سوليوود «الرياض»
ضمن برنامج “كتاب المهرجان” استضاف الفنان محمد الفرج، في حلقة يوم أمس، الكاتب والسينمائي البحريني أمين صالح، الذي ينشر هذا العام كتاب “شعرية السينما” خلال مهرجان أفلام السعودية، وتحدث صالح في بداية الحوار عن البدايات، حيث قال: “بدأت بالقصة، بتأثير من حكايات الجدة، عندما كنا صغارا وكانت هي شجرة الحكايات، نجلس حولها، كانت غنية جدا وتلعب على مسألة التشويق، تصب لنفسها الشاي أو تكمل الحكاية في ليلة ثانية”.
وأردف قائلا: “تحول هذا إلى شغف بالسينما، عندما تشاهد صورة بصرية للقصص، تريد أن تعرف من صنع الفيلم؟ من الذي صوره؟، وأنا اقرأ وأطلّع عن هذا، اكتشفت سينما أخرى غير التي نعرفها “. مضيفاً، ” حاولت أن أدرس السينما في الثمانينات ولكنها كانت تجربة خائبة بإمتياز، النقود كانت قليلة، ثم عدت لأعوض هذا فبدأت بكتابة الدراما، أولاً كتبت للسهرات الدرامية، ثم كتبت مسلسلات التلفزيون”.
ترجم أمين صالح عدة كتب مثل: ” النحت في الزمن، براءة التحديقة الأولى، السينما التدميرية” لكنه يقول عن ذلك ” لا أميل للترجمة، ولكني كنت مضطرا لها لأنني لاحظت كتب كثيرة اقرأها والمكتبة العربية تفتقر إليها، وفي المعرفة لا يكفي أن تعرف يجب أن تمرر المعرفة للآخرين، الحضارة البشرية قائمة على النقل من شخص لآخر، من صديق لآخر، من شعب لآخر، وعندما ترجمت السينما التدميرية كنت أعتقد أنني سأكتفي به ولكن عندما قرأت النحت في الزمن وجدته مهما أيضا، واستمر هذا كل ما وجدت كتابا جيدا”.
يقول أمين صالح: “يسألني الكثير من الشباب عن معنى الشعر، ولكن لا يمكنك تعريف الشعر على الإطلاق، يمكنك تعريف القصيدة لها وزنٌ وقافية، ولكن الشعر شيءٌ عام، تحس به من ثقافتك وحساسيتك تجاه الصورة والحوار والموسيقى “.
ويرى أمين صالح أن كل الأشكال الفنية تحمل طاقة شعرية، كالسرد النثري والصورة والتشكيل، ولكل مجال شاعريته الخاصة لكن شعرية الصوة تختلف عن الشاعرية الأدبية، وكل فيلم سينمائي يحمل الشعر حتى بدون مشيئة المخرج أو الكاتب لأن جوهر الفن هو الشعر.
يعتمد إنجاز الأعمال ذات العمق الثقافي على عدة عوامل بحسب نظرة أمين صالح، فهو يجد أن أهم عنصر هو الإنتاج فإذا كنت تكتب نصاً رائعاً ولا تملك التمويل ستظل مجرد أحلام، كما يعتمد العمق الثقافي على رؤية المخرج، حيث من المهم معرفة ما الذي يريده صانع الفيلم وهل يريد أن يحكي القصة كأي قصة ثانية، وهل يملك حساً معيناً أو رؤية ما، وهل لديه القدرة على التواصل مع الممثل، وهل لديه حساسية للتفاصيل والإضاءة؟
ويؤكد أمين صالح بقوله: ” إذا توفرت هذه الشروط سنجد عملاً جيداً”.