سوليوود «خاص»
أثرت الأفلام الغنائية التراث السينمائي المصري، وكانت ركيزة أساسية في قائمة أهم 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية. وكان للأفلام الغنائية دور كبير في تطوير الغناء المصري بما يتناسب مع اللغة السينمائية. وفي الآونة الأخيرة أصبح وجود الأفلام الغنائية في السينما المصرية نادرًا جدًا بسبب التكلفة الباهظة التي تحتاجها هذه الأفلام، بالإضافة إلى عزف الجمهور عنها في الفترات الأخيرة.
وفي هذا التقرير نرصد لكم أبرز الأفلام الغنائية المصرية في تاريخ السينما.
أنشودة الفؤاد
تم تقديم فيلم «أنشودة الفؤاد» في الرابع عشر من أبريل عام 1932، عقب انهيار المسرح الغنائي وحدوث الأزمة الاقتصادية. ويعتبر هذا الفيلم هو أول فيلم غنائي مصري، وقام بالتمثيل فيه كل من: جورج أبيض، وعبدالرحمن رشد، ونادرة أمين، وزكريا أحمد. وكان الفيلم من إخراج المخرج الإيطالي السكندري ماريو فولبى، وسيناريو إستيفان روستي، وأدمون نحاس. أمَّا الحوار فكان لخليل مطران. وهذا الفيلم من إنتاج «نحاس سيفنكس فيلم»، وهو يعد من أوائل الأفلام الناطقة.
تدور قصة الفيلم حول راقصة أجنبية يقع في حبها شخص ثري ويقع شخص آخر في حبها يعمل عنده، ويحصل خلاف بين هذا الشخص وزوجته، وتستعين بشقيقها الذي يطلق عليه النار وتموت زوجته بعد أن تنجب طفله وتستمر القصة. وفى الفيلم قدمت المطربة نادرة عددًا من الأغاني مثل: أمسعدي، يا بحر النيل، يا غالي، وأنشودة الفؤاد.
غرام في الكرنك
يعد هذا الفيلم من أهم وأنجح الأفلام الغنائية والاستعراضية في تاريخ السينما المصرية، إذ تم إنتاجه عام 1967، وأبطاله هم نجوم فرقة رضا» للفنون الشعبية الذين قدموا أيضً من قبله فيلم «إجازة نص السنة» عام 1962. ورغم مرور أكثر من 50 سنة على فيلم «غرام في الكرنك»، فإن السينما المصرية لم تنجح في تقديم فيلم غنائي استعراضي يضاهي هذا الفيلم وتأثيره فيمن شاهده، والذي قدم وقتها أشهر الأغاني الاستعراضية ومنها: الأقصر بلدنا، وحلاوة شمسنا، وحتشبسوت، وغيرها التي قدمها المطرب محمد العزبي مع نجوم الفرقة.
أبي فوق الشجرة
يعد هذا الفيلم واحدًا من أهم الأفلام الغنائية في تاريخ السينما المصرية، وهو من بطولة عبدالحليم حافظ، ونادية لطفي، وميرفت أمين، وعماد حمدي، وأميرة، وسمير صبري، وهو من تأليف إحسان عبدالقدوس، وإخراج حسين كمال، إذ تميزت أغاني الفيلم المصري واستعراضاته بالجمال والحيوية والبهجة، وبالتحديد في أغنية “قاضي البلاج”.
كريستال
لا يمكن الحديث عن الأفلام الاستعراضية بدون ذكر شريهان التي تجلت في استعراضات فيلمها «كريستال»، فقد تتميز شريهان بخفة ظلها في استعراض أغنية «أفط وأنط»، بالإضافة إلى إطلالتها الباهرة في أغنية «مستحيل».
إخواته البنات
تدور أحداث الفيلم حول «محسن» الذي يحاول السيطرة على أخواته البنات الأربع، وفي نفس الوقت يريد الزواج من جارته «نوال» التي تركته لتتزوج من رجل ثري لكنه توفي في الصباحية. الفيلم من بطولة: محمد عوض، وماجدة الخطيب، وناهد شريف، وخيرية أحمد، ووحيد سيف، وأمينة رزق، ويوسف فخر الدين، ومشيرة إسماعيل، وهو من إخراج هنري بركات. ويتميز الفيلم بالعديد من الأغنيات والاستعراضات التي قدمها النجوم.
ألف بوسة وبوسة
تدور أحداث فيلم «ألف بوسة وبوسة» حول عمل «جمالات» وأختها «مايسة» بالرقص في ملهى بعد وفاة والدهما الفنان المسرحي. تتعرف «مايسة» على الممثل «عصام» الذي يعجب بها وتبادله المشاعر، فتكون فرقة مسرحية مع «عصام» وصديقه «فتوح» وبعض الأصدقاء. الفيلم من بطولة سمير غانم، وحسين فهمي، ويسرا، ونجوى فؤاد، ولبلبة، وعبدالمنعم مدبولي، ويونس شلبي، وأحمد مظهر، وتوفيق الدقن.
إجازة نص السنة
فيلم «إجازة نص السنة» من بطولة ماجدة، ومحمود رضا، وفريدة فهمي، وعبدالمنعم إبراهيم، وعبدالعليم خطاب، ومحمد العزبي، وهو من تأليف محمد عثمان، وإخراج علي رضا. وتدور القصة حول زينب التي تشرف على زراعة أرض لتسديد مصاريف شقيقها حسين في الجامعة، وعندما يحضر حسين مع زملائه للتدريب على استعراض راقص سيشاركون به في الجامعة تقع زينب في حب الراقص الرئيسي بالفرقة.
مولد يا دنيا
يعتبر هذا الفيلم واحدًا من أشهر الأفلام الغنائية الاستعراضية، وتم إنتاجه عام 1976، وهو من بطولة: عفاف راضي، ومحمود ياسين، وعبدالمنعم مدبولي، وتوفيق الدقن، وهو من تأليف يوسف السباعي، ومن إخراج حسين كمال. وتم فيه تقديم عدد من الأغاني الاستعراضية، وهو من ألحان بليغ حمدي، أبرزها: تبسم للنبي، يمكن على بالو حبيبي، وأغنية الصبر طيب، التي أداها الفنان القدير عبدالمنعم مدبولي بروعة شديدة.
سمع هس
يلعب الفنان الراحل ممدوح عبدالعليم دور البطولة في هذا الفيلم بصحبة الفنانة ليلى علوي عام 1991. ويحكي الفيلم قصة حمص وحلاوة الزوجين اللذين يعشقان الغناء ويقومان بتقديم أغانيهم في الشوارع والموالد. يُعجب بلحنهم صفصف الذي قام بدوره أحمد بدير، صاحب شركة تسجيل شرائط، ويسجل لهما ألبومًا غنائيًا، ولكن يُفاجآن بالمغني «غندور»، الذي يؤديه حسن كامي، يسرق لحنهما ويستبدل الكلمات بكلمات أخرى ليحوله إلى أغنية وطنية وتنجح الأغنية نجاحًا كبيرًا، إلا أن حمص وحلاوة يرفضان الاستسلام ويقرران مقاضاته بسبب سرقة اللحن. والفيلم من تأليف ماهر عواد، وإخراج شريف عرفة.
رشة جريئة
تم إنتاج هذا الفيلم عام 2001، وهو من بطولة: أشرف عبدالباقي، وياسمين عبدالعزيز، ومن إخراج سعيد حامد. ويحكي الفيلم قصة سلماوي وميما الشابين الذين يحلمان بالالتحاق بمعهد التمثيل، ولكن تصدمهم امتحانات القبول التعجيزية فيحاولان دخول عالم التمثيل من طريق آخر، ولكن تفشل محاولاتهم التي تقودهم دائمًا إلى قسم البوليس، ورغم ذلك يواصلان استكمال الطريق مهما كان الثمن. قُدِّم خلال الفيلم عدد من الأغاني مثل: عيل صغير، والهروب، وأغنية رشة جريئة التي حملت اسم الفيلم.
خالي من الكوليسترول
يعد فيلم «خالي من الكوليسترول» عودة جديدة للأفلام الغنائية التي يقوم أبطال العمل بالغناء بها، وقد ضم الفيلم العديد من الأغاني التي خدمت أحداث القصة بشكل كبير، منها: لازم نبيع يا ابني، ويطلع فنان زي أبوه، وغيرها. والفيلم من نوعية الأفلام الكوميدية الغنائية، وهو من إنتاج عام 2005، وقام ببطولته أشرف عبدالباقي، وإلهام شاهين، وحسن حسني. ويحكي قصة “أيوب” الشاب العبقري المبدع الذي قام بتربيته أمه المعاقة ذهنيًا، إذ تظهر عبقريته فيبدأ العمل في شركة للإعلانات ويقوم مديره «يونس» باستغلال ذكائه، ولكن يصطدم «أيوب» بالواقع الذي يملؤه الكذب لنرى تفاعل ذلك الفنان المبدع مع المجتمع من حوله بشكل فلسفي كوميدي.
مفيش غير كدة
تم إنتاج هذا الفيلم في عام 2006، وهو من بطولة: خالد أبو النجا، ونبيلة عبيد، وسوسن بدر، والمطرب محمد منير. ويعتبر الفيلم فيلمًا غنائيًا استعراضيًا. يحكي قصة «ناهد» التي تؤديها الفنانة نبيلة عبيد التي يطلقها زوجها وتتفرغ لتربية أبنائها الثلاثة، وبعد معاناة من صعوبة الحياة توافق على تشجيع ومساعدة ابنتها الصغرى «دينا» لتدخل عالم الفن والغناء، وبمساعدة المنتج «نادر»، ولكن بعد أن نجحت «ناهد» في تحقيق حلمها وحلم الغناء تكتشف أن المنتج يستغل ابنتها وتستمر الأحداث إلى النهاية. والفيلم لم ينجح وقابله الكثير من النقاد والجمهور بالهجوم عليه، ورجح البعض وقتها فشله بسبب الدعايات الخاصة به وتوزيعه التي لم تكن بشكل جيد.