• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الإثنين, أكتوبر 27, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود الموقع الأول في أخبار السينما السعودية
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home المسلسلات

محمـد رمضان يعيد تكرار نفسه في «البرنس»

12 مايو، 2020
in المسلسلات
0
1 13

1 13

Share on FacebookShare on Twitter

سوليوود «الرياض»

يعد المسلسل المصري “البرنس” امتدادا لسلسلة من الأعمال الدرامية المعنية بمشاكل تفضيل أحد الأبناء على الآخرين في مشاعر الحب والتقدير، وخلافات المواريث بين الأشقاء، مع مساحات أوسع من العنف اللفظي والجسدي غير موجودة في العالم الحقيقي، يتم تفصيلها فقط على مقاس الفنان محمد رمضان.

ووفقا لجريدة العرب اللندنية لا يخرج الفنان محمد رمضان في مسلسل “البرنس” كثيرًا عن مساحة ثابتة يتحرك فيها في أعماله الفنية، من خلال دور شاب يتسم بصفات ابن البلد الكاملة من الشجاعة والتضحية وعدم التفريط في الحقوق، ويتعرض لظلم وقسوة من شبكة المحيطين به ثم يتحول إلى شرير ينتقم من الجميع.

تبدو القصة بسيطة من الوهلة الأولى، حيث حامد الذي يقوم بدوره الفنان عبدالعزيز مخيون، والمتزوج من ثلاث سيدات ماتت إحداهن أثناء ولادة رضوان البرنس الذي يقوم به الفنان محمد رمضان، ما يجعل والده يفضله عن باقي أبنائه الستة لكونه يتيم الأم، ولأنه الوحيد الذي يساعده في ورشة دهان السيارات ولا يخالف تعليماته قرر كتابة كل أملاكه له وحرمان الآخرين من الميراث.

تدخلات مستمرة

يلعب المسلسل الذي يعتبر مشروعًا خاصا بالمخرج محمد سامي كتابة وإخراجًا، على قصة دارجة في التراث الدرامي تجمع بين الاستلهام من سيرة النبي يوسف وصراعات الأشقاء حول الحب، مع دمجها بمشكلات المواريث التي تدفع بالبعض للتخلي عن رابطة الدم، وسبق تقديم ذلك الخليط في أعمال عدة، أهمها “ولي العهد” لحمادة هلال، و”الليل وآخره” ليحيى الفخراني، و”الرحايا” لنور الشريف.

يمنح العمل أشقاء رضوان مجموعة من النقائص البشرية الشبيهة بالخطايا السبع المميتة أو الذنوب الكاردينالية التي استخدمت لتوعية وتوجيه أتباعها منذ بداية المسيحية لوصم كل الأفعال غير الأخلاقية، لتعاني شخصياتهم من الغرور والجشع والشهوة والحسد والشراهة والغضب والكسل والتواكل.

 يعشق أشقاء رضوان كل أنواع الشرور، ففتحي (الفنان أحمد زاهر) هو تجسيد شيطاني للغرور والغضب، وعبدالمحسن (الفنان إدوارد) يجسد المعاني الحرفية للكسل والخنوع لإهانات زوجته الراقصة، وياسر (الفنان محمد علاء) يقيم علاقة جنسية بزوجة أخيه يمثل حرفيًا الشهوة، ونظرات عبير (الفنانة رحاب الجمل) تحمل كما رهيبا من الحسد، وعادل (الفنان أحمد داش) يعبر عن الشراهة بإدمانه للمخدرات وإقامته علاقة كاملة مع فتاة دون زواج.

Thumbnail

يتضمن المسلسل تباينا نسبيا في مساحة الدور المعتاد الذي يلعبه محمد رمضان الذي تم تحجيمه على غير المعتاد، لصالح حزمة كبيرة من الممثلين تمت الاستعانة بهم. ولا يضم العمل اختلافًا في الأداء أو ملامح الدور، ففي “البرنس” يجسد مدير ورشة لدهان السيارات يتآمر أشقاؤه ضده ويقتلون ابنه وزوجته ويدبرون له قضية سرقة ليشبه كثيرًا دور “حربي كرامة” بائع السكاكر الذي يتعرض للنصب في شراء وحدة سكنية في “زلزال“.

تظهر تدخلات رمضان في كتابة السيناريو وتنميطه كثيرًا، ففي آخر ثلاثة أعمال درامية قدمها كان الرابط الأساسي بينها، وفاة الأب قبل الحلقة الرابعة ليصبح الشاب مطالبًا إما بالأنفاق على أسرته وإما تحمل تبعات الوفاة بصراعات مفروضة عليه لكنه يخوضها في النهاية، وينتصر مع شعارات براقة تخاطب جمهور الشباب الشعبي: “حقك لا تتنازل عنه ولو كان تحقيقه يتطلب موتك أو الإيذاء”.

يشير اسم المسلسل ذاته بوجود بصمة للفنان الذي يثير غضب زملائه بتوصيف نفسه بعبارة “نمبر وان”، مع تكراره التضخيم المتكرر في منتجه الفني، لينضم “البرنس” أو “الأمير” إلى سلسلة أعمال “قلب الأسد، والأسطورة، والسلطان، والملك، نمبر وان، نسر الصعيد، وزلزال”، مخالفًا نصائح النقاد بالابتعاد عن تلك الدائرة الغرورية التي دفعته قبل سنوات إلى ربط عرض عمل مسرحي له (شكرا رمضان)، وإزالة اسم “الزعيم” من مسرح طالما اعتلى خشبته عادل إمام بحي الهرم في الجيزة القريبة من القاهرة.

جاء إمساك محمد سامي بتلابيب العمل من السيناريو والحوار والقصة على حساب الإخراج، ففي حلقة واحدة وقع في ثلاثة أخطاء ساذجة، بوضع جهاز رسم القلب لـ”رضوان” في المستشفى على ذراعه بدلاً من صدره، ووضع أنبوب في فمه أثناء إجرائه عملية جراحية بدلاً من جهاز تنفس اصطناعي، وزاد الطين بلة بمشهد وقوعه من سرير العمليات، لينهض بنفسه بمساعدة الممرضات رغم خضوعه لعملية شديدة الخطيرة.

 رائحة البلطجة

Thumbnail

تخلى رمضان في “البرنس” عن مساحة البلطجة المعتادة في أعماله، لكن رائحتها ظلت باقية، فبعد ساعات من هروب رضوان من المستشفى دون استكمال علاجه في أعقاب تعرضه لحادثة سيارة سبب كسرًا في ذراعه والعشرات من القطب في بطنه، يهاجم منزل فدوى (الفنانة روجينا) تاجرة المخدرات وزوجة أخيه السرية، ويشتبك مع أربعة من أتباعها المسلحين، ويطيح بهم أرضًا بيد واحدة فقط.

يحافظ الفنان المثير للجدل دائمًا على خط الرومانسية غير المكتملة في أعماله، ففي “البرنس” كانت تجمعه قصة حب لعلا (الفنانة نور) لم تكتمل وتزوجت بآخر، وفي “زلزال” العام الماضي جسّد دور “حربي كرامة” الذي يحب فتاة من طبقة أعلى فيرفض والدها طلب زواجه، وفي “الأسطورة” تكررت اللازمة ذاتها مع تغيير بعض التفاصيل البسيطة، يحمل رمضان لقبًا جماهيريًا يصفه بـ”أسطورة قصص الحب الفاشلة”.

يرى النقاد أن فكرة المسلسل أصيلة في الدراما المصرية، لكنها عانت الشطط في رسم السلوك الانتقامي لشخصياته التي لا تتماشي كثيرًا مع الواقع، بتقديم شخصيات ملائكية غير موجودة في الحقيقة مثل رضوان وحبيبته الأولى علا، وشر دفين مستمر على طول الخط في شقيقه فتحي الذي ارتكب خلال أول 15 دقيقة من الحلقة الأولى موبقات ورذائل الدنيا كلها.

تقول الناقدة ماجدة خيرالله، لـ”العرب”، إن الدراما تحاول استثمار نجاح ثيمة معينة، وتعيد استنساخها باستمرار، ففكرة صراعات الأشقاء على الميراث قريبة من الواقع وتعاني منها الملايين من الأسر، وتم تقديمها في العشرات من الأعمال التي اتسمت غالبيتها بالنجاح، ويكفي أن عام 2010 شهد وحده تقديم خمسة أعمال دفعة واحدة عن قضية الميراث وخلافاتها.

يعتمد العمل على عنصر الحلول السهلة غير المنطقية أحيانًا في معالجة تعقيداته، فاكتشاف رضوان زواج شقيقه فتحي السري جاء أثناء نزوله من سلم عمارة لا يقطنها ويرى صورة شقيقه معلقة على الحائط من باب شبه موصد في مبالغة شديدة.

وتكرر الأمر ذاته في محاولات قتله بالمستشفى فمع غلق شقيقه فتحي صمام التنفس الصناعي وقع رضوان من السرير فجأة دون مبرر ليتم إنقاذه، وحتى في حل إشكالية وجود علاقتين عاطفيتين لرضوان كان الحل السهل بالتخلص من واحدة منهما بالموت، وطلاق الأخرى من زوجها لفتح مبرر لعلاقة مستقبلية بينهما.

يكمن نجاح كاتب الدراما المحنك في رسم أحداث غير المتوقعة والحفاظ على خط التشويق طوال العمل، لكن في “البرنس” وصلت التعقيدات في الحلقات الأولى إلى ذروتها، ما جعل العمل يأخذ منحى عرضيًا وتوقعا للأحداث مع إعداد فيديو تشويقي كشف أكثر من اللازم عن قصة المسلسل وتفاصيله.

تضيف ماجدة خيرالله، أن رمضان ينتقي أسماء شخصياته في أعماله الدرامية التي يعتبرها تجسيدًا لذاته أكثر من الاهتمام بجودة الأعمال وبقائها، فألقاب الفنانين منحها لهم الكتاب والنقاد بعد جهد طويل، ومحاولة الممثل فرضها يسحب من شعبيته ويعرضه لأزمات مستقبلية، فأي فنان حينما يخفق يمكنه العودة من جديد عبر عمل فني آخر، لكن رمضان لو تعرض للفشل فلن تقوم له قائمة مجددًا.

يواجه العمل حاليًا مشكلة قانونية بسبب الصورة الذهنية التي يريد رمضان رسمها لذاته، بعدما رفع صاحب المطاعم الشهير ناصر البرنس دعوى قضائية ضد العمل يتهم صناعه بتقديم جزء من قصة حياته دون استئذانه، فسبق له العمل بمجال دهان السيارات 10 سنوات ومطعمه يحمل نفس اسم ورشة رضوان في العمل “البرنس”، ونجله يحمل نفس الاسم ذاته لنجل بطل المسلسل “سيف”، ما أضرّ بسمعته ومواجهته استفسارات حول أكله حقوق أشقائه.

Loading video
Tags: أخبار الفنأخبار المسلسلاتأخبار المشاهيرالبرنسالمسلسلاتالمسلسلات الرمضانيةالمسلسلات المصريةمحمد رمضان
Previous Post

«الأفلام الوثائقية السعودية» في «دردشة سينمائية» الأربعاء المقبل

Next Post

الدراما التاريخية والجريمة تؤنسان المغاربة في رمضان

Next Post
2 10

الدراما التاريخية والجريمة تؤنسان المغاربة في رمضان

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • «السادة الأفاضل» كوميديا ودراما في صالات السينما السعودية.. الخميس المقبل
  • 10 أفلام صنعت بريق «جيسيكا ألبا» بين الأكشن والرومانسية
  • طرح مقطع تشويقي جديد من كواليس فيلم الرسوم المتحركة «Wildwood»
  • فيلم الأكشن والدراما «ONE BATTLE AFTER ANOTHER» يتجاوز 180 مليون دولار عالميًا
  • «Chainsaw Man – The Movie: Reze Arc» يتصدر شباك التذاكر الأميركي.. و «Black Phone 2» ثانيًا

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
sollywood | سوليوود الموقع الأول في أخبار السينما السعودية

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon