سوليوود «قرطاج»
شاركت تونس في المسابقات الرسمية للفيلم الوثائقي لأيّام قرطاج السينمائية 2019، والتي تحمل عنوان ”دورة نجيب عيّاد” بخمسة أفلام، ثلاث منها طويلة وعملين قصيرين، وذلك من بين 40 عملا سينمائيا روائيا ووثائقيا طويلا وقصيرا، وذلك كما ورد في الأهرام المصرية.
وتتنافس الوثائقيات التونسية على جوائز المهرجان وهي: التانيت الذهبي لأفضل فيلم وثائقي طويل، التانيت الذهبي لأفضل فيلم وثائقي قصير، التانيت الفضي لفيلم وثائقي طويل، التانيت الفضي لفيلم وثائقي قصير، التانيت البرنزي لفيلم وثائقي طويل والتانيت البرنزي لفيلم وثائقي قصير.
والأفلام المشاركة هي:
الغياب / فاطمة الرياحي (إنتاج 2018)
“الغياب” للمخرجة التونسية فاطمة الرياحي، ينافس على جوائز تانيت الوثائقي الطويل بعد عرضه العالمي الأول في مهرجان إدفا(IDFA) العالمي للأفلام الوثائقية في أمستردام.
و”الغياب” ومدته 90 دقيقة، هو أول عمل تسجيلي طويل لفاطمة الرياحي التي سبق وأخرجت فيلم “تونس..الثورة مستمرة”.
عن “توفيق” الجهادي في حرب البوسنة تنطلق حكاية فيلم “الغياب”.. تغوص فاطمة الرياحي في خفايا حياة عائلية لثلاث بنات هن يمنية، إيمان وخديجة يدفعن ثمن خطأ لم يرتكبنه، يعود لسنوات زواج والدهم التونسي من والدتهم البوسنية.
استغرق فيلم “الغياب” من مخرجته ثلاث سنوات كاملة على مستوى الإعداد والكتابة وتواصل تصوير مشاهده عامين ونصف.
على العارضة / سامي التليلي (إنتاج 2019)
بعد تقديمه لثلاثة أفلام قصيرة بين سنتي 2005 و2008، ودراسته لتقنيات الوثائقيات بورشات مدرسة السينما فاران بباريس، اتجه سامي التليلي للبحث والدراسة المعمقة في اختصاص الآداب المعاصرة بفرنسا، وسبق أن فاز جائزة أفضل مخرج في مهرجان أبوظبي السينمائي عن فيلم “يلعن بو الفسفاط” (2012) يعود لمنافسات أيام قرطاج السينمائية 2019 من 26 أكتوبر إلى 2 نوفمبر بالفيلم الطويل “على العارضة”.
الفيلم مدته 96 دقيقة، ويقدم سامي التليلي رؤيته الخاصة لسنة 1978، والتي ارتبطت عند التونسيين بملحمة الأرجنتين الكروية، غير أنها في ذهن مخرج فيلم “على العارضة” ترافقها حيرة “لماذا ترفض والدته مشاهدة مباريات كرة القدم فهل لسنة 1978 قصة أخرى تتجاوز الملحمة التاريخية لكرة القدم التونسية؟
“على العارضة” لسامي التليلي هو من إنتاج “نوماديس إيمدج” و””MILLE ET UNE PRODUCTIONS.
“فتح الله ” TV / وداد الزغلامي (إنتاج 2019)
تأخذنا كاميرا وداد الزغلامي في رحلة إلى أعماق الواقع التونسي في فيلمها الوثائقي الأحدث “فتح الله TV”، ومدته 80 دقيقة في قصص لخمس شبان، تكشف المخرجة تحول تونس من الدكتاتورية إلى الديمقراطية بين سنتي 2007 و2017.
“فتح اللهTV ” من انتاج “أوليسون” وقد سبق وشارك في برنامج “تكميل” 2018 وحصل على منحة من قبل المنظمة الدولية للهجرة “OIM” و”فتح اللهTV ” هو الفيلم الوثائقي الطويل الأول لوداد الزغلامي بعد تجربة الروائي القصير “Presque un plaisir” (2016).
وفي مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة تحضر تونس بعملين خلال فعاليات أيام قرطاج السينمائية 2019 (دورة نجيب عياد) سبق وشارك كلاهما في فعاليات مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي في دورته 72.
أهل الكهف/ فخري الغزال (إنتاج 2019)
اختار فخري الغزال وهو أساسًا مصور محترف، تقنية كاميرا سوبر 8 واللونين الأبيض والأسود في جماليات فيلمه “أهل الكهف” (انتاج ROSA LUXEMBURG STIFTUNG)). “أهل الكهف” ومدته 20 دقيقة هو رسائل مفتوحة وجهها المخرج لأثنين من مغني الراب في رحلة هجرتهما السرية من الرديف إلى فرنسا.
من طين/ يونس بن سليمان (إنتاج 2019)
يحكي الفيلم عن يونس بن سليمان هو طالب في فن العمارة وتشكل خياراته الجمالية فكرة الوجودية في تعبيراتها الإبداعية المستوحاة من الطبيعة والحياة بتناقضاتها.
“من طين” أو “كل شيء يأتي من التراب” ومدته 9 دقائق هو فيلم وثائقي قصير أنتج في إطار الدورة السادسة لبرنامج خطوات في أكتوبر 2018، ويحاول في مضمونه محو الحدود بين الفن، العمارة، التصوير الفوتوغرافي والسينما.