• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الجمعة, يوليو 4, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home مقالات

طارق الشناوي يكتب: السينما السعودية تتقدم.. والمصرية «للخلف دُر»!

30 أكتوبر، 2019
in مقالات
0
201995212359536X

201995212359536X

Share on FacebookShare on Twitter

طارق الشناوي

مصر فى أضعف حالاتها السينمائية.. من خلال متابعتى للأفلام المشاركة بالمهرجان داخل وخارج التسابق فى (قرطاج) أقول مع الأسف إن (الحالة جيم)، ولكن فيما يبدو أن الكل صار من (بنها)، إذا كنت لا تدرى فتلك مصيبة، وإذا كنت تدرى فالمصيبة أعظم، وكل التفاصيل مع الأسف تؤكد أنها أعظم.

ما يجرى أمامنا يؤكد أننا نتراجع، ليست هذه هى المشكلة، (أُم المشاكل) أنه لا أحد صارت تفرق معه، لا نتحدث عن فيلم جيد أو ردىء، ولكن صناعة تنهار، وما نراه مجرد حلاوة روح، لا ننتظر جائزة نحصل أو لا نحصل عليها، ولكن عن مكانة مصر محليًّا وعربيًّا ودوليًّا، تضآلت تلك المكانة على الصعيد السينمائى تمامًا، الفن ليس كما يعتقد البعض بنظرة قاصرة دائرة (مشفرة)، من أصحاب المزاج الخاص الذين من الممكن نعتُهم بـ(الناس الرايقة اللى بتضحك على طول) لديهم اهتمامات بعيدة عن أرض الواقع، وهؤلاء طبقا لهذا التوصيف يعيشون فى (كوكب تانى)، بينما الدولة تتوجه بالدرجة الأولى إلى (الكوكب الأولانى) الذى يعيش فيه الغالبية العظمى من المواطنين.

سبق أن كتبت Bننا لا نعثر فى المهرجانات السينمائية التى تقام على أرض (المحروسة) على أفلام تستحق أن تمثلنا، لا أن تُمثل بنا أو علينا.. أسوأ رسالة من الممكن أن نصدرها للعالم هى أن مصر لا تعثر على فيلم مصرى جدير بالتسابق داخل مصر.. فى الماضى، كنا نقول إن أصحاب الأفلام المصرية يفضلون المشاركة فى مهرجانات تمنح جوائز مالية ضخمة مثل (دبى) و(أبوظبى)، ولكن بعد توقف المهرجانين كان لابد أن تتجه الأفلام المصرية للمهرجانات المصرية، ولدينا مثلا (الجونة) الذى يمنح جائزة مالية معتبرة للفيلم الفائز دوليًّا وعربيًّا، على أرض الواقع لا تجد (الجونة) ولا (القاهرة) ولا حتى (الإسكندرية)، فمن يتقدم؟.. وإذا حدث، نكتشف أنها أفلام لا ترقى لكى تحمل اسم مصر. توقعت أن هناك من سيأخذ بعين الاعتبار تلك الكارثة، فوجدت أن لا أحد على الخط، وكأن الأمر لا يعدو أن يكون مجرد مجموعة من السينمائيين يريدون من الدولة أن تدعم شيئًا لا يهم سوى دائرة خاصة، بينما الدولة تمنح جهدها لدعم رغيف العيش وتوفير الزيت والسكر وزيادة عدد المواطنين الذين يحصلون على بطاقة التموين.. الثقافة فى ذيل القائمة، أو هى فى الواقع بعيدة عن الذيل. الدعم القليل الذى كنا نحصل عليه فى الماضى من خلال المركز القومى للسينما توقف لأسباب روتينية، تراجُعنا بالأساس سببه أن المناخ لم يعد قادرًا على منحنا فيلمًا، وتلك هى قطعًا مسؤولية الدولة، فلا أتصور أن المواهب قد نضبت.. ماتت مشروعات سينمائية لأن السوق الحالية بمفرداتها المتعارف عليها ترفضها، والإيرادات المرتفعة فى شباك التذاكر لعدد قليل من الأفلام لها قطعًا مردودها الإيجابى، إلا أنها تشير إلى نجاح نوع وليس صناعة سينمائية، وعلى هذا تفاقمت الأزمة، وسوف تتفاقم أكثر وأكثر، والجهات المسؤولة لا حس ولا خبر.

على الجانب الآخر انتعاش فى عدد من الدول العربية، يسعدنى قطعًا أن أراه، سوف أضرب مثلًا فقط بدولتى السودان والمملكة العربية السعودية، السودان يشارك بثلاثة أفلام فى مختلف مسابقات المهرجان: القسم الروائى (ستموت فى العشرين) لأمجد أبوالعلاء، والتسجيلى الطويل بفيلمى (حديث الأشجار) صهيب قسم البارى (والخرطوم أوفسايد) مروى زين، سبق أن تناولت هذه الأفلام فى مقالات سابقة، بينما السعودية تشارك فى قسم الروائى الطويل بفيلم (سيدة البحر) لشهد أمين، وكان قد سبق للفيلم المشاركة فى قسم (أسبوع النقاد) بمهرجان (فينسيا) واقتنص جائزة (فيرونا) الفيلم الأكثر إبداعا.

الشريط السينمائى هو أول تجربة طويلة للمخرجة، ثرىٌّ فى بلاغته الإبداعية، يأخذ من الأساطير والموروثات العقلية التى تضع المرأة فى أدنى سُلّم الحياة وكأنها مجرد قربان للحياة، ليطل من خلالها على الحاضر ويحفز التوجه الذى يدعو إلى التغيير الحتمى فى المجتمع، والذى يبدأ بمنح المرأة حقوقها المشروعة، الشريط بالأبيض والأسود عن قرية جافة قاحلة، الملح فى البحر يقتل الحياة، ويحيل حياة البشر إلى جحيم، إنهم يعيشون على الخوف من غضب البحر، ويواجهونه بالتضحية بعروس البحر، وهى نفس الأسطورة المصرية القديمة التى كانت تمنح النيل فتاة جميلة خوفًا من الفيضان، وهكذا يهدون البحر قربانًا، والرجل هو الذى يقدم ابنته بيديه للبحر.. الفيلم يقدم العالم السحرى من خلال صورة تنضح بدرجات لونية متباينة محملة بكل التفاصيل، ليصبح التدرج البصرى بين الظلمة والنصوع الضوئى هو أبجدية هذا الفيلم.. المخرجة شهد أمين تُطل على الحياة من خلال الحراك الذى نتابعه على أرض الواقع. يستعيد الفيلم واحدًا من أهم الأفلام العربية والخليجية تحديدًا للمخرج الكويتى خالد صديق (بس يا بحر)، والذى أنتج فى مطلع السبعينيات، ولكن الفيلم السعودى ليس استنساخًا للفيلم الكويتى، هناك أجواء خارجية للبحر والطبيعة فرضت قدرًا من التوافق. اللغة الفنية شاعرية بالصورة والتعبير الذى يترك مساحة من الخيال، تكثيف الحوار حيث تعتمد البطلة بسيمة حجار على اللمحة ونظرة العين، أتصور أنه فى مساء السبت القادم سيتوج الفيلم السعودى بجائزة، بينما لا أمل للسينما المصرية إلا ربما فى الفيلم المصرى القصير (حبيب) للمخرج شادى فؤاد، والذى لم أشاهده حتى كتابة هذه السطور.

المصدر: المصري اليوم

Previous Post

السينما المكسيكية ضيف شرف «القاهرة السينمائي»

Next Post

فيلم The Addams Family يحقق 28 مليون دولار في أسبوع

Next Post
images

فيلم The Addams Family يحقق 28 مليون دولار في أسبوع

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • 10 أفلام تُحاكي روعة «الطبيعة» وتكشف سحرها
  • طرح البرومو الدعائي الأول لفيلم الخيال العلمي والأكشن «The Running Man»
  • «The Odyssey».. أول فيلم لـ«كريستوفر نولان» يستخدم الطائرات المسيّرة في التصوير
  • «ديمي مور» تحصل على نجمة في ممشى المشاهير بـ«هوليوود»
  • وفاة الممثل الأميركي «مايكل مادسن» عن عمر يناهز 67 عامًا

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
footer solly logo

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon