سوليوود «خاص»
كشفت دراسة أعدتها شركة متخصصة في الدراسات والأبحاث الإعلامية عن زيادة عدد المشتركين في منصات التواصل الاجتماعي بالمملكة العربية السعودية بنحو مليوني مشترك جديد خلال العام الماضي، بينما ارتفع عدد مستخدمي الإنترنت بنسبة 15%.
الأمر الذي كان مشجعا لمنصات البث عبر شبكة الإنترنت على الاستحواذ على العديد من الأعمال الفنية التي تم انتاجها وعرضها بشكل حصري، على المستوى المحلي والعالمي.
وأظهرت الدراسة أن كلمة “مسلسل” تعد هي الأكثر بحثا وظهورا على موقع الوسائط الشهير يوتيوب، الأمر الذي يفسر الاهتمام الكبير من قبل عدد من المنصات الخاصة بعرض المحتوى على التعاقد مع منتجي المسلسلات لبثها بشكل حصري عبر مواقعها، وتبرز في هذا الجانب مجموعة mbc التي استحوذت على مسلسل “أم القلايد” لبثه عبر منصتها الخاصة للمشاهدة في شبكة الإنترنت “شاهد نت” وشبكة “نتفليكس” العالمية التي بدورها تستحوذ على مئات الأعمال الفنية المحلية والعالمية لتقدمها حصريا لعملائها.
وقد استهدفت الشبكة العالمية المشاهد السعودي بعد هذه الاحصائيات المشجعة من خلال الاستحواذ على 6 أفلام سعودية وعرضها على الشبكة بشكل حصري، لتزاحم بذلك منصات العرض عبر شبكة الإنترنت القنوات التقليدية على المسلسلات والأفلام العالمية، بعد ارتفاع نسبة وقت المشاهدة عبر الشبكة العنكبوتية التي بلغت 7 ساعات و46 دقيقة لمتوسط استخدام الفرد يوميًّا بالسعودية.