• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الأحد, يونيو 22, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home السينما العربية

«دشرة».. فيلم ممنوع على أصحاب القلوب الضعيفة!

17 يناير، 2019
in السينما العربية
0
1547716039 article

1547716039 article

Share on FacebookShare on Twitter

سوليوود «تونس»

لطالما كانت أساطير الشعوذة في تونس موضوع ريبورتاجات صحفية وموائد نقاش ومنابر دينية لكن الطرح السينمائي كان غائبا تماما. ولطالما كانت مثل هذه المواضيع مادة دسمة للسينمائيين العالميين يقتبسون من هذا العالم المحظور والسريالي أحيانا القصص ليصنعوا منها أفلاما حُفظت في المكتبات السينمائية ولعل أشهرها هو فيلم “طارد الأرواح الشريرة” أو “المشعوذ”، إن صح التعبير، (The exorcist) لويليام فريدكين سنة 1973. وذلك بحسب موقع موازييك التونسي.


قدمت شركة “هكا للتوزيع” يوم الثلاثاء 15 جانفي 2019 فيلم “دشرة”، أول فيلم روائي طويل لعبد الحميد بوشناق بمدينة الثقافة. 


في تجربته الأولى في إخراج الأفلام الراوئية الطويلة، اختار المخرج الشاب أن يغامر وأن يصدر أول فيلم رعب تونسي. نَصفُها بالمغامرة لعدة اعتبارات، أولها أن عين المشاهد التونسي اعتادت على نوعية وجَوْدة لطالما كانت حكرا على الصناعة السينيماتوغرافية الأمريكية خاصة. ثانيا لأن السوق التونسية ضيقة ولا تستوعب هذه الفئة من الأفلام لتكون مربحة، اختارفيها المشاهد التونسي هجرة قاعات السينما والاستنجاد بالأنترنت لتشاهد ما يحلو له من أشرطة الرعب. لكن المخرج مضى قُدما في حلمه دون أن يضع لنفسه قيودا تحوله دون تحقيقه.


يمكن أن نقول عن دشرة أنه فيلم ممنوع على أصحاب القلوب الضعيفة لسببين، أولهما موضوعي نظرا لطبيعته وثانيهما أن الشروع في مثل هذه المخاطرات السينمائية تستوجب قلبا شجاعا ونفسا طويلا كنفس مخرجه الذي هو كاتبه ومنتجهفي نفس الوقت.


اعتمد بوشناق تقنيات عالية للتصوير تماهت مع طبيعة الطرح التي تسودها الألوان الباردة والتأثيرات الباهتة وسيناريو نجح أن يضخ فيه جرعات طرافةٍساعدت في تخفيف وقع الرعب الذي كان طاغيا. كما كانت حبكة النص محكمة كان عنصر المفاجأة فيها هو النجم في النهاية التي كانت على عكس كل التوقعات. 


“دشرة” هو فيلم مستوحى من عمق الأساطير التونسية حول السحر والشعوذةومقتبس عن قصة حقيقية. اختار فيه بوشناق كلا من ياسمين ديماسي، عزيز جبالي وبلال سلاطنية ليمثلوا دور طلبة من معهد الصحافة بصدد الإعداد لمشروع تخرّجهم في شكل تقرير مصوّر. فاختاروا موضوع الشعوذة للاستقصاء فيه والخوض في خفايا قصة امرأة مجنونة يصفها عملة المستشفى بـ “السحّارة”!


تحدث بوشناق عن الفيلم قبل انطلاقه فقال عنه أنه غير مدعوم من أي جهة، داخلية كانت أم خارجية. وأنه ممول ذاتيا وأنه لولا إيمان المشاركين به من ممثلين وتقنيين وكل الطاقم العامل لما كان له أن يرى النور وسطعتمة الظروف القاسية التي تم التصوير فيها. واختتم بوشناق كلمته برسالة أمل مفادها أنه لا يجب للحالم أن ينتظر أن يد مساعدة تُقدّم له وأن يسعى لتحقيق حلمه دون توقع أي مقابل أو عرفان.


قيل عن دشرة أنه ظُلِم عندما لم يتم اختياره ضمن مسابقة الأفلام الطويلة للدورة 29 لأيام قرطاج السينمائية، لكن المهرجانات العالمية كمهرجان البندقية وغيره من المهرجانات العالمية أنصفته. ويبدو أن الجمهور التونسي سينصفه كذلك قياسا على الاقبال الجماهيري الكبير الذي لاقاه في الحصة قبل الأولى وحفاوة التصفيق عند انتهائه.


ينضاف فيلم دشرة إلى السجل السينيماتوغرافي التونسي ويوقّع في التاريخ أنه أول تجربة تونسية في صنف أفلام الرعب بمقاييس عالمية. كما يثبت أن الشباب التونسي قادر على تغيير المشهد السينمائي عبر إثارة مواضيع لم يتم الخوض فيها سابقا وخلق سوق لفئات جديدة من الأفلام لا تندرج ضمن خانة الرومانسية أو الدراما أو غيرها من المواضيع المستهلكة.


“دشرة” سيكون في قاعات السينما انطلاقا من يوم الأربعاء 23 جانفي 2019.


Previous Post

المخرج داني دارين: فيلم 16/3 حصد 30 جائزة إلى الآن

Next Post

منذ طرحه 4 يناير.. فيلم Escape Room يحقق 35 مليون دولار إيرادات

Next Post
201901170413371337

منذ طرحه 4 يناير.. فيلم Escape Room يحقق 35 مليون دولار إيرادات

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • «28 Years Later».. فيلم سينمائي جديد يُصوَّر باستخدام iPhone 15 Pro Max
  • «جيمس غان» يلمّح إلى مشروعه المفضل في عالم DC
  • رسميًا.. بدء التحضيرات لتصوير فيلم «الفيل الأزرق 3» من الرياض
  • الكشف عن ملصق دعائي جديد لفيلم الرعب والجريمة «M3GAN 2.0»
  • «F1» أكشن ودراما رياضية في صالات السينما السعودية.. الخميس المقبل

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
footer solly logo

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon