• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الأحد, يونيو 22, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home السينما العالمية

«نتفليكس» تتخلف عن شركات الإعلام القديمة التي كانت تسعى للإطاحة بها

17 مايو، 2021
in السينما العالمية
0
1668876 1069772691

1668876 1069772691

Share on FacebookShare on Twitter

سوليوود «متابعات»

نتفليكس التي كانت ذات يوم شركة ناشئة مشوشة في صناعة التلفزيون، أصبحت الأولى في البث المباشر بما لديها من 208 ملايين مشترك – نحو نصف إجمالي العالم، باستثناء الصين.

لكن الجولة الأخيرة من النتائج الفصلية لشركات الإعلام، التي اختتمت مساء الخميس بأرقام من ديزني، تظهر أن نتفليكس، المشهورة بالتعطيل، هي الآن في دور دفاعي راسخ، حسب ما أوردت صحيفة الإقتصادية.

ثلاث من المجموعات الإعلامية القديمة التي سعت نتفليكس إلى الإطاحة بها من عرش التلفزيون، وهي ديزني وإتش بي أو وفياكوم سي بي إس، طورت جميعا خدمات البث بسرعة أكبر في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، ما أثار مخاوف المستثمرين من أن نتفليكس يجب أن تستمر في ضخ المليارات في برامج جديدة لجذب المشاهدين أو المخاطرة بفقدان زخمها.

حذرت صوفي لوند ييتس، محللة الأسهم في هارجريفز لانسداون، «نتفليكس ليست فقط جزءا من اللعبة، بل كان لديها يد في اختراعها. لكن الازدهار يختلف عن السير بتثاقل، لذا فإن بقية هذا العام أمر بالغ الأهمية. كان الأداء خلال الوباء مثيرا للإعجاب، ولكن يمكن لأي شخص أن يستفيد من الظروف الجيدة طالما كانت الأوضاع مواتية».

أضافت «نتفليكس أقل من أربعة ملايين مشترك على مستوى العالم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، أي أنها فوتت توقعاتها الخاصة بهامش كبير. سجل 450 ألف شخص فقط في الولايات المتحدة وكندا، أكبر أسواقه».

ريد هاستينجز، الشريك المؤسس لنتفليكس، تجاهل إلى حد كبير التهديد من المنافسين بعد الإبلاغ عن هذه الأرقام الشهر الماضي، قائلا للمستثمرين، «لا يوجد تغيير حقيقي يمكننا اكتشافه في البيئة التنافسية».

لكن قناة Disney Plus اجتذبت تسعة ملايين مشترك في هذا الربع، وأضافت «فياكوم سي بي إس» ستة ملايين مشترك، بينما سجلت «إتش بي أو» نحو ثلاثة ملايين مشترك أمريكي في خدمة البث Max.

في العام ونصف العام الماضيين، أطلقت ديزني وأبل ووورنر ميديا وكومكاست وغيرها منصات بث جديدة. هناك الآن أكثر من 100 خدمة بث يمكن الاختيار من بينها، وفقا لشركة البيانات أمبير، وحيث يوجد عدد مذهل من المنتجات المتخصصة مثل Shudder، المخصصة لأفلام الرعب، أو Horse & Country، التي تبث سباقات الخيول.
على عكس تلفزيون الكابل، الذي غالبا ما يلزم العملاء بحزم دفع ثابتة، يمكن إلغاء اشتراكات نتفليكس ببضع نقرات على لوحة المفاتيح، ما يسهل على الأشخاص التبديل بين الخدمات اعتمادا على ما يريدون مشاهدته.

خسرت أسهم نتفليكس 10 في المائة هذا العام، حيث فوتت ارتفاعا أوسع في سوق الأسهم. يمكن تفسير جزء من هذا على أنه توقف مؤقت بعد الارتفاع المذهل في أسهمها في الأعوام الأخيرة، عندما وصلت الشركة إلى ارتفاعات جديدة في أعداد المشتركين، وكان المستثمرون على استعداد لدفع أسعار مرتفعة بشكل متزايد مقابل جزء من نموها المستقبلي. ولكن هناك أيضا إشارات إلى أن نتفليكس، التي أسست عام 1997، تنتقل الآن إلى مرحلة أكثر نضجا.

«مرحلة مختلفة من النمو»

قالت الشركة في (يناير) إنها لم تعد بحاجة إلى جمع الديون لتغطية تكلفة برامجها، وهو معلم بارز بعد عقد من الاعتماد على السندات الخطرة لكي تتفوق على الإنفاق من استوديوهات هوليوود. أعلنت نتفليكس الشهر الماضي خطة لإعادة شراء الأسهم بقيمة خمسة مليارات دولار.

في حين تعمل نتفليكس كشركة لها وضع مستقر، ترفع الأسعار وتنتزع مزيدا من الأموال من الزبائن، فإن شركة والت ديزني، التي عمرها قرن من الزمان وأقرانها تشبه الشركات الناشئة، حيث تعطي الأولوية للنمو في الوقت الذي تخسر فيه المليارات سنويا على جهود البث.


قسم ديزني خدمات البث المباشر إلى المستهلكين» – الذي يشمل Disney Plus وهولو وإي إس بي إن – سجل خسارة تشغيلية قدرها 290 مليون دولار على إيرادات مقدارها أربعة مليارات دولار خلال الربع الأول من 2021. تتوقع ديزني خسارة المال من أعمال البث المباشر حتى العام المالي 2023.

قال باولو بيسكاتور، المحلل في «بي بي فورسايت»، “تمر نتفليكس بمرحلة مختلفة من النمو مقارنة بشركات البث المباشر الأخرى. ستمر أعوام كثيرة قبل أن تحقق كثيرا من خدمات البث الأخرى أرباحا. وكل الشركات تضع رهانات ضخمة وستكون في طليعة الشركات الخاسرة لأعوام».

«نحن ننفق كثيرا من المال»

كانت الاستراتيجية جيدة لشركة ديزني: فقد ارتفع سهمها بأكثر من 60 في المائة في العام الماضي، في الوقت الذي ركز فيه المستثمرون على عدد مشتركي البث الذين أضافتهم، بدلا من مليارات الدولارات التي خسرتها بسبب الوباء. حقيقة أن عدد المشتركين في الربع الأول كان أقل من التوقعات بمقدار خمسة ملايين، أدت إلى انخفاض أسهمها في تعاملات ما بعد الإغلاق الخميس.

وفقا لشركة أمبير، عدد المشتركين في خدمات بث الفيديو هو أكثر من عدد السكان في أمريكا، حيث يبلغ عدد المشتركين 340 مليون شخص، ويبلغ عدد السكان 330 مليون نسمة، ما يثير السؤال حول عدد الخدمات التي ستستمر الأسر في الدفع مقابلها.

يتفق المسؤولون التنفيذيون على أن الزيارات هي المحرك الأساسي لأعمال الاشتراك. وكما تعلم هوليوود، فإن هذه من الصعب التنبؤ بها.

أشار بوب تشابك، الرئيس التنفيذي لشركة ديزني، إلى برامج مارفل الأخيرة باعتبارها العامل المحفز لزخم المشتركين الأخير. قال الخميس، «نحن ننفق كثيرا من المال… من أجل إنشاء محتوى يحافظ على عودة المستهلكين».

وعد المسؤولون التنفيذيون في نتفليكس أن النمو سيتسارع في النصف الثاني من عام 2021، مع عودة برامج مثل The Witcher.

قالت لوند ييتس من هارجريفز لانسداون، «هناك كثير من الاعتماد على جدول المحتوى المعزز المقرر في وقت لاحق من هذا العام. وإلا سيتم تسليط الضوء على نتفليكس لكثير من الأسباب الخاطئة».

Tags: السينما العالميةالمنصات الرقميةنتفليكس
Previous Post

«وليد شيا» يسلط الضوء عالمياً على الإيجابيات في البلدان العربية

Next Post

«أحمد مكي» يعلن عن جزء سادس من مسلسل «الكبير أوي»

Next Post
13281810

«أحمد مكي» يعلن عن جزء سادس من مسلسل «الكبير أوي»

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • «28 Years Later».. فيلم سينمائي جديد يُصوَّر باستخدام iPhone 15 Pro Max
  • «جيمس غان» يلمّح إلى مشروعه المفضل في عالم DC
  • رسميًا.. بدء التحضيرات لتصوير فيلم «الفيل الأزرق 3» من الرياض
  • الكشف عن ملصق دعائي جديد لفيلم الرعب والجريمة «M3GAN 2.0»
  • «F1» أكشن ودراما رياضية في صالات السينما السعودية.. الخميس المقبل

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
footer solly logo

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon