• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الأربعاء, نوفمبر 12, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود الموقع الأول في أخبار السينما السعودية
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home السينما العربية

القفطان المغربي يلعب دور «البطولة» في مهرجان مراكش السينمائي

جنب النجمات الوقوع في فخ الجُرأة المبالغ فيها وسجل حضوراً عالمياً

21 ديسمبر، 2018
in السينما العربية
0
lamasat 201218 2

lamasat 201218 2

Share on FacebookShare on Twitter

سوليوود «مراكش»

 

تتوالى دورات المهرجان الدولي للفيلم بمراكش وتتغير أسماء ووجوه المدعوات، من فنانات وفاعلات في المجتمع أو زوجات فنانين ومسؤولين ومدعوين. وحده القفطان، هذا الزي النسائي التقليدي المغربي، حافظ على حضوره كل عام. أحياناً باستيحاء وأحياناً بقوة كما هو الحال هذه المرة، حيث لعب دوراً بطولياً. كما ورد في صحيفة الشرق الأوسط.
على مدى أيام التظاهرة، اختالت النجمات والضيفات على حد سواء في قفاطين منسابة زادتهن أناقة كما أضفت على مراكش جواً شرقياً يعبق بالغموض وسحر ألف ليلة وليلة. بالنسبة للنجمات الشابات تحديداً، كان بمثابة المنقذ لهن من حيرة الاختيار والأخطاء، وهو ما شهدته مهرجانات أخرى وقعت فيها بعض النجمات في مطب سوء التقدير باختيار فساتين فاضحة لا تناسب البيئة العربية، وليس أدل على هذا من فستان الممثلة المصرية رانيا يوسف الذي لا تزال تداعياته مستمرة على شبكات التواصل الاجتماعي. لكن الفرق بينه هذا العام وبينه في الأعوام الماضية أنه زاد أناقة بفضل تلك الجُرعة المتوازنة من العصرية، التي أضافها عدد من المصممين مثل روميو وغيره ممن تفننوا في تطريزاته وألوانه وقصاته، بحيث أغنى عن أجمل الفساتين وأفخمها من الماركات العالمية. لم يحاولوا أن يختلفوا لكي يُعرفوا، بل حافظوا على أساسياته وتجنبوا أي لمسة يمكن أن تشي بالجرأة، وهو ما كان يميل إليه البعض منه في عروضهم وأثار جدلاً بين رافض للمساس به ومتفهم أن التطور من الضروريات.
لكن النتيجة التي توصلوا إليها أن قوة القفطان تكمن في حشمته وعنفوانه، وبأنه يريح الناظر وصاحبته على حد سواء. لا تعقيدات في التنسيق ولا حاجة إلى جواهر أو أي إكسسوارات. وهذا يعني أنه يُغني عن وجع الرأس، كما يقي من أي جدل قد يتفجر في حال اعتبر المتتبع أن الزي العصري «فاضح» أو «جريء» يُظهر أكثر مما يخفي.
من الفنانات اللواتي توخين السلامة والأمان، ولجأن إلى القفطان كقطعة تُغني عن أي تصاميم عالمية، فرح الفاسي وزينب عُبيد التي ارتدت قفطانا على شكل «جامبسوت» جمع التقليدي بالعصري، والفنانة والوزيرة السابقة ثريا جبران وأخريات. حتى الفنانة نادين لبكي اختارت في إحدى الأمسيات زياً مستوحى من القفطان بلون أبيض وتصميم عصري أضفى عليها مظهراً أميرياً بامتياز.
واللافت في الأمر أن النجمات المغربيات كن يتجنبنه في السابق، وكأنهن كن يتخوفن من أن يُضفي عليهن صبغة محلية، هو اللواتي يطمحن إلى العالمية، فيما كانت النجمات الأجنبيات أكثر ما تُقبلن عليه ويرغبن في الاختيال به. وليس أدل على هذا من الأميركية سوزان ساراندون، التي تألقت في الدورة السادسة للمهرجان في قفطان ذهبي، بدت فيه الأبهى والأجمل: ممثلةٌ ذهبيةٌ تختال في قفطان ذهبي، في أمسية كُرمت فيها بكأس ذهبي اللون والقيمة. هذه الصورة أصبحت أيقونية ومرسومة في الأذهان حتى بعد مرور سنوات عليها وكأنها فتحت عيون بنات البلد وغيرهن على سحره، ثم لا ننسى أن تصاميمه تطورت بطريقة معقولة.
فقد تخففت من وزنها الثقيل وفي الوقت ذاته من إغراقها في التقليدي بفضل مصممين شباب يجتهدون لإخراجه إلى العالمية أو ربما سد الأبواب عن أي مصمم غربي قد تُسول له نفسه استغلاله في غفلة منه. يعيد صياغته حسب رؤيته من دون أن يعرف تاريخه أو تجذره في الوجدان المغربي. ويبدو أن هؤلاء المصممين الشباب صاروا يدركون قيمة المناسبات الفنية للترويج لإبداعاتهم.
وطبعاً ليس هناك مناسبة أفضل من مهرجان مراكش السينمائي، الذي يحظى بمتابعة إعلامية عالمية ليكون وسيلة إعلانية له.

Previous Post

يسرا: دور السينما مهم في توعية الناس بمشاكل الهجرة

Next Post

أحمد فهمي يتعاقد مع محمد السبكي على بطولة فيلم «كوبرا»

Next Post
19 2018 636809182540599538 59

أحمد فهمي يتعاقد مع محمد السبكي على بطولة فيلم «كوبرا»

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • «مايكل بي جوردان» يحصد «جائزة الأيقونة» في مهرجان «بالم سبرينجز السينمائي»
  • «جاكوب إلوردي» يقضي 10 ساعات يوميًا في غرفة المكياج لتجسيد وحش «Frankenstein»
  • «مورغان فريمان» يوضح موقفه من اعتزال التمثيل
  • طرح مقطع تشويقي جديد لفيلم الموسيقى والفنتازيا «Wicked: For Good»
  • الكشف عن الصور الأولى من كواليس فيلم الرسوم المتحركة والمغامرات «Toy Story 5»

أحدث التعليقات

  • The Matrix على «هاني السلطان».. مؤسس «سينماك» والرائد السينمائي المنسي!
  • البراء بن مالك على «شباب البومب 2» يتصدر قائمة الأفلام السعودية الأكثر تحقيقًا للإيرادات في النصف الأول من 2025
  • 10 أفلام تستعرض حكايات قاسية عن وجوه «الفقر» ومعارك البقاء - The Latest World News على 10 أفلام «هندية» مؤثرة عن الحب والفقد
  • عثمان الذوادي على خمسون عامًا من جريندايزر
  • منية اديب الجعفري على خمسون عامًا من جريندايزر
sollywood | سوليوود الموقع الأول في أخبار السينما السعودية

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon