• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الجمعة, يوليو 4, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home مقالات

أفلام أرشحها لك لمشاهدتها بمهرجان القاهرة السينمائي

17 نوفمبر، 2019
in مقالات
0
uneviecachee terrencemalick width 5418 height 2709 x 0 y 88

uneviecachee terrencemalick width 5418 height 2709 x 0 y 88

Share on FacebookShare on Twitter

أمل الجمل

ينطلق، مساء الأربعاء القادم، الموافق ٢٠ نوفمبر، حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الحادية والأربعين وسط تكريمات مصرية ودولية مستحقة، وأنشطة واضحة، وبناء علاقات جديدة مع مؤسسات مصرية تبشر بجذب عدد أكبر من الجمهور لمشاهدة الأفلام، خصوصاً بعد اتفاقية المهرجان مع جامعة القاهرة، والتي أتمنى أن تتكرر مع جميع المؤسسات والجامعات والمعاهد الخاصة والحكومية في القاهرة الكبرى ومحيطها ليُحقق المهرجان مردوده الثقافي المرجو منه.

أتمنى أن تكون جميع الحفلات كامل العدد. لن أقول كما في برلين وفينيسيا وكان، ولكن سأقول كما يحدث في كثير من حفلات الأفلام بمهرجانات السينما بتونس والجزائر والمغرب.

ورغم أن مهرجان الجونة السينمائي في دورته الثالثة استحوذ على حصة كبيرة من أهم الأفلام التي حققت شهرة بالغة بالمهرجانات الدولية خلال عام ٢٠١٩، فلا يزال هناك العديد من الأفلام التي تستحق المشاهدة وستجد لها فرصة بمهرجان القاهرة السينمائي في الفترة الممتدة من ٢٠ – ٢٩ نوفمبر الجاري.

من تلك الأفلام التي أرشحها مجموعة من القسم الرسمي خارج المسابقة، وفي مقدمتها أحدث أفلام تيرنس ماليك «حياة خفية» إنتاج ألماني أمريكي، ١٣٧ ق.

الفيلم مقتبس عن واقعة حقيقية؛ إذ يرفض أحد الفلاحين بالنمسا تقديم ولائه للنازيين والقتال ضمن صفوفهم خلال الحرب العالمية الثانية فيتم اعتقاله، ويواجه عقوبة الإعدام، فيما تعاني أسرته الصغيرة من غيابه.

كذلك أرشح لك أحدث أفلام المخرج الفلسطيني المعروف إيليا سليمان – ١٠٢ ق- من الإنتاج الفرنسي الكندي الذي شهد عرضه الأول في مهرجان كان السينمائي، ونال تنويهاً خاصاً هناك، ويحمل عنوان «إن شئت كما في السماء».

بالفيلم نرى المخرج يسافر من الناصرة إلى باريس إلى نيويورك، رحلة يتأمل فيها العالم بكل ما فيه من تشابهات غير متوقعة بين وطنه فلسطين والأماكن الأخرى.

أما الفيلم الثالث الذي أرشحه للمشاهدة، فهو الحائز على جائزة الأسد الفضي لأحسن مخرج بمهرجان فينيسيا سبتمبر الماضي، والذي يحمل عنوان «عن الأبدية» من الإنتاج المشترك بين السويد وألمانيا والنرويج، بتوقيع المخرج روي أندرسون صاحب الفيلم الشهير «حمامة تجلس على الغصن تتأمل الوجود» الذي نال الأسد الذهبي عام ٢٠١٤ بمهرجان فينيسيا في دورته الحادية والسبعين، والذي كان يعتبر «الجزء الثالث من ثلاثية أن تكون إنساناً» – كما كُتب في أعقاب المشهد الأول بالفيلم – وهي الثلاثية التي بدأها المخرج السويدي بفيلم «أغنيات من الطابق الثاني» عام ٢٠٠٠ الذي نال عنه جائزة لجنة التحكيم في المهرجان الكاني، ثم تلاهه بفيلم «أنت… الذي تعيش» عام ٢٠٠٧. ولمطالعة المزيد عن تحليل الفيلم يُرجى مراجعة مقالي بمصراوي بتاريخ ٤ سبتمبر ٢٠١٩.

في أحد حواراتي المطولة مع السيد/ انتشال التميمي، رئيس مهرجان الجونة السينمائي، قال في ثقة أؤيدها تماماً: «هناك أفلام بالعالم تكفي للمهرجانات العالمية الكبيرة، وللمهرجانات الدولية، وكذلك حتى المهرجانات المتخصصة، لأن الإنتاج السينمائي بالعالم واسع جداً. والمهرجانات العربية بالمنطقة قليلة. هناك خرافة تقول إن هناك عدداً كبيراً من المهرجانات العربية، ولذلك يدب الصراع على الأفلام. من الطبيعي أن تتواجد مهرجانات كثيرة لتُتاح فرصة لعرض الأفلام الدولية، لتجد هذه الأفلام منصة للعرض، خاصة أننا في بلداننا لا نهتم بسينما التجربة».

أستعيد مقولة التميمي لأني أتمنى أن أجد كثيرًا من أفلام التجارب بمهرجان القاهرة التي لم أشاهدها بالمهرجانات الدولية التي أحضرها، وأتمنى أن يمتلك المهرجان القدرة على الاكتشاف، فلا يقتصر دوره فقط على إعادة العرض، ويقدم المزيد من السينما التي تتسم بروح التجريب، ومن بين الأفلام التي أرى أنها تندرج تحت سينما التجارب التي تستحق المشاهدة أرشح لك فيلمين من داخل المسابقة الرسمية، الأول شريط روائي لبناني فرنسي شاهدته في مهرجان فينيسيا وهو «جدار الصوت» – أو كما في عنوان الإنجليزي «كل هذا النصر» – الفيلم تجربة لافتة، وأعجبني قدرة المخرج على أن تظل الكاميرا حبيسة منطقة واحدة أغلب زمن الفيلم – مع ذلك لا نشعر بالملل أبداً – لينقل لنا بقسوة ورهافة في آن واحد، ثقل الزمن ووطأة الشعور بالخوف من الموت الذي تغرسه الحرب وذلك خلال عام ٢٠٠٦، عندما اشتعلت الحرب بين حزب الله واسرائيل، فينتهز “مروان” وقفا مؤقتا لإطلاق النار كي يبحث عن والده الذي رفض مغادرة قريته الجنوبية. تُكسر الهدنة ليجد نفسه محاصرًا وسط مجموعة من أصدقاء والده العجائز. والفيلم من إخراج أحمد غصين.

كذلك أرُشح للمشاهدة تجربة الفيلم الوثائقي «احكيلي» للمخرجة والمنتجة ماريان خوري، والذي نقف من خلاله على تطورات ماريان في الإخراج، بعد أن توقفت منذ عدة سنوات. في جديدها تناقش ماريان أموراً وقيماً عديدة كالأمومة والمسؤولية وتواصل الأجيال، ومعنى أن تكون فردًا في عائلة، خاصة عندما تكون تلك العائلة قد أنجبت أشهر مخرجي السينما المصرية، يوسف شاهين.

من داخل المسابقة الرسمية أيضاً، أرشح فيلمين أحدهما فلسطيني، وسبب ترشيحي للفيلم هو الرغبة في متابعة مسيرة مخرجته نجوى نجار التي حققت نجاحات عديدة ولافتة منذ تجاربها الأولى. الفيلم الجديد روائي أيضاً، ويحمل عنوان «بين الجنة والأرض» – ٩٢ ق – من الإنتاج المشترك بين فلسطين وأيسلندا، ولوكسمبورج. أما الأحداث، فتدور حول “سلمى” و”تامر” المتزوجين منذ خمس سنوات ويعيشان في الأراضي الفلسطينية، المرة الأولى التي يحصل فيها “تامر” على تصريح بدخول المناطق الإسرائيلية تكون من أجل تقديم أوراق طلاقهما في المحكمة بالناصرة. في المحكمة، يفاجئهما اكتشاف صادم عن ماضي والد “تامر”.

أما الفيلم الرابع، فكان أحد الأفلام التي شاهدتها في مهرجان كارلوفي فاري، وأعجبني وهو «ليتوانيا الجديدة» – ٩٧ ق – من إخراج كاروليس كوبينيس. الفيلم مصنوع بهدوء وبراعة بأجواء سينمائية خالصة تتسم بالبساطة والتلقائية والصدق.

تدور أحداثه أثناء الظروف المتوترة في ثلاثينيات القرن الماضي والخوف من تبعات الحرب العالمية، عندها يقترح أستاذ جغرافيا ليتواني متقشف وشديد التفاني والإخلاص في عمله فكرة تبدو جنونية: وهي تأسيس نسخة جديدة من الدولة تكون بمثابة مستعمرة تصلح كملجأ في حالة وقوع أي خطر.

على صعيد آخر، بداخل مسابقة آفاق عربية عدد من الأفلام للمخرجين والمخرجات العرب الذين يجب متابعة أعمالهم خصوصا من قبل النقاد والمهتمين، لكن فيما يخص الجمهور العادي أرشح فيلم مروة زين «أوفسايد الخرطوم»، شريط وثائقي – ٧٦ ق – من الإنتاج السوداني النرويجي الدانماركي، شهد عرضه الأول بمهرجان برلين الماضي، وفيه تحكي مجموعة من الفتيات الشابات في الخرطوم تجربتهن في تحدي الحظر المفروض على النساء من الحكم العسكري الإسلامي للسودان، فيقررن تأسيس فريق كرة قدم نسائي احترافي، ويبذلن كل المساعي للحصول على تصريح رسمي بتكوينه، وأثناء ذلك نتلقى إطلالة على ظروف البلد وأوضاعه.

أختتم ترشيحاتي بفيلم من مسابقة أسبوع النقاد المقامة بالتوازي بمهرجان القاهرة والمخصصة للأعمال الأولى أو الثانية لمخرجيها، وهي المسابقة التي يترأسها الزميل أسامة عبد الفتاح. الفيلم من إنتاج رومانيا بعنوان «اعتقال» للمخرج أندريه كوهن، شاهدته في عرضه العالمي بمهرجان كارلوفي فاري بمسابقة شرق الغرب، أحد أجمل وأهم وأبشع الأفلام عن القهر والتعذيب في ظل الحكم الديكتاتوري في رومانيا، خصوصاً في نهاية ثمانينيات القرن العشرين، وذلك من خلال شخصية المهندس “دينو” الذي يتم القبض عليه بينما كان يقضي وقتا ممتعا على أحد الشواطئ الرومانية بصحبة زوجته وابنيه في أغسطس ١٩٨٣، ولأسباب مجهولة، يتم القبض عليه، ويتم إيداعه زنزانة واحدة مع “فالي” الذي يتضح فيما بعد أنه ليس مجرد زميل محبوس.

المصدر: مصراوي

Previous Post

فيلم «Joker» يواصل تحطيم الأرقام القياسية ويتخطى المليار دولار

Next Post

أفلام جنوب شرق آسيا تنحاز للجوانب الإنسانية وتبتعد عن العنف

Next Post
20191117185790667

أفلام جنوب شرق آسيا تنحاز للجوانب الإنسانية وتبتعد عن العنف

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • طرح البرومو الدعائي الأول لفيلم الخيال العلمي والأكشن «The Running Man»
  • «The Odyssey».. أول فيلم لـ«كريستوفر نولان» يستخدم الطائرات المسيّرة في التصوير
  • «ديمي مور» تحصل على نجمة في ممشى المشاهير بـ«هوليوود»
  • وفاة الممثل الأميركي «مايكل مادسن» عن عمر يناهز 67 عامًا
  • الكشف عن بوستر تشويقي جديد لفيلم الرسوم المتحركة والمغامرات «The Bad Guys 2»

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
footer solly logo

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon