• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الثلاثاء, نوفمبر 11, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود الموقع الأول في أخبار السينما السعودية
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home مقالات

صناعة الأفلام .. ترفيه أم اقتصاد ؟

28 أغسطس، 2020
in مقالات
0
4

4

Share on FacebookShare on Twitter

أيمن جمال

لا زال البعض ينظر للأفلام على أنها رفاهية وفن مجرد، وأنها هواية لا بأس أن ندعمها إعلامياً أو القيام ببعض المسابقات للهواة وتكريم فائزين بمكافأة مادية لإنتاج وتصوير أفلامهم ومن ثم الاحتفال معهم بعرض الفيلم وكأن عرض الفيلم هو النتيجة.

صحيح أن إنتاج فيلم وعرضه في حد ذاته يعتبر إنجازا إذا ما عرفت أنه فقط 24 % تقريباً من الأفلام التي تم كتابتها في هوليوود يتم إنتاجها وعرضها على الشاشة الكبيرة، لكن عرض الفيلم هو بداية حلقة التوزيع الذي سأتحدث عنه لاحقاً.

واذا استوعبت مقولة الكاتب والمخرج الأمريكي أورسون ويلز: «الكاتب يحتاج لقلم والرسام يحتاج لفرشاة، لكن صانع الفيلم يحتاج لجيش»، فعلاً قليلون الذين يعرفون عدد الموظفين العاملين لإنتاج فيلم واحد وعدد الأنشطة التي تدخل في إنتاج فيلم واحد، مثلاً فيلم «بلال» عمل عليه 327 موظفا، وفي بعض الأفلام في هوليوود يصل الموظفون الذين يعملون في فيلم واحد من أفلام «مارفل» إلى أكثر من 3000 شخص، وفيلم واحد يحرك أكثر من 85 نشاطا اقتصاديا تقريباً، فالنجار يشتغل لبناء موقع التصوير ومتخصصو المكياج للممثلين ومواقع عقارية يتم تأجيرها ومعدات سلامة ورجال أمن وشركات التأمين ومصممو الملابس وفريق الخياطة والديكور الداخلي وغيرها كثير من الأنشطة غير المباشرة، ناهيك عن الأنشطة المباشرة من مصورين وممثلين ومديري إضاءة واستديوهات صوت ومؤثرات بصرية وغيرها الكثير. كما في العنوان فإن اسمها صناعة الأفلام والقائمين عليها يسمونهم صناع الأفلام.

أما إذا أردنا الحديث عن أثر صناعة الأفلام على السياحة والدخل القومي للدول، فسلسلة أفلام هاري بوتر زادت نسبة السياحة لمواقع الفيلم بـ50%، وفي بعض المواقع مثل القصر زادت السياحة بنسبة 200%، وفيلم الرسوم المتحركة «فروزن» زاد السياحة للنرويج بـ37%، وفيلم Braveheart قفز بالسياحة في أسكتلندا 300%. أما عن تأخر الإنتاجات العربية عن هذه الأدوات لتنشيط سياحتها ودخلها، أعتقد أننا بحاجة ماسة لمعرفة قواعد هذه الصناعة، وهيكلة تمويل هذه الصناعة ومساهمة عدة قطاعات في تطويرها وترويجها دولياً يجعل من الأهمية رسم ووضع نموذج جذب وإعطاء حوافز ومحفزات لصناع الأفلام لنكون جزءا من خياراتهم في السعودية، وأن نعي أن الحوافز الممنوحة لصناع الأفلام ستعود على الاقتصاد بعوائد مباشرة وغير مباشرة بشكل كبير جداً سواء في تشغيل العديد من الوظائف داخلياً وتحريك لقطاع السياحة الذي سيحرك معه كثيرا من الأنشطة الأخرى.

بات لزاماً أن نعي أن كل قوة اقتصادية في العالم تعتمد اليوم على قوة الاقتصاد الإبداعي والابتكاري، وصناعة الأفلام والدراما محرك رئيسي لهذا الاقتصاد وكلها تبدأ بقصة، حتى مالياً ومحاسبياً للمستثمرين، الفيلم 80-90%؜ من مصاريفه تسجل كأصول وليس مصروفات، فمثله مثل العقار يدر عليك دخلا سنويا، يقل بعد 3-5 سنوات لكن يستمر الدخل، فمثلاً فيلم «الرسالة» لمصطفى العقاد بالإضافة إلى أثره المستمر لأكثر من 40 سنة واستمرار عرضه على كثير من القنوات والمنصات ما زال ورثته يجنون دخلا سنويا من عرضه على القنوات وبيعه على المنصات وكل هذا لأن الفيلم أصل وليس مصروفا لأنه ملكية فكرية. لذا يجب أن نتعامل مع الأفلام والمحتوى الإبداعي على أنه ملكية فكرية (أصول)، لو أحسنا تطويرها واستثمارها ستدر على الاقتصاد دخلا جديدا وستجذب كثيرا من الاستثمارات الخارجية لمواقعنا واستثماراتنا السياحية.

أستطيع الجزم أن لدينا كثيرا من القصص والمواقع التي تعتبر ملكية فكرية عامة تستحق استثمارها وإنتاجها لتصبح ملكية فكرية خاصة تعود بالنفع على اقتصادنا بشكل مباشر.

وفي مقال قادم سأستعرض تحديات صناع الأفلام في السعودية من واقع تجربة. وكيف استطاع أخوان أن يغلبا أكبر مكينة إعلامية في المنطقة؟

صحيفة عكاظ

Tags: مقالات سينمائيةمقالات عكاظمقالات فنية
Previous Post

«بنات عبد الرحمن» يفوز بثالث جوائزه من أيام عمّان

Next Post

«ريدلي سكوت» يعود للشاشة الصغيرة بـ«خيال علمي»

Next Post
5 22

«ريدلي سكوت» يعود للشاشة الصغيرة بـ«خيال علمي»

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • المسلسلات المنتجة بالذكاء الاصطناعي تلقى رواجًا لافتًا في «الصين»
  • «Predator: Badlands» يحقق افتتاحًا تاريخيًا بإيرادات 80 مليون دولار عالميًا
  • عرض المسرحية الكوميدية «طال عمره» في موسم الرياض.. 20 نوفمبر
  • طرح مقطع تشويقي جديد لفيلم الخيال العلمي والأكشن «The Running Man»
  • الكشف عن الملصق الدعائي الأول لفيلم الدراما والسيرة الذاتية «Michael»

أحدث التعليقات

  • The Matrix على «هاني السلطان».. مؤسس «سينماك» والرائد السينمائي المنسي!
  • البراء بن مالك على «شباب البومب 2» يتصدر قائمة الأفلام السعودية الأكثر تحقيقًا للإيرادات في النصف الأول من 2025
  • 10 أفلام تستعرض حكايات قاسية عن وجوه «الفقر» ومعارك البقاء - The Latest World News على 10 أفلام «هندية» مؤثرة عن الحب والفقد
  • عثمان الذوادي على خمسون عامًا من جريندايزر
  • منية اديب الجعفري على خمسون عامًا من جريندايزر
sollywood | سوليوود الموقع الأول في أخبار السينما السعودية

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon