدور الإعلان بهذه الصورة والطريقة المثيرة في هذا التوقيت ليستغل الحالة الدولية المضطربة أحمد عسكر الذي اشتهر بابتكاراته الغريبة في مجال الدعاية للأعمال الفنية وكان يعمل بفرقة رمسيس.
وهكذا أعلنت فرقة رمسيس الحرب العالمية الثانية قبل وقوعها.