• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الخميس, أكتوبر 2, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home مقالات

سينما المؤلف – المخرج المؤلف!

23 مارس، 2021
in مقالات
0
1300174

1300174

Share on FacebookShare on Twitter

أحمد سهيل

مخرج الفيلم أو (صانع العمل) كما يطلق عليه من أين اكتسب هذه المكانة؟

يقول أندريه بازين (مُنظّر وأحد أهم نقاد السينما في فرنسا) «إن الفيلم يجب أن ينسب إلى مخرجه ما دام المخرج يتحكم بمكونات الصورة والصوت، ولا بد له أن يكون مؤلفا مثله مثل الأديب، سواء اشترك في كتابة السيناريو أم لم يشترك».

منذ ميلاد «سينما المؤلف» في فرنسا وانتقالها بعد ذلك إلى العالم، واجهت الفكرة تحديات صعبة عندما اعترض الفيلسوف الفرنسي رولان بارت على ربط المؤلف بالنص في مقالة نشرت للمرة الأولى في المجلة الأمريكية أسبين من العام 1967م، والتي أكد بارت فيها على ضرورة الفصل بين المؤلف والنص، فكان اعتراضه على تفسير النص في ضوء خلفية المؤلف ومعتقداته والظروف التي أحاطت بكتابته للنص، مُشبّها: «أن النص كالنسيج» في تكوينه، بقصد أن النص يتكون من مجموعة أفكار مستمدة من مراكز ومراجع ثقافية عدة لا تحكمها التجربة الفردية.

ولما أثارته نظرية «موت المؤلف» لبارت من ضبابية وتراجع، والتي لم تدم لتضفي تأثيرا واضحا على الصناعة، عادت الفكرة الأولى «سينما المؤلف» التي كان قد وصفها ألكسندر أستروك بالسينما الطليعية؛ إلى الظهور مجددا بمبادئ جديدة، لتثبت قوة ورسوخ نظريتها.

يقول الناقد السينمائي المغربي سليمان الحقيوي «يجب أن نعيد كل مفهوم إلى أصله، المؤلف في جانب أيمن والسينما في الجانب الأيسر، المؤلف كان له سبق على السينما باعتبار أن السينما لم تعمّر أكثر من 100 سنة وبعض السنوات، أما المؤلف فقد كان له امتداد وتواجد قبل ذلك، على أساس أن من يكتب عملا وينسب إليه فهو مؤلف له».

ولأن لسينما المؤلف مفهوم وتعريف صعب، نقول إنه لا يمكننا أن نطلق تلك التسمية على أي مخرج لم يتخلص من البعد التجاري في صناعته، في حين أننا لا نستطيع أيضا أن نبيح ادعاءاتنا تلك في ظل عدم تعارض سينما المؤلف بمبادئها الجديدة مع العامل التجاري شريطة تحقيق التوازن، «التوازن المفقود» الذي سبق وأن تطرقتُ إليه في مقال آخر.

وبعد كل تلك المفارقات، نستنتج أن «سينما المؤلف» لم تحظر المبدأ التجاري في الصناعة، لم تصل إلى ذلك الحد من الجرأة، كما أن ذلك لم يكن الغرض من ابتكارها في الأصل، حيث بدأت وهاجس المخرجين في فرنسا أمثال فرانسوا تريفو وإيريك رومير وجان لوك غودار، هو إقصاء (المؤلف الروائي) واستئصال فكرة تذيل السينما من الأدب، الفكرة التي لم تكن سليمة النوايا والتي لم تُبتكر إلا لاستبدال المؤلف وتأصيل المخرج- المؤلف الذي باتت بعد ذلك الأفلام السينمائية تنسب إليه! لا لمؤلفها.

كان تريفو يرى أن الأفلام التي تستند إلى أعمال أدبية هي أفلام لا أصل فيها، أفلام جاءت إلى مخرج منفذ كتبها غيره، لا تحمل رؤية، مقيدة بقوالب التقليدية. وأفكار كثيرة أخرى لتريفو تستند أساسا إلى ما نُشر لأستروك في مقاله الشهير الذي يقر فيه بأن الفيلم منتج تجاري يجب أن يحقق الغرض من مشاهدته «التسلية»، كما أنه عبارة عن قطعة فنية إذا ما كان بحاجة «فنان واحد» يعود إليه الإبداع، فإن ذلك الفنان باتفاق عرّابي الموجة الجديدة هو «فنان الفيلم» أو المخرج-المؤلف الذي ليس بالضرورة أن يكتب أو يشارك في كتابة السيناريو، ولكن ليعبر عن رؤيته بطريقته الخاصة فيوازي المؤلف-الروائي في إبداعه.

ومن هنا أصبحت العبارات مختلفة، من فيلم – إخراج فلان.. إلى فيلم لفلان.

وقفة:

هل وُجدت سينما المؤلف-المخرج المؤلف حقا لعزل المؤلف-الروائي ما بعد الحداثة؟

هل وُجدت حقا تلك المكانة بسبب الأفلام التقليدية التي كان يحشو بها كتّاب السيناريو أصلهم الأدبي وأفكارهم السياسية الخاصة كما كان يرى فرنسوا تريفو وأعضاء الموجة الجديدة؟

صحيفة مكة

Tags: السينماالسينما العالميةمقالات سينمائية
Previous Post

«بُشرى» مرشحة لتجسيد حياة «نوال السعداوي» في فيلم سينمائي

Next Post

«بيومي فؤاد» ينضم إلى أسرة فيلم «زومبي» مع علي ربيع

Next Post
26756Image1 1180x677 d

«بيومي فؤاد» ينضم إلى أسرة فيلم «زومبي» مع علي ربيع

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • «جيري بروكهايمر» يحسم مستقبل «قراصنة الكاريبي» بمشاركة «مارجوت روبي»
  • «A Big Bold Beautiful Journey» رحلة ملهمة عن الصداقة واكتشاف الذات.. في صالات السينما السعودية
  • إصدار جديد من «سوليوود» لقوائم أفلام القتلة المحترفين والتعذيب الجسدي
  • «تيلي نوروود».. ممثلة افتراضية تُشعل الجدل في «هوليوود»
  • عودة «عائلة سيمبسون» إلى صالات السينما بفيلم جديد بعد عقدين

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
footer solly logo

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon