• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الجمعة, يونيو 20, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home مقالات

مسلسل العاصوف وتاريخ المرحلة

11 أكتوبر، 2019
in مقالات
0
5401751 385245826

5401751 385245826

Share on FacebookShare on Twitter

ناصر الحزيمي

أكثرنا قد شاهد مسلسل العاصوف في جزئه الثاني، والذي تناول فيه مؤلفه مرحلة السبعينيات وبداية الثمانينيات من القرن الماضي، وقد تناول مؤلفه ناصر العزاز (مؤلفه الثاني) بعد أن تناول أبو جهاد عبدالرحمن الوابل في الجزء الأول مرحلة الستينيات وما حدث فيها من أحداث، وقد تابعت ما جاء من ردود فعل في مواقع التواصل الاجتماعي حول هذا العمل فوجدت أن أغلب المشاهدين والمتابعين يتعاملون مع هذا العمل على أنه عمل تاريخي صرف، وينتقدونه بنفس أدوات نقد الوقائع التاريخية.

وهناك فرق شاسع بين الواقعة التاريخية التي قدمت في عمل وثائقي والواقعة التاريخية التي قدمت كعمل إبداعي، فالأولى ينطلق نقدها من خلال الصح والخطأ والصدق والكذب. وهي عناصر نقد لعمل تاريخي أما تقديم المادة التاريخية كعمل إبداعي فأدوات نقدها تنحصر غالبا في الجوانب الجمالية والإبداعية. فمسلسل العاصوف عمل إبداعي بالدرجة الأولى وليس تاريخيا وأدوات نقذه تنحصر غالبا في الجوانب الإبداعية. وما دعاني إلى الاسترسال في هذه المقدمة هو ما قرأته من تعليقات للبعض من نقد واعتراضات يغلب عليها عليها الالتباس والوهم فالعمل يغلب عليه جانب الإبداع التحريري وجانب الابداع التقني. وهي عناصر كل عمل درامي مشهدي، وأنا أذكر أن مؤلف العمل الرئيس الأستاذ عبدالرحمن الوابلي رحمه الله كثيرا ما حدثني عن هذا العمل، وكيف أنه يريد من خلاله أن يرصد المراحل التي مر عليها المجتمع السعودي من خلال عائلة الطيان، وقد وافته المنية قبل أن يبيض الجزء الثاني من هذا المسلسل.

وأتذكر أننا كثيرا ما تحدثنا حول حادثة الحرم وما حدث فيه وانعكاسات هذه الحادثة على المجتمع. وقد كان أبو جهاد واعيا لحركة التاريخ والأحداث. وقد أحسن صنعا حينما جعل الاقتصاد هو المحرك الرئيس للأحداث والأفكار، فمرحلة السبعينيات هي مرحلة الانتعاش العمراني بسبب البنك العقاري وانتعش في هذه المرحلة الزراعة والتجارة والوظائف.

هذا الانتعاش على جميع الأصعدة أوجد نوعا من الرخاء الفكري تمثل على وجه الخصوص في التيارات الدينية، و أذكر في تلك المرحلة وجود عدة تيارات دعوية في الثانوية الواحدة حيث تجد مثلا جماعة الإخوان المسلمين وجماعة التبليغ وجماعات ليس لها انتماء لأي فئة معروفة هذه الجماعات انتعشت اقتصاديا.

وفي تلك المرحلة حيث نلاحظ انتعاش شريط الكاسيت وانتعاش الكتاب الحركي والمجلات الحركية، مثل مجلة المجتمع والتي كانت تصدر عن جمعية الإصلاح الاجتماعي، وأتذكر أن افتتاحية مجلة الإصلاح الاجتماعي كانت تقرأ ضمن البرنامج التثقيفي الإسبوعيي لجماعات الإخوان المسلمين، وكان يُقرأ في هذه الاجتماعات شيء من كتاب في ظلال القرآن لسيد قطب، وشيء من كتاب فقه السنة لسيد سابق وافتتاحية مجلة المجتمع لسان حال جماعة الإخوان المسلمين في الخليج العربي.

وقد انتشرت حينها الكتب الحركية بشكل لافت للنظر مثل كتب فتحي يكن المراقب العام للجماعة الإسلامية في لبنان. وكتب سعيد حوا المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في سوريا فرع حلب وحماة، وذلك قبل أن يستبعد الاثنان من هذه الجماعة وتقاطع لهذا السبب كتبهما من قبل الإخوان المسلمين في جميع أنحاء العالم الإسلامي، إلا عناوين معدودة بقيت ضمن المنهج التثقيفي للجماعة مثل هذه الوقائع التفصيلية الدقيقة ليس من مستلزمات العمل الدرامي الفني أن يخوض فيها مراعيا جميع تفاصيلها فالعمل الإبداعي يتناول شريحة معينة، قد أثرت وتأثرت بمحيطها فرحم الله أبا جهاد عبد الرحمن الوابلي رحمة واسعة، فغياب نفسه عن الجزء الثاني كان واضحا وبينا.

المصدر: العربية نت

Tags: السينماالسينما السعوديةالعاصوفسوليوود
Previous Post

هل ستؤثر اتهامات العنف لـ«Joker» على فوز خواكين فينيكس بالأوسكار؟

Next Post

مهرجان مالمو السينمائي.. صورة جديدة عن عالمنا العربي في عقل ووجدان الجمهور الأوروبي

Next Post
1570638517704515200

مهرجان مالمو السينمائي.. صورة جديدة عن عالمنا العربي في عقل ووجدان الجمهور الأوروبي

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • «الصين» توظف الذكاء الاصطناعي لإعادة إنتاج أفلام «بروس لي» و«جاكي شان»
  • طرح مقطع تشويقي جديد لفيلم الأبطال الخارقين والمغامرات «The Fantastic Four: First Steps»
  • الكشف عن الصور الأولى من كواليس فيلم «A Big Bold Beautiful Journey»
  • الكشف عن الملصق الدعائي الأول لفيلم الإثارة والتشويق «A House of Dynamite»
  • «M3GAN 2.0» رعب وجريمة في السينما السعودية.. الخميس المقبل

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
footer solly logo

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon