• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
السبت, يونيو 21, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home السينما اليوم

دور السينما تصمد في وجه محطات البث التدفقي

3 نوفمبر، 2019
in السينما اليوم
0
photo 1517604931442 7e0c8ed2963c

photo 1517604931442 7e0c8ed2963c

Share on FacebookShare on Twitter

سوليوود «وكالات»

توقع البعض أن إنشاء محطة “إتش بي أو” الشهيرة بالكابل سيؤدي إلى نهاية صالات السينما خلال فترة السبعينيات، خاصة عندما تراجعت مبيعات البطاقات فيما المشتركون في هذه المحطة كانوا يدفعون المال لمشاهدة إنتاجات ضخمة وناجحة بعد عرضها في القاعات، وذلك كما جاء في العين الإخبارية.

لكن مع بروز منافسين لها، لم تعد “إتش بي أو” قادرة على طرح الكمية نفسها من الأفلام، وعاد محبو السينما إلى الصالات، على ما يستذكر جيف لوجان.

ويدير جيف لوجان (69 عاما) منذ عقود عدة دور سينما في ولاية داكوتا الجنوبية وقد سمع الكثير من التوقعات المتشائمة حول مستقبل الشاشة الكبيرة حتى قبل حلول مرحلة البث التدفقي.

تجربة الكابل فضلا عن وسائل أخرى لمشاهدة الأفلام في المنزل وقد بات بعضها طي النسيان، تفسر محافظة لوجان ومالكي دور سينما آخرين على تفاؤلهم رغم الاستثمارات الضخمة لمجموعات الترفيه الكبيرة في البث التدفقي.

ويرى لوجان أن دور السينما ستستمر طالما بقيت جذابة وواظبت الاستوديوهات على عرض أفلام جديدة على الشاشة الكبيرة لفترة طويلة كافية قبل توفيرها للعروض المنزلية.

في إطار سعيه لاستقطاب الجمهور، ينوي إضافة مشروبات مختلفة على قائمة دور السينما الثلاث التي يملكها، فضلا عن مأكولات غير الفشار.

ويضيف لوجان: “الناس يريدون الخروج من منازلهم، وينبغي أن تكون السينما جذابة. فلن يذهب الناس إليها إن لم تكن مميزة”.

أنفقت دور “بي أند بي ثياترو” الكثير من الأموال لترميم صالاتها وبات بإمكانها عرض أعمال بالأبعاد الأربعة.

ويوضح نائب رئيسها التنفيذي بروك باجبي، الذي كان جده أحد مؤسسي سلسلة دور السينما هذه في ميزوري، أن الهدف هو في تحويل مشاهدة فيلم في السينما إلى حدث.

ويؤكد: “ينبغي ضخ باستثمارات وإلا مصيرنا الزوال. نؤمن بصناعة السينما ونستثمر ملايين الدولارات فيها”.

القاعة والمنزل

في حين أغلقت دور السينما المستقلة أبوابها لتحل مكانها شبكات واسعة مع قاعات متعددة، لا تظهر الإحصاءات صورة قطاع ينهار.

ومنذ 1987 ارتفع عدد شاشات السينما في الولايات المتحدة بنسبة تزيد على 80% في حين أن مبيعات البطاقات تضاعفت لتصل إلى 12 مليار دولار في 2018 بالتزامن مع ازدهار نظام “في إتش إس” وأسطوانات “دي في دي” التي باتت الآن بالية، حسبما أظهرت بيانات للجمعية الوطنية لمالكي القاعات.

وتبقى الخشية الأساسية في أن يحاول المخرجون تقليص الفاصل بين عرض الأفلام في السينما وعرضها على الشاشات الصغيرة، وهي فترة مهمة جدا لهذا القطاع، وتعهد رئيس مجموعة “ديزني” بوب إيجر بالإبقاء على هذه الفترة الفاصلة.

وتعرضت “نتفليكس” لانتقادات لأنها قررت عرض “ذا أيريشمان” لمارتن سكورسيزي بعد 20 يوما فقط على عرضه في الصالات الأمريكية، أي أقل من نصف الفاصل التقليدي وهو 70 يوما.

ومن التحديات الأخرى التي يواجهها مالكو قاعات السينما هو ارتفاع التكاليف المرتبطة بالتكنولوجيا الرقمية، التي حلت تدريجا مكان بكرات الأفلام السابقة.

فالبث الرقمي حساس جدا على الحرارة والتقلبات في قوة التيار الكهربائي.

واستمر هذا القطاع أيضا لأن اصطحاب العائلة إلى السينما لا يزال في متناول كثيرين، أو لأنه لا يزال المكان المفضل لبداية علاقة غرامية.

ويوضح جابرييل روسمان، عالم الاجتماع في جامعة “يو سي إل إيه”: “الذهاب إلى السينما مكان جيد لموعد أول أو ثانٍ. أما دعوة شخص إلى مشاهدة نتفليكس فهذا يعني أن العلاقة غير جدية”.

Previous Post

9 مشروعات في «Screen Buzz» لتطوير السيناريو التليفزيوني بـ«القاهرة السينمائي»

Next Post

أفلام تحت أضواء النجوم من داخل سياراتكم.. في أبوظبي

Next Post
image 3

أفلام تحت أضواء النجوم من داخل سياراتكم.. في أبوظبي

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • «الواقعية السحرية».. مزج الخيال بالواقع دون كسر منطق العالم السينمائي
  • 10 أفلام ترصد حياة «الأرامل» وسط الصدمة والوحدة
  • «الهيئة العامة لتنظيم الإعلام» تعلن عن تصنيف وفسح أكثر من 40 محتوى سينمائيًا.. الأسبوع الماضي
  • فيلم «28 Years Later» يحقق انطلاقة قوية بـ5.8 مليون دولار في العروض المسبقة وتوقعات افتتاحية تتجاوز 45 مليونًا
  • «جورج كلوني» و«كيت بلانشيت» ضمن أبرز المرشحين لحضور «مهرجان فينيسيا السينمائي 2025»

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
footer solly logo

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon