• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
السبت, نوفمبر 15, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود الموقع الأول في أخبار السينما السعودية
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home السينما العربية

باحث مصري: السينما حولت «حرافيش» نجيب محفوظ إلى «فيلم أكشن هابط»

30 أغسطس، 2019
in السينما العربية
0
elsadanajeebstudy

elsadanajeebstudy

Share on FacebookShare on Twitter

سوليوود «القاهرة»

قال الباحث والناقد الدكتور شريف صالح إن السينما أساءت كثيراً لأدب نجيب محفوظ، معتبراً أن “الحرافيش” أكثر الأعمال التي تعرضت للتشويه، عبر معالجات أفقدتها أبعادها الرمزية والروحية، وتحوّلت كأنها أفلام “أكشن” هابطة من العصر المملوكي، وذلك كما ورد في العين الإخبارية.

ولفت الباحث، الذي حصل قبل سنوات على درجة الماجستير من أكاديمية الفنون بالقاهرة حول “روايات محفوظ بين الأدب المطبوع والشاشة الفضية”، إلى أن علاقة “محفوظ” بالسينما خضعت للعديد من العوامل، منها صداقته الشخصية لعدد من صناع هذا الفن، فضلاً عن توليه رئاسة أهم مؤسستين حكوميتين لإنتاج الأفلام في مصر خلال الستينيات.

وتُحيي مصر، الجمعة، الذكرى الـ13 لرحيل عميد الرواية العربية نجيب محفوظ، الكاتب العربي الوحيد الحاصل على جائزة نوبل للآداب عام 1988.

وقال “صالح: “ساهمت السينما في انتشار أعمال الأديب الكبير أكثر مما فعلت جائزة نوبل، التي لم يحصل عليها أديب عربي آخر حتى الآن”.

وأوضح: “السينما لها ملمح بارز في أدبه وسيرته، كما أن معظم المقريبن منه من (شلة الحرافيش) الأصلية، كانوا من صناع السينما، مثل أحمد مظهر والمخرج توفيق صالح وصلاح جاهين”.

ويشير “صالح”، وهو قاص وروائي أيضاً، إلى أن “محفوظ” لم يقدم أي سيناريو لأي عمل من أعماله، لكنه عالج روايات وقصص زملائه، مثل إحسان عبدالقدوس، ومن أبرز أعماله في هذا الصدد فيلم “جعلوني مجرماً”، و”الطريق المسدود”.

ويرى صالح أن هناك وجهاً آخر لـ”محفوظ” يحتاج مزيدا من البحث، يمكن تسميته “الموظف السينمائي”، الذي تولى منصب مدير الرقابة على المصنفات الفنية، واللافت أنه رفض إجازة فيلم مأخوذ عن إحدى رواياته أساساً.

وانتهى “محفوظ” في السلم الوظيفي مديراً عاماً لمؤسسة دعم السينما، ثم رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للسينما، أي أنه تولى أهم جهازين حكوميين يتعلقان بالسينما آنذاك.

وتجارياً؛ تصرف “محفوظ” كـ”سينارست” محترف، يعرف دهاليز الرقابة، وأحكام شباك التذاكر، وضرورات الإنتاج، والطبيعة الجماعية المعقدة لصناعة السينما، لذلك كان يطالب الناس بالحكم على نصوصه الروائية، وليس على الأعمال الدرامية التي نقلتها، فالرواية كانت مسؤوليته الشخصية فقط.

وأشار “صالح” إلى أن روايات “محفوظ” نقلت السينما المصرية والعربية إلى مستوى أفضل، كما في أفلام “القاهرة 30″، و”السمان الخريف”، و”الشحاذ” وسلسلة “الحرافيش” و”الثلاثية” بالطبع، لأنها لم تُعد مجرد ترفيه للمتعة والتسلية، بل ثمة حمولة فلسفية وراءها.

واستمر الاتكاء على روايات “محفوظ” في المسلسلات والمسرح والإذاعة، فعلى سبيل المثال عولجت “اللص والكلاب” سينمائياً مرتين، وتلفزيونياً مرتين، ومرة في المسرح من بطولة صلاح قابيل.

وقبل عامين فقط، كانت هناك معالجة تلفزيونية لافتة لـ”أفراح القبة”، ما يؤكد مساهمة السينما في انتشار أدبه واسمه، ربما أكثر من فوزه بجائزة نوبل.

ويقر “صالح” بأن السينما أفادت روايات محفوظ، على الرغم من بعض الإساءات التي صادفت أعماله، فقد ساهمت بتوزيع عشرات الطبعات من رواياته، كما أوصلت مقولاته إلى جمهور عريض لا يجيد القراءة والكتابة، أو يجيده، لكنه ليس مستعدًا لشراء رواية، مع الإقرار بتفاوت مستويات الأفلام، وتباين الآراء بشأنها.

وانتهى شريف صالح إلى القول بأن معالجات المخرجين صلاح أبوسيف وكمال الشيخ تظل هي الأفضل والأكثر إخلاصاً لروايات محفوظ، وكذلك إخراج حسين كمال في “ثرثرة فوق النيل”، و”خان الخليلي”.

Previous Post

تدشين أول سينما فندقية في دبي

Next Post

4 أفلام تتربع على عرش إيرادات السينما المصرية

Next Post
666

4 أفلام تتربع على عرش إيرادات السينما المصرية

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • الأفلام السعودية تحقّق قفزة نوعية بإيرادات تتجاوز 124 مليون ريال منذ بداية 2025
  • الإعلان التشويقي لفيلم «Toy Story 5» يحقق انطلاقة استثنائية بـ142 مليون مشاهدة
  • منح «ميشيل يوه» جائزة «الدب الذهبي الفخري» في «مهرجان برلين السينمائي» 2026
  • توقعات قوية لإيرادات «Demon Slayer: Infinity Castle» قبل افتتاحه في الصين
  • طرح برومو دعائي جديد لفيلم الرسوم المتحركة والمغامرات «Zootopia 2»

أحدث التعليقات

  • The Matrix على «هاني السلطان».. مؤسس «سينماك» والرائد السينمائي المنسي!
  • البراء بن مالك على «شباب البومب 2» يتصدر قائمة الأفلام السعودية الأكثر تحقيقًا للإيرادات في النصف الأول من 2025
  • 10 أفلام تستعرض حكايات قاسية عن وجوه «الفقر» ومعارك البقاء - The Latest World News على 10 أفلام «هندية» مؤثرة عن الحب والفقد
  • عثمان الذوادي على خمسون عامًا من جريندايزر
  • منية اديب الجعفري على خمسون عامًا من جريندايزر
sollywood | سوليوود الموقع الأول في أخبار السينما السعودية

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon