• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
السبت, يونيو 21, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home السينما العالمية

سنوات السينما.. رجل فضاء لا تغادره الأرض

9 أبريل، 2021
in السينما العالمية
0
1617880714075861000

1617880714075861000

Share on FacebookShare on Twitter

سوليوود «متابعات»


SOLARIS
(1972)
رجل فضاء لا تغادره الأرض
★★★★

في مقالة نشرتها مجلة «الفيلم السوفييتي» في العدد الثاني من سنة 1972 لاحظت الناقدة فيرا شيتوفا أن المخرج أندريه تاركوفسكي ينتمي إلى الأرض كتربة وتاريخ ومكان. كتبت: «هو كله من الأرض، مع حقولها وأنهارها وأشجارها وأمطارها. مع إنسانها المفعم بكل تيارات الأرض المأسوية. سواء أكان الصبي إيفان (في «طفولة إيفان») أم الرسام (في «أندريه روبلوف». فلماذا لا (سولاريس)؟».

ووفقاً لصحيفة الشرق الأوسط فإن ما يختلف فيه «سولاريس» بالطبع عن كل أفلام المخرج الروسي الراحل هو أنه فيلم خيال علمي تقع معظم أحداثه بعيداً عن الأرض. لكن ذلك لا يمنع من أن بطله (دوناتاس بانيونيس) يعيش، بذكرياته وبحنينه فوق الأرض. هذه لا تتركه حتى وإن كانت مهمته البحث في لغز فضائي يدفع من على مركبة فضائية للانتحار.

الرواية للكاتب ستانيسلاف لَم حوّلها المخرج إلى 167 دقيقة آسرة بما فيها نحو نصف ساعة على الأرض قبل أن ينضم بطل الفيلم إلى المركبة مُرسلاً للتحقيق في حوادثها. وواحد من النقاشات الحادة دار حول إذا ما كان الفيلم هو الرد الروسي على «2001: أوديسا الفضاء» الأميركي لستانلي كوبريك الذي يلتقي وتاركوفسكي في حقيقة أن كل منهما من أفضل ما عرفتهم السينما من مبدعين وأن كل منهما حقق أقل مما يجب من أفلام. لكن «سولاريس» يختلف كثيراً عن «أوديسا الفضاء» ومكوّناته البصرية كما الضمنية. ينحو تاركوفسكي في فيلمه صوب سينما لا

تسرد حكاية بل تسرد إنساناً في الحكاية. هذا لجانب أن الموضوع الماثل في كلا الفيلمين مختلف تماماً.
الأرض مهمّـة عند تاركوفسكي و«سولاريس» يحفل بجمالها وطبيعتها والحياة ذات الألوان البديعة فيها (كان هذا أول فيلم ملوّن أنجزه المخرج). نصف ساعة أولى كلّـها عنها وعن ذلك العالم كريس الذي يزور والده الذي يعيش في الريف.


المفاد الناتج عن تلك الدقائق الأولى هو أن على الأرض يكمن كل شيء. في الفضاء لا شيء (ولاحقاً ما يتأكد هذا المفاد في المشاهد الفضائية). كريس هو تاركوفسكي نفسه لأنك ستدرك ما يعنيه حين ينظر الممثل بحزن وبتأمّـل إلى المطر وإلى الماء على الأرض وأوراق الشجر. كريس مهموم من البداية. لقد وافق على المهمّـة الفضائية التي لا يشعر بالرغبة بها. نراه يتباحث وأحد زملائه موضوع المركبة الكامنة فوق محيط سولاريس الفضائي. يحضر اجتماعاً للغاية ثم يلتقي بأبيه الذي لا يعتقد أنه سيعيش حين يعود إليه.


حين يؤم كريس المركبة لا تغادره الأرض. تبقى فيه حتى حين يلتقي بالشخصيات التي تعيش في ذلك المحيط البعيد والتي لا تشاركه معرفته بالحياة والأرض. تعيش الواقع وبلا حنين. يواجه العالم تصرّفات غامضة من تلك الشخصيات التي ربما كانت مسؤولة عن انتحار قائد الرحلة. لكن، وبالإضافة إلى كل ما أثار اهتمامه من ألغاز، ها هي زوجته (ناتاليا بوندارتشوك) تظهر فجأة علماً بأنها كانت انتحرت قبل عشر سنوات. لا يستطيع كريس استيعاب إمكانية بقائها حيّة في الفضاء، لكنه سيحاول الصلح معها على أمل أن الفضاء بإمكانه بث الحياة بمن مات على الأرض. هذا بالطبع قد لا يكون سوى خياله الجانح وندمه الكبير على أحداث وقعت بينهما حين عاشا حيث وُلدا على الأرض.


النقلة من التاريخ القريب في «طفولة إيفان» ثم التاريخ البعيد في «أندريه روبلوف» تبدو استكمال دائرة مع هذا الفيلم المستقبلي. فيها جميعاً، كما في أفلامه اللاحقة حتى «تضحية» الذي أنجزه في عام وفاته سنة 1986 تشي بأن المخرج لم يكن عبقرياً، فحسب بل زرع نفسه في معظم شخصياته متأملاً وباحثاً وشاعراً معاً.

Previous Post

دخل السينما ليشاهد فيلما وخرج جثة هامدة

Next Post

إبراهيموفيتش إلى عالم السينما

Next Post
261464 0

إبراهيموفيتش إلى عالم السينما

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • «الواقعية السحرية».. مزج الخيال بالواقع دون كسر منطق العالم السينمائي
  • 10 أفلام ترصد حياة «الأرامل» وسط الصدمة والوحدة
  • «الهيئة العامة لتنظيم الإعلام» تعلن عن تصنيف وفسح أكثر من 40 محتوى سينمائيًا.. الأسبوع الماضي
  • فيلم «28 Years Later» يحقق انطلاقة قوية بـ5.8 مليون دولار في العروض المسبقة وتوقعات افتتاحية تتجاوز 45 مليونًا
  • «جورج كلوني» و«كيت بلانشيت» ضمن أبرز المرشحين لحضور «مهرجان فينيسيا السينمائي 2025»

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
footer solly logo

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon