سوليوود «متابعات»
ظاهرة اجتاحت الموسم الرمضاني وليس ابتداءً من هذا العام، بل من سنوات مضت، لكنها وصلت ذروتها في رمضان 2021 وهي بطولات الإعلانات، والتي يتعامل معها النجوم تماماً كالمسلسلات، حيث ينتقي كل منهم قصته ومن يشاركه بطولة الإعلان قبل أن يوافق عليه من الأساس، بغض النظر عن الشركة التي تقف على الإعلان.. وللعلم.. هناك إعلانات مدتها دقائق تفوق أجورها مسلسلات تمتد لثلاثين حلقة!، بحسب ما ذكره العدد الورقي لصحيفة الرياض السعودية.
ظاهرة أخرى أقل انتشاراً شاهدناها بقوة في الموسم الأخير، وهي أن الإعلانات خيار يقابل الدراما وكأنهما الشيء نفسه، أي أن بعض النجوم ممن يفضلون الظهور القليل خوفاً على أسمائهم من الاحتراق، وفي حال أعجبتهم فكرة إعلان معين وقدمتهم بتقدير كبير مقابل مبلغ مادي جيد، فإنهم يرفضون الظهور عبر الدراما أو يؤجلون الأمر لما بعد رمضان، معتمدين خطة «إما إعلان، أو مسلسل».
نجوم آخرون مازالوا يتخوفون من فكرة الظهور في إعلانات تجارية على اعتبار أنها تقلل من شأنهم ولا توازي الدراما من ناحية القيمة و«البريستيج»، إلا أنه وبعد ظهور النجمة الكبيرة شريهان في أحد إعلانات رمضان 2021 من المتوقع أن يغير الجميع نظرتهم للأمر، ولذلك قد نرى أعداد نجوم إعلانات رمضان المقبل أضعاف ما شاهدناه هذا العام.
الإعلامي محمد عبد الرحمن كشف عن أن عدداً ممن شاركوا بإعلانات خلال موسم رمضان 2021 فاق الستين فناناً وفنانة، معظمهم كانوا من نجوم الصف الأول، وفي مقدمتهم النجم الكبير سمير غانم وأسرته، والنجمة إسعاد يونس، والفنان تامر حسني، والفنانة روبي، والفنانة دينا الشربيني، وغيرهم العشرات.
كل ذلك جعل فئة كبيرة من الجمهور وعلى خلاف المعتاد تهتم بالإعلانات أكثر من الدراما، حيث أصبح للإعلانات جمهور مشابه تماماً لجمهور المسلسلات، خاصةً أن معظم الفضائيات الخاصة أصبحت تخصص وقتاً للإعلانات يفوق في مجمله وقت عرض الحلقة كاملة من أي مسلسل.