• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
السبت, يونيو 21, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home المسلسلات

«سدرة» إنتاج عماني يشعل المنافسة في الدراما الرمضانية

17 مايو، 2019
in المسلسلات
0
4020461 206945481

4020461 206945481

Share on FacebookShare on Twitter

سوليوود «مسقط»

سدرة المسلسل الأكثر تميزاً من بين برامج دورة رمضان التلفزيونية، عندما وضف المخرج المبدع يوسف البلوشي الصورة السينمائية بلغة أشعل فيها القراءة والتحليل الفني، والحضور من حيث الإبهار والدهشة، وضف البلوشي كل أدوات النجاح في عملية الإبداع الحقيقي، إذ اعتمد على ثقافة تكاملية ما بين جمال الطبيعة والتفاعل التصويري للمؤثرات الموسيقية والتناغم الحسي ما بين الإنسان والحيوان، لم يتوقف حديث المتلقي عن المسلسل كلغة وصناعة، بل ما تم في كيفية الخلط منهجيا بين الصورة السينمائية ووجودها المادي ونِتاج مختلف اعتمد على الرؤية العصرية الممزوجة بالخيال الغائر في العملية الفكرية الإبداعية، تم توظيفه في منظومة جماعية، إضافة إلى الجانب الأدبي وذلك فيما يتعلق بالقصة وبناء السيناريو، لما له من وجود ذهني، قدم بأسلوب بلاغي مجازي، وذلك كما جاء في دار الحياة.

الصورة السينمائية، أتت متوافقة مع النص والرؤية التي لم تتوقف عند توافق الخطوط وتضاربها والصراع ما بين القوى داخل الحبكة الدرامية، بل للخلفية التاريخية للأحداث، ومسارات الشخصيات داخل القصة، والأسلوب الذي اعتمد عليه البلوشي الذي استطاع محاكاة المتلقي وسلب وجدانه واستفزاز ثقافته البصرية.

من جانبه، تحدث مخرج العمل المخرج العماني يوسف البلوشي، إذ رأى أن لغة الصورة مبنيا على إعطاء كل مشهد نسيجا مختلفا، وذلك أشبه باللوحة التشكيلية بحسب الظرف والزمان وطبيعة المكان، إضافة إلى ألوان أزياء الممثلين وديزاين الديكور بحسب مواقع التصوير، والاعتماد على تدرج الألوان الساخنة إلى الباردة أو العكس والانتقال من حقبة إلى أخرى بتغيير درجة التباين بين الظل والضوء من حيث تقنية الصورة.

وأشار إلى أن للممثلين دور رئيسي في ترجمة هذا التَصور، مشيداً بفريق التصوير، لتميزهم في التعبير الإجرائي التقني وتنفيذ مجموع الاختيارات الجمالية التي تم الاتفاق عليها، وصولا عند مرحلة تصحيح الألوان، كآخر مرحلة لتحديد الشكل النهائي للمسلسل.

وعن مشاركة الفنان سعد الفرج من الكويت والسعودي سعيد قريش في إنتاج عماني ضخم، ومدى انسجامهم مع باقي نجوم الدراما العمانية وكيف يرى هذه التجربة من الناحية الفنية، قال البلوشي: “إن وجود فنانين كبار بحجم سعد الفرج وسعيد قريش هو مكسب للدراما العمانية”، واصفاً وجودهم إلى جانب نجوم الدراما والمسرح في عمان يشكل حراكاً فنياً مهنياً متبادلاً نبحث من خلاله عن الخبرات والثقافات في الوقت الذي تشهد فيه الدراما الخليجية في الكويت والسعودية تطوراً ملحوظاً من حيث الإنتاج والمادة الأدبية والتقنية والمهنية فيما يتعلق بالصورة.

بدوره، رأى الفنان سعيد قريش، أن مسلسل سدرة حقق حضوراً لافتاً ونسباً عالية من المتابعة، عطفاً على تميز الصورة السينمائية كونها تحكي وتلامس الوجدان والفكر والثقافة البصرية.

وأضاف أنها مساهمة في خلق المعنى وإيصال الرسالة، و التعبير عن أهداف العمل والقضية التي تم طرحها عبر أحداث المسلسل، مؤكداً أن المخرج كرس الجهد للبحث أكثر عن حلول فنية هي العامل الحقيقي في اكتشاف إمكانات جديدة لمحاكاة المتلقي الواعي، من خلال استقطابه لمدير تصوير يمتلك قدرات فنية عالية المستوى في توظيف الصورة السينمائية.

وأشاد بمدير الإضاءة وجميع من شارك في بناء وصناعة المسلسل ليقدم كمادة فنية يحترم من خلالها المشاهد، وتمنى قريش أن يجد مسلسل سدرة مكانه من العرض في قنوات “MBC”، والقناة الرسمية في السعودية “SBC”، كونه تناول قضايا اجتماعية مهمة ومن أبرزها الجانب الإنساني في تسليط الضوء على شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة.

ولفت إلى أن هذا الجانب يتمثل في ثقافة ورؤية مخرج العمل، وقدرته على الدخول في مثل هذا العالم والاهتمام به، ووضعه في خيارات جمالية صارمة.

Previous Post

نجوم فيلم «Sorry We Missed You» على السجادة الحمراء بمهرجان كان

Next Post

تعرف على موعد عرض فيلم Aladdin في السعودية

Next Post
1049078 disney releases new trailer poster live action aladdin

تعرف على موعد عرض فيلم Aladdin في السعودية

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • فيلم «28 Years Later» يحقق انطلاقة قوية بـ5.8 مليون دولار في العروض المسبقة وتوقعات افتتاحية تتجاوز 45 مليونًا
  • «جورج كلوني» و«كيت بلانشيت» ضمن أبرز المرشحين لحضور «مهرجان فينيسيا السينمائي 2025»
  • طرح برومو دعائي جديد لفيلم الأكشن والمغامرات «Jurassic World Rebirth»
  • عودة قوية لسلسلة أفلام الرعب «Saw» تحت راية «Blumhouse»
  • الكشف عن بوستر دعائي جديد لفيلم الكوميديا الرياضي «Happy Gilmore 2»

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
footer solly logo

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon