• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الجمعة, يونيو 20, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home السينما العالمية

مستقبل العلاقات بين «هوليوود» والسينما «الصينية» بعد جائحة كورونا

24 يونيو، 2021
in السينما العالمية
0
170224 lewis hollywood china tease ow7ouo

170224 lewis hollywood china tease ow7ouo

Share on FacebookShare on Twitter

سوليوود «متابعات»

على الرغم من أن الصناعات السينمائية قائمة على السوق وكسب الربح، إلا أنها لم تتخلص من قيود الهياكل السياسية أو الأيديولوجية، أو أنظمة القيم الثقافية التي تقع فيها، كما إنه لا يمكن استبعادها من العلاقات الدبلوماسية والجيوسياسية، ولذلك فمع وصول العلاقات بين الولايات المتحدة والصين إلى أبرد نقطة لها منذ عقود، فإن هوليوود والسينما الصينية عالقتان في المنتصف، وفقا لـ«Eastasiaforum».

تناوبت العلاقة بين هوليوود والسينما الصينية، بين الأجواء التنافسية والتعاونية على مدى العقود الأربعة الماضية، وفي التسعينيات تسبب احتكار هوليوود لسوق الأفلام الصينية، لحدوث أزمة في صناعة السينما المحلية في الصين، حيث قرر صانعو الأفلام المشهورين في دار الفن أمثال زانج ييمو وكايج تشن، اتباع نهج هوليوود والبدء في إنتاج أفلام من النوع القابل للتطبيق تجاريا، وأدى ذلك إلى تحقيق الأفلام الصينية المحلية لعائدات قياسية ومرتفعة في شباك التذاكر.

بحلول أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، استعانت الصين بموارد هوليوود لتحديث صناعة السينما لديها، وحتى منتصف عام 2017 دخلت الشراكة فترة ممتازة وغير مسبوقة، تتميز بتدفق عكسي لتدفق رأس المال الصيني، وبالاستحواذ على أسهم من استوديوهات هوليوود وعلى عدد قياسي من الإنتاج المشترك للأفلام، وقد بلغ هذا الاتجاه إلى ذروته في النصف الأول من العام 2017، حيث موّل رأس المال الصيني 25% من صادرات هوليوود إلى الصين.

ولكن عام 2017 كان بمثابة نقطة تحول في العلاقة بين هوليوود والسينما الصينية، وفي خضم الحرب التجارية التي شنتها إدارة ترمب، وانتقادات السياسيين الجمهوريين الشديدة لـ «خضوع» هوليوود لبكين، سقطت الأفلام والإنتاج المشترك مثل إعادة تصوير فيلم ديزني الجديدة لعام 2020 «مولان» فريسة للسياسة، كما أدّت جائحة «COVID- 19» إلى مزيد من الدمار في العلاقات بين الولايات المتحدة والصين، وجلبت مخاوفًا بشأن انفصال شامل محتمل بين البلدين.

وبعيدًا عن السياسة فقد تغير ذوق الجمهور الصيني أيضًا، بالإضافة إلى أن الصين قد تفوقت على الولايات المتحدة، وأصبح صاحبة أكبر شباك تذاكر في العالم في العام 2020، وتمثل الأفلام المستوردة الآن حوالي سدس إجمالي شباك التذاكر في الصين، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة %55 تقريبًا في العام، مع تفوق أفلام الصين محلية الصنع على واردات هوليوود مثل فيلم: تينت، المرأة الخارقة، مولان.

يبدأ المتشائمون في التساؤل عن مستقبل هوليوود بدون السينما الصينية، أو السينما الصينية بدون هوليوود.

تواجه هوليوود أكبر تحدٍ لها منذ عودتها إلى الصين عام 1994، حيث لم يعد الجمهور الصيني مفتونًا بأفلام هوليود كما كان قبل عشرين عامًا، وأصبح يُفضل بشكل متزايد الأفلام المحلية، كما لعبت مكانة الصين المتصاعدة على المسرح الدولي، وتغير ميزان القوى العالمي دورًا رئيسيًا في هذا التحول، مدعومًا بنجاح احتواء الصين الناجح لوباء «COVID- 19» وبالإنتعاش الاقتصادي السريع، وعندما عادت أفلام هوليوود التي تشارك العائدات إلى الصين للمرة الأولى، رحب بها الجمهور الصيني بحماس وتوق إلى الإصلاح والحداثة، وقد كانت أفلام هوليوود رمزًا لأسلوب الحياة الأميركي في مجتمع ديمقراطي ليبرالي ومثالي، وارتبطت بالمكانة التي تتمتع بها أفلام هوليوود في الصين ارتباطًا وثيقًا بمكانة الولايات المتحدة، باعتبارها «مدينة منورة على التل» ومنارة للديمقراطية.

ولكن بعد 25 عامًا من الانخراط الكامل، لم يعد الجمهور الصيني مهووسًا بالأفلام الرائجة المتكررة، كما أدى فشل الولايات المتحدة في السيطرة على الوباء إلى خيبة أمل الجمهور الصيني إلى حد كبير، مما أدى إلى تحطيم نواياهم الحسنة الموجودة مسبقًا في نظام الولايات المتحدة، وفي الوقت نفسه فقد تضاءل انخراط الجمهور الكامل بالأفلام والثقافة والقيم الأميركية.

ما الذي يحمله المستقبل للعلاقة بين هوليوود والسينما الصينية؟

ستظل هوليوود لها مكان في الصين، ويكمن السبب الرئيسي في الطبيعة الأساسية لصناعة الأفلام، كعمل تجاري قائم على السوق ومدفوع بالربح، كما أن السياسيون يأتون ويذهبون والسياسة الدولية تتدخل وتنسحب لكن الجماهير موجودة باقية، وفي نهاية المطاف فالذي يحكم العلاقة هو منطق السوق، والذي يعمل كأساس يدعم الشراكة بين هوليوود والسينما الصينية.

كما توفر المؤثرات الخاصة والقيمة المسلية لأفلام هوليوود متعة بصرية لا مثيل لها، وتنفيسًا نفسيًا للجماهير الصينية التي تعمل بجد، وخاصة الشباب الصينيين المحصورين في صراعات الحياة الواقعية.

أحدث نجاح السوق لفيلم الأكشن والمغامرة «السرعة والغضب 9»، وفيلم «جودزيلا ضد كونج»، كما أن إعادة إصدار فيلمي «أفاتار» و«سيد الخواتم» قد أثار الحنين إلى ماضي هوليوود القديمة، كما تشهد متابعة الجمهور الصيني الحماسية لمسلسل «فريندز: لم الشمل» على التأثير والروعة المستمرة لأفلام هوليوود في الصين، وإذا خففت الصين من رقابتها بشكل أكبر وأنتجت مجموعة متنوعة من الأفلام التي تستغل الحساسيات المحلية- مثل بوليوود والموجة الكورية- فقد حان الوقت لذلك مع ظهور أزمة هوليوود التي تلوح في الأفق  بالصين.

وبالنظر إلى المستقبل سيكون التحدي الرئيسي هو إدارة الأزمات الثنائية الحالية، والتي قد تخلق حواجز أمام دخول رأس المال الصيني إلى السوق الأميركية والإنتاج المشترك، كما أن الحظر الصيني الحالي لفيلم «نوماد لاند» للفائزة بجائزة الأوسكار «كلوي تشاو»، والذي يبعث برسائل سلبية إلى صناع الأفلام في الخارج، بالإضافة إلى أنهم محبطون من السعي إلى التعاون مع الصين، أو توقع نجاح شباك التذاكر في سوق عرضة للتيارات القومية والتوترات الجيوسياسية.  

*نقلا عن مركز سمت للدراسات

Tags: أفلام عالميةالسينما الصينيةالسينما العالمية
Previous Post

«مدينة الملاهي».. رحلة محمّلة بالغموض

Next Post

«هاريسون فورد» يتعرض لإصابة أثناء تصوير الجزء الجديد من «إنديانا جونز»

Next Post
AFP 9CZ3QW

«هاريسون فورد» يتعرض لإصابة أثناء تصوير الجزء الجديد من «إنديانا جونز»

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • «الصين» توظف الذكاء الاصطناعي لإعادة إنتاج أفلام «بروس لي» و«جاكي شان»
  • طرح مقطع تشويقي جديد لفيلم الأبطال الخارقين والمغامرات «The Fantastic Four: First Steps»
  • الكشف عن الصور الأولى من كواليس فيلم «A Big Bold Beautiful Journey»
  • الكشف عن الملصق الدعائي الأول لفيلم الإثارة والتشويق «A House of Dynamite»
  • «M3GAN 2.0» رعب وجريمة في السينما السعودية.. الخميس المقبل

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
footer solly logo

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon