• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الجمعة, نوفمبر 7, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود الموقع الأول في أخبار السينما السعودية
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home السينما العربية

عائشة بن أحمد: انتظروني في فيلم مصري ضخم سيكون نقطة انطلاقي

24 نوفمبر، 2018
in السينما العربية
0
866570 0

866570 0

Share on FacebookShare on Twitter

سوليوود ( تونس ) 

أكدت الفنانة التونسية عائشة بن أحمد أن عضويتها للجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية بالدورة 40 لمهرجان القاهرة السينمائى فرصة للاستمتاع بالسينما والإبداع والتعرف على ثقافات متعددة وأنماط سينمائية متباينة، وأشارت إلى أن تقييمها للأفلام خلال المهرجان يتم من واقع متابعتها لمعظم السينمات العالمية.. وتابعت فى حوارها لـ«المصرى اليوم» أنها لم تتأثر ببعض الانتقادات التى هاجمت اختيارها عضوا باللجنة، وتحدثت عن عملها فى السينما والدراما المصرية وما ستقدمه فى 2019.. وإلى نص الحوار كما ذكر موقع المصري اليوم.

لنبدأ من عضويتك للجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية بالدورة 40 لمهرجان القاهرة السينمائى.. كيف جاء قرار الترشيح؟ تواصل معى محمد حفظى رئيس المهرجان، وعرض على فكرة انضمامى لعضوية المسابقة، وكان ردى فى أقل من دقيقة «أننى أوافق بالتأكيد»، لما فى ذلك من شرف كبير لى، بعدها تحدثت مع الناقد أحمد شوقى نائب المدير الفنى للمهرجان وعرض على باقى أعضاء اللجنة ورئيس اللجنة وانتظرت حفل الافتتاح وبدأت جلسات المشاهدة، وهى بالتأكيد فرصة للاستمتاع بالسينما والإبداع والتعرف على ثقافات متعددة وأنماط سينمائية متباينة، وفرصة للاطلاع على مدى تطور السينما فى العديد من البلدان فى الوطن العربى والعالم.

كيف ترين هذه الخطوة فى مشوارك؟

– بالتأكيد مجال للفخر تأتى نتيجة جهد وعمل متواصل واجتهاد للتطوير من نفسى وأدائى وثقافتى السينمائية، وبالطبع هى مسؤولية ضخمة، أتمنى أن أكون على قدرها، وأشاهد حاليًا الأفلام وبعدها نبدأ مرحلة التقييم.

كثيرون انتقدوا وجودك ضمن عضوية لجنة التحكيم.. كيف قرأت ذلك؟

– قرأت وعلمت بأن هناك اعتراضات من البعض، لكنها لم ولن تشغلنى على الإطلاق، لأنه أمر متوقع دائما ما نقرأه ونسمعه مع تشكيل لجان التحكيم المهرجان من دورة لأخرى، والبعض تكون آراؤهم رافضة لبعض الترشيحات والبعض الآخر يثنى عليها، وهذا الجدل والنقاش أراه فى صالحى، ولا ينقص من رصيدى لأنه مجال لنقاش فنى بحت وليس أمرا سلبيا، وبالتالى وجود آراء ضدى منطقى.

هل حرصت على الحصول على كورسات فى تقييم الأفلام قبل انطلاق المهرجان؟

– لم أعتمد فى التقييم على الدراسة أو الخبرة، لأن الأمور لا تكون كذلك، وتقييمى سيكون من واقع حبى للأفلام وللسينما لأننى متابعة جيدة لمعظم السينمات العالمية، وتلك الميزة «الاطلاع» تعلمتها من تونس، لأنها منحتنى ثقافة سينماتوغرافية محترمة تمنحنى القدرة على تحليل الأفلام وتقييمها.

السينما والفنانون التوانسة ممثلون بقوة فى هذه الدورة.. ما هو تفسيرك لذلك؟

– هو دليل على تواجد التونسيين فى مصر وأنهم يتمتعون بقدر كبير من النجاح والجماهيرية، وأصحاب بصمة قوية، وفى كل عمل سينمائيا كان أو تلفزيونيا تلاحظ مشاركة اثنين أو ثلاثة فنانين من تونس على الأقل، يجتهدون فى أدائهم ويطورون من أنفسهم، وأنا سعيدة بأعمالهم.

كونك مشاركة فى مسابقة آفاق السينما العربية.. ما هى رؤيتك عنها فى السنوات الأخيرة؟

– سأتحدث بالتحديد عن السينما التونسية والمصرية على وجه الخصوص، فى تونس تشهد السينما تطورا ملحوظا جدًا بدليل تمثيل أفلامها فى أكبر المهرجانات العالمية، وتتمتع بجيل جديد من صناع السينما «شاطرين» جدًا، وهذا لا يعنى أن الأجيال السابقة لم تكن أصحاب بصمة، فلدينا المخرج نورى بوزيد والمخرج القدير فريد بوغدير وكم من الخبرات، وكذلك مصر حاليًا تشهد عودة قوية للسينما، وهو بالتأكيد إيجابى للوطن العربى كله، أن تستعيد نشاطها وقوتها وتقدم أعمالا بجودة عالية حتى وإن كانت تجارية، وبالنسبة لى أول عمل تجارى أشارك فى بطولته فى حياتى كان فيلم «الخلية» مع الفنان أحمد عز والمخرج طارق العريان، وهو فيلم ذو صناعة جيدة رغم كونه جماهيريا تجاريا، وفى كل عام ستلاحظ تطورا أكبر من العام السابق له فيما يخص تقنيات التصوير والصناعة.

مشاركاتك السينمائية فى مصر قليلة لماذا؟

– بالفعل هو فيلم واحد فقط كما قلت لك، ولكنى أحضر لفيلم ضخم جدًا لن أتمكن من الكشف عن تفاصيله وفقًا لنصوص العقد مع جهة إنتاجه، كل ما أستطيع الكشف عنه أننى أنتظر بدء التصوير خلال أيام لأن دورى فيه سيكون نقطة انطلاقة وتحول ونقلة كبيرة لى فى السينما المصرية.

ما حقيقة مشاركتك فى بطولة فيلم «محمد حسين» للنجم محمد سعد؟

– حدث تواصل بينى وبين الفنان محمد سعد، وتحدث معى عن الفيلم، لكن لم يكتمل النقاش وتوقف، ولم أشارك فى بطولة الفيلم ويجمعنى به كل احترام وتقدير لأنه صاحب خبرات وشاطر جدًا.

رمضان 2019 هل ستكونين مشاركة فيه أم لا؟

– كل ما يعرض على حاليًا مسلسلات تعرض فى مواسم أخرى، وعلمت أن اسمى مرشح لعملين فى رمضان ولكن لم يتم الاتفاق مع جهات إنتاجها حتى الآن أو التواصل، فى حين أركز فى السينما حاليًا.

وهل ستشاركين فى مسلسل تونسى برمضان؟

– بالفعل وقعت عقد مسلسل إنتاج تونسى يعرض فى الموسم المقبل، وسيتم تصويره بالكامل داخل مصر وداخل لوكيشنات وأماكن مصرية، لمخرج تونسى شهير، وممثلين من تونس، وتعود أحداثه لفترة الأربعينيات دون تحديد البلد الذى تدور الأحداث فيه، حتى أشكال الممثلين وملابسهم والماكياج غريبة لن يشعر المشاهد أنه عمل عربى على الإطلاق إلا من خلال اللهجة التونسية.

رأيك فى تجربة الدراما الطويلة الـ60 حلقة؟

– خضت التجربة فى مسلسل واحد فقط بمصر وقررت عدم تكرار المشاركة فيها مرة أخرى، لأنها مجهدة وأرهقتنى كثيرًا، واستمر تصويرها شهورا، والعامل الوحيد الذى يدفعنى لقبولها أن يكون السيناريو حلو جدا، وغير قابل للرفض وأندم فى حال الاعتذار عنها.

ما هى المدارس التى تتمنى عائشة التعامل معها من الإخراج؟

– بالتأكيد هناك الكثير منها على سبيل المثال المخرجة كاملة أبو ذكرى والمخرج تامر محسن والمخرج مروان حامد.

Previous Post

نفاد تذاكر الفيلم المكسيكي «روما» ضمن عروض مهرجان القاهرة السينمائي

Next Post

اليوم.. عرض ومناقشة «غداء العيد» بـ «القاهرة السينمائي»

Next Post
12508922601542997091

اليوم.. عرض ومناقشة «غداء العيد» بـ «القاهرة السينمائي»

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • 4 أعمال سعودية ركّزت على دور «المعلّم» ورسالة التعليم
  • «مهرجان روتردام السينمائي» 2026 يسلّط الضوء على «السينما الافتراضية اليابانية»
  • طرح مقطع تشويقي جديد لفيلم الرعب والغموض «Keeper»
  • الكشف عن بوستر تشويقي جديد لفيلم الرعب والغموض «Five Nights at Freddy’s 2»
  • «جوني ديب» في الرياض

أحدث التعليقات

  • The Matrix على «هاني السلطان».. مؤسس «سينماك» والرائد السينمائي المنسي!
  • البراء بن مالك على «شباب البومب 2» يتصدر قائمة الأفلام السعودية الأكثر تحقيقًا للإيرادات في النصف الأول من 2025
  • 10 أفلام تستعرض حكايات قاسية عن وجوه «الفقر» ومعارك البقاء - The Latest World News على 10 أفلام «هندية» مؤثرة عن الحب والفقد
  • عثمان الذوادي على خمسون عامًا من جريندايزر
  • منية اديب الجعفري على خمسون عامًا من جريندايزر
sollywood | سوليوود الموقع الأول في أخبار السينما السعودية

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon